بقلم: جيهان فتحى – مستشار الموارد البشرية
فى ظل إزدياد المنافسة بين المؤسسات الكبرى على أجتذاب المواهب و مع تنامى مستوى الجدارات و المهارات للمرشحين فى سوق العمل ، لم يعد العنصر المالى هو العنصر الأساسى أو الوحيد سواء فى إجتذاب المواهب أو الإحتفاظ بالمواهب داخل المؤسسات ، فقد بدا الإنتباه لمفهوم الـ ” Employee Value Proposition ” (EVP) و هو القيمة المقدمة للموظف فى محاولة لتصنيف المؤسسة نفسها كمؤسسة جاذبة للمواهب المتميزة فى سوق العمل.
و يتمثل مفهوم “القيمة المقدمة للموظف (EVP)” فى مجموعة العناصر – سواء النقدية و الغير نقدية والعينية – التى تقدمها المؤسسة للموظف فى مقابل الجدارات والقدرات و المهارات و الخبرة التى يتمتع بها و التى تساهم فى تحقيق أهداف المؤسسة و إستدامة تفوقها.
و يهدف برنامج ” القيمة المقدمة للموظف (EVP)” إلى الإحتفاظ بالمواهب من الموظفين الحاليين داخل المؤسسة و الحد من إجتذاب المنافسين لهم ، بالإضافة إلى سعى المواهب من خارج المؤسسة للإلتحاق بها للإستمتاع بالمزايا المقدمة وتنمية الجدارات ، كخطوة فى بناء مستقبلهم الوظيفى ، كما يهدف أيضا فى تصنيف المؤسسة و وضعها فى مكانة متميزة فى السوق.
و لتطبيق مفهوم “القيمة المقدمة للموظف (EVP)” يجب أن تقوم المؤسسة بتصميم برنامج يتضمن تقديم مجموعة من العناصر والمزايا التى تؤدى إلى زيادة خبرات و جدارات الموظف و تدعيم إحساس بالإستقرار المادى و الوظيفى والإستثمار فى رأس المال البشرى و الذى يساعد على الإرتقاء فى السلم الوظيفى أثناء فترة عمله بالمؤسسة ، و محصلة كل هذه العناصر يتمثل فى زيادة قيمة الموظف فى سوق العمل من حيث زيادة فرص الترقى و زيادة القيمة النقدية للموظف و تصنيفة كأحد المواهب فى مجال تخصصه و الذى يزيد من فرص تطوره فى المسار الوظيفى خلال حياته العملية
و لكى تتمكن المؤسسة من تصميم و بناء برنامج “القيمة المقدمة للموظف (EVP)” يحقق نتائج فعالة ، يجب على المؤسسة تحديد مجموعة من العوامل المؤثرة مثل تحديد أهم السمات الشخصية للموظفين الذين يفضلون الإستمرار فى العمل فى المؤسسة بعينها و الذى يساهم فى تحديد مجالات تفضيلهم لعناصر و مزايا خاصة بعينها ، التعرف على أهم أسباب ترك الموظفين العمل بالمؤسسة ، تحديد الميزة التنافسية الخاصة بالمؤسسة والتى يقدرها الموظفين ، تصميم منهج تواصل فعال بين الموظفين و المؤسسة يوضح مدى حرص المؤسسة على الإحتفاظ بالمواهب ، ترتيب العناصر التى ستجعل برنامج القيمة المقدمة للموظف أكثر فاعلية و تأثيرا ، تنفيذ البرنامج و بعدها تتم مراجعة و تقييم عناصر البرنامج بصورة دورية للتأكد من الفاعلية ، أو إجراء تعديلات إذا ما دعت الحاجة إستجابة للعوامل المؤثرة سواء تغييرات البيئة المحيطة أو ممارسات من المنافسين أو حتى تغيير فى تفضيلات الموظفين داخل المؤسسة.
و فيما يلى العناصر الرئيسية لبرامج القيمة المقدمة للموظف التى تقدمها المؤسسات للموظف و التى كلما أتسمت بالتميز ، أعطت ميزة تنافسية للمؤسسة التى تقدمها دوناً على المؤسسات الأخرى فى سوق العمل:
و تتضمن أمثلة عديدة لمكونات برنامج “مفهوم القيمة المقدمة للموظف (EVP)” مثل مبــادراتالإستثـمــــــار فى رأس المال البشرى : وجود خطط تعاقب وظيفى ، وجود مسار وظيفى للكفاءات من خلال منح فرص الترقى الإستثنائية للكفاءات فى المقام الأول ، التقدير المادى و المعنوى و وجود منظومة مكافات إضافية تتيح للمؤسسة تقدير مجهود المجتهدين بصورة إستثنائية ، بناء القدرات من خلال التطوير المعرفى و التنمية و التدريب لصقل مهارات الموظفين و زيادة مجالات المعرفة ، توفير بيئة عمل صحية و مشجعة ، تطوير أنظمة العمل التكنولوجية و الإجرائية ، تطبيق برامج تنمية المواهب، تبادل الخبرات مع مؤسسات مماثلة فى مجتمعات مختلفة ، منح فرص المشاركة فى صنع القرارات لغير متخذى القرار ، كما يعتبر اهتمام المؤسسة فى إختيار مديرين ذوي كفاءة فى المجال التخصصى و القدرة على قيادة فرق العمل و تطويرهم عامل مؤثر فى قرار الموظفين بالإستمرار فى العمل فى المؤسسة ، و يأتى إهتمام المؤسسة بالصحة النفسية للموظف من خلال أعطاء الفرص لتحقيق التوازن بين العمل و الحياة عنصر فعال من خلال وجود مرونة فى ساعات العمل و مرونة فى إعطاء الأجازات و توفير أنشطة ترفيهية فى نطاق المؤسسة و ترتيب المكاتب و الألوان المستخدمة داخل المكاتب ، بالإضافة إلى ذلك الأخذ فى الإعتبار تقديم المزايا الخاصة التى تتضمن رعاية و ترفيه الموظفين و أسرهم مما يساهم ذلك فى فاعلية برنامج القيمة المقدمة للموظف
بالإضافة إلى ذلك فإن قوة المركز التنافسى للمؤسسة فى مجال السوق أحد المزايا التى يتضمنها البرنامج حيث أن قيمة خبرة الموظف تنبع من مكانة المؤسسة و قوتها بين أقرانها من المؤسسات حيث أن تبنى الرؤي التقدمية و تطوير الأعمال و تحقيق السبق فى مختلف المجالات للمؤسسة أحد العناصر الرئيسية في البرنامج
و لإضفاء المزيد من الضوء على أهمية هذا المفهوم فيكفى أن نعرف أن صورة المؤسسة كبيئة عمل جاذبة للمواهب ترتبط إرتباطا وثيقاً و مؤثرا بمدى فاعلية وجود برنامج “مفهوم القيمة المقدمة للموظف (EVP)” تقدمه المؤسسة لموظفينها كما أصبح هذا البرنامج أحد العوامل المؤثرة فى قرار المرشح للعمل فى الإلتحاق بالمؤسسة و أيضاً الموظف فى الإستمرار فى المؤسسة ، كما أن تأثير قوة البرنامج تتخطى حدود الموظفين داخل المؤسسة و تمتد إلى السمعة و الصورة الذهنية والمكانة لدى الجمهور و الذى يؤثر فى بعض الاحيان على قرارات شراء المنتجات و السلع التى تقدمها المؤسسة مما يؤثر على تحقيق النتائج و الأرابح ، و محققاً مبدأ المكسب للجميع “Win-Win”.
وهناك أمثلة على الشركات العالمية التى نجحت فى رفع تصنيف علامتها التجارية فى سوق العمل و التميز عن المنافسين و إعتبارها بيئة عمل جاذبة و مغرية للعمل بها ، معتمدةً على تطبيق برامج القيمة المقدمة للموظف قوية و متميزة مثل :
Nike, LinkedIn, Starbucks, Airbnb, PWC, Starbucks, Merck, Unilever, Chevron, FedEx, Google, L’oreal and Honeywell
حيث تركز هذه الشركات العالمية على قدرة عناصر برنامج ” القيمة المقدمة للموظف (EVP)”التى تقدمها لموظفيهاعلى مواجهة التغييرات السريعة المحيطة بها و زيادة قدرتها التنافسية فى إجتذاب المواهب و مواجهة التحديات المستقبلية، و يتضح جليا مدى نجاح البرامج الخاصة بهذه الشركات بإنعكاس النتائج على الأرباح و الحصص التسويقية ، حيث أن دائما نجاح اداء المؤسسات هو مجموع محصلة تميز أداء العنصر البشرى داخل المؤسسة.