تشير تكنولوجيا التسويق المعروفة ب MarTech إلي عملية توظيف التكنولوجيا في التسويق، بالإضافة إلي استخدام الأدوات والمنصات والتقنيات الرقمية التي تمكن المؤسسات من التخطيط وتنفيذ وتحليل أنشطة التسويق. في مجال الخدمات المصرفية على وجه التحديد، تعمل تكنولوجيا التسويق على تعزيز الكفاءة والتخصيص والفعالية الشاملة في الوصول إلى الجماهير المستهدفة.
على النقيض من استراتيجيات التسويق التقليدية، والتي تعتمد في الغالب على قنوات الاتصال أحادية الاتجاه مثل الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية، تستخدم تكنولوجيا التسويق التحليلات و القنوات الرقمية والبيانات لإنشاء حملات تسويقية قابلة للقياس و تستهدف الفئة المراد الوصول إليها . كما تدعم المسوقين في التخطيط وإدارة وقياس أداء الحملات التسويقية بكفاءة وفعالية أكبر باستخدام إجراءات تسويقية مخصصة تعتمد علي التكنولوجيا. تعد أنظمة إدارة المحتوى ومنصات SaaS وأدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أمثلة على تكنولوجيا التسويق.
لمعرفة المزيد عن تكنولوجيا التسويق MarTech، اضغط هنا لتحميل التقرير باللغة الإنجليزية.
إعداد: ياسمين أنور- باحث بالمعهد المصرفي المصري