تستكشف هذه الورقة البحثية الدور التحويلي لتحليلات البيانات في القطاع المصرفي، مؤكدةً على أهميتها المتزايدة في ظل المنافسة المتزايدة، وتطور توقعات العملاء، والتعقيدات التنظيمية. وتُحدد الورقة أنواعًا رئيسية من التحليلات، مثل التحليل الوصفي، والتنبؤي، والتوجيهي، والتحليل الآني، وتطبيقاتها في مجال تخصيص العملاء، والكفاءة التشغيلية، وإدارة المخاطر، ونمو الأعمال. ومن خلال دراسات حالة من مؤسسات مثل بنك أوف أمريكا، وسيتي بنك، وبنك دي بي إس، توضح الورقة كيف تُعزز الاستراتيجيات القائمة على البيانات كشف الاحتيال، وتوقعات السوق، وتفاعل العملاء. كما تتناول الورقة التحديات الرئيسية، بما في ذلك الأنظمة القديمة، والبيانات غير المنظمة، ونقص الكفاءات، والحاجة إلى حوكمة قوية للبيانات. وللتغلب على هذه التحديات، تقترح الورقة استراتيجية تحليلات منظمة ومُصممة خصيصًا لتحقيق الأهداف، وتُسلط الضوء على أهمية تعزيز ثقافة قائمة على البيانات. وتُختتم الورقة بتوصيات عملية، وتُقدم إرشادات عملية للبنوك التي تسعى إلى إطلاق العنان لكامل إمكانات تحليلات البيانات والحفاظ على قدرتها التنافسية في بيئة مالية تُركز على الرقمنة.
لمعرفة المزيد حول “ The Role of Data Analytics in Banking”، اضغط هنا لتحميل الورقة البحثية باللغة الإنجليزية.
إعداد: دنيا مصطفي سلامة – باحث بالمعهد المصرفي المصري