الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان (HCAI) هو نهج يُدعى إليه في خضم الانتقال السريع إلى الذكاء الاصطناعي. الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان يعطي الأولوية لاحتياجات وقيم ورفاهية البشر و يركز على تصميم أنظمة ذكاء اصطناعي تتسم بالشفافية والأخلاقية وتتماشى مع الأهداف البشرية، مما يضمن أن تكون التكنولوجيا بمثابة أداة تعاونية بدلاً من استبدال المدخلات البشرية. وبعبارة أخرى، فإن الذكاء الاصطناعي هو عملية التعلم الآلي المستمرة التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لفهم البشر و واستجاباتهم لمواقف محددة. يقوم نظام الذكاء الاصطناعي، وبالتالي يصبح ”نظامًا أكثر ذكاءً“ يتفاعل مع البشر ويساعدهم بطرق أسهل وأكثر فاعلية حيث تقلل آلية التعلم هذه من الفجوات بين البشر والآلات بشكل كبير. هذا النهج مهم على وجه التحديد في الخدمات المصرفية الرقمية.
لمعرفة المزيد حول الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان Human Centric AI، اضغط هنا لتحميل التقرير باللغة الإنجليزية.
إعداد: ياسمين أنور – باحث بالمعهد المصرفي المصري