بسبب التنافس المتزايد في قطاع البنوك وزيادة حالات الاندماج والاستحواذ وظهور مبادرات جديدة من مختلف الجهات المعنية، أصبحت هناك حاجة إلى أساليب إدارة جديدة لتحقيق النجاح في البنوك. من بين هذه الأساليب، أصبح أسلوب الإدارة عبر الوظائف المختلفة شائعًا بشكل متزايد. يهدف هذا الأسلوب إلى تحسين تنافسية ومرونة الشركات من خلال تفكيك الهيكل الهرمي التقليدي.
في الواقع، يعني هذا الأسلوب إزالة الحواجز بين الأقسام المختلفة، وتحفيز الموظفين، وتعزيز التعاون بين الفرق من مختلف الأقسام والمستويات لتحقيق هدف مشترك.
معظم البنوك على دراية بأسلوب الإدارة متعددة الوظائف، ولكن من المرجح أن تكون الفرق متعددة الوظائف، التي تتكون من أصحاب المصلحة من أقسام مختلفة، مرتبطة بالمشاريع أكثر من الاستراتيجية أو الإدارة. لذلك، أثبت إنشاء فرق متعددة الوظائف لأغراض مستمرة أنه ذو فوائد عديدة للمؤسسات المالية.
لمعرفة المزيد عن الإدارة متعددة الوظائف Cross-Functional Management، اضغط هنا لتحميل التقرير باللغة الإنجليزية.
إعداد: ياسمين أنور – باحث بالمعهد المصرفي المصري