عاطف حسن – باحث مصرفي
التسويق بصفة عامة هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير المنتجات والخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية وقد شهد العالم تحولاً رقمياً في جميع المجالات وقطاعات الأعمال، فأصبح انعكاس آثار التحوّل الرقمي على مختلف الأقسام والقطاعات لكن كيف يتم ذلك في مجال التسويق؟
التسويق الرقمي Digital Marketing
التسويق الرقمي Digital Marketing هو شكل من أشكال التسويق والترويج عن المنتجات والخدمات ولكن باستخدام القنوات والوسائل الرقمية التي تتمثل في:
- شبكة الانترنت
- قنوات عبر الإنترنت
- وسائل التواصل الاجتماعي
- البريد الإلكتروني
- محركات البحث
- تطبيقات الهاتف الجوال.
فالتسويق الرقمي هو مجموعة من التقنيات والتكنولوجيات والمعلومات المتكاملة التي تمكن خبراء التسويق من إنشاء منتجات وخدمات جديدة والدخول إلى أسواق جديدة واستهداف العملاء وجذبهم والاحتفاظ بهم فمع تطور الذكاء الاصطناعي من فكرة إلى أداة أساسية للمسوقين اليوم، فقد أصبح المحرك السري الذي يقود الإعلانات المخصصة، والتحليلات، والتنبؤات، وتجارب العملاء وغير ذلك الكثير.
ولمواكبة العصر الرقمي فإن استخدام أدوات التسويق للذكاء الاصطناعي يجب أن يكون جزءًا من خطة التجارة الرقمية لدى رواد الأعمال والشركات الكبيرة لتحقيق الأهداف التسويقية بشكل أسرع، حيث يلبي الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي العديد من المزايا، مثل جمع البيانات – التعلم الآلي – تحليل البيانات للحصول على رؤى العملاء وأتمتة المهام والإجراءات التسويقية.
تتمثل ميزة الذكاء الاصطناعي الأساسية أنه يساعدك في التعرف على سلوكيات العملاء بسرعة من خلال جمع كميات هائلة من البيانات – واستخدامها للاستجابة لاحتياجات العملاء وتخصيصها وفقًا لتصرفاتهم وتفضيلاتهم -، مع قدرته على التكيف والتحسين بمرور الوقت بناء على البيانات الجديدة.
التسويق عبر محركات البحث SEO
التسويق عبر محركات البحث مثل جوجل هو عبارة عن العمل على ظهور المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها عبر النتائج الأولى في محرك البحث بشكل مجاني ويتم ذلك من خلال تحسين أداء المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت ليراه محرك البحث ويظهره في نتائج الصفحة الأولى عند بحث أحد العملاء عنه.
ويتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانات هائلة في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، تستخدم محركات البحث مثل Google خوارزميات معقدة تقوم بالوصول إلى صفحات الويب وفهرستها لتصنيفها.
والآن، يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بالآتي:
- أتمتة وتحسين البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحسين المحتوى من خلال تحليل سلوك المستخدم، إلى جانب إنشاء العلامات الوصفية والعناوين.
- استخدامه للتنبؤ باتجاهات تحسين محركات البحث SEO، وسلوك المستخدم، وتحديثات الخوارزمية من خلال تحسين محركات البحث التنبؤية.
- التركيز على البرمجة اللغوية العصبية، والكلمات الرئيسية الطويلة، وتضمين البيانات الوصفية ذات الصلة على الصور.
التسويق عبر محركات البحث SEM
هي التسويق عبر محركات البحث عن طريق الإعلانات الممولة أو المدفوعة مما يسرع ظهور الاعلان في نتائج الصفحات الاولى لمحرك البحث بسهولة وبسرعة وبالتالي تحقيق الأهداف المطلوبة من الإعلان بسرعة.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أقوى ادوات التسويق الرقمي لكل من المنتجات والخدمات والأفكار، فهي تحقق النجاح لمختلف المجالات والأنشطة وذلك عن طريق إنشاء حساب عن طريق المنصات والعمل على تفعيل استراتيجية التسويق الرقمي.
النسويق بالمحتوي Content Marketing
التسويق بالمحتوى هو من أهم الأدوات المستخدمة في استراتيجيات التسويق الرقمي، ويتم استخدام ذلك من خلال إعداد وإنشاء محتوى مناسب وملائم للمجال الذي يتم التسويق له وأيضًا ملائم وجاذب للجمهور المستهدف لينجح بذلك في تحقيق الهدف المرجو، ولقد انتشرت برامج الذكاء الاصطناعي مثل Chat GPT وJasper التي تدعم عملية إنشاء المحتوى بمختلف أنواعه، بما ذلك: إنشاء عناوين جذّابة، وتخصيص المحتوى للعملاء بما يلائم سمات العلامة التجارية.
يساعد التسويق بالمحتوى على:
- بناء علاقات مع الجمهور المستهدف
- التواصل الفعال مع الجمهور
- حث العملاء على اتخاذ إجراءات تفاعلية وبالتالي المزيد من الربحية
- جذب مزيد من العملاء على المتجر الإلكتروني أو المدونة أو صفحة المنتج أو موقع الويب.
وتتمثل أشكال المحتوى التي يتم استخدامها في استراتيجية التسويق كالاتي:
- المدونات عبر مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية
- صفحة المنتج بالمتجر الإلكتروني
- المحتوى النصي عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي
- الصور والفيديوهات عبر الموقع أو المتجر أو وسائل التواصل الاجتماعي
- رسائل البريد الإلكتروني
- الندوات واللقاءات عبر الإنترنت
- الكتب الإلكترونية
التسويق عبر إعلانات النقرة PPC
التسويق عبر الإعلانات المدفوعة Pay Per Click PPC هي أحد استراتيجيات التسويق الرقمي أي الدفع مقابل النقر، ويقصد منها طريقة حساب تكلفة هذا النوع من الإعلانات التسويقية.
إعلانات الدفع مقابل النقرة هي أحد نماذج التسويق عبر محركات البحث المدفوعة حيث يمكنك إنشاء إعلانات عبر محرك البحث جوجل لتحقيق أهداف مثل زيادة حركة المرور، زيادة معدل المبيعات، من خلال الإعلان عن المتجر الإلكتروني الخاص بك وظهوره في النتائج الأولى عبر محركات البحث.
يعد إعلان الدفع بالنقرة (PPC) أحد أشكال الإعلانات الرائجة، حيث تدفع مقابل كل شخص ينقر على إعلانك. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز حملات الدفع لكل نقرة الخاصة بك عن طريق تحسين:
- البحث عن الكلمة الرئيسية.
- المزايدة والاستهداف.
- إنشاء الإعلان.
- جدولة الإعلان.
- التحليل التنبؤي.
التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing
التسويق بالبريد الإلكتروني يحقق الكثير من النتائج الفعالة لكافة العلامات التجارية بمختلف المجالات والأنشطة.
وتتنوع رسائل البريد الإلكتروني على حسب الأهداف الترويجية المستهدفة منها وتنقسم إلى:
- رسائل البريد الإلكتروني الإخبارية Newsletter Emails
- رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية Announcement Emails
- رسائل المعاملات Transaction Emails
- رسائل البريد الإلكتروني لتوليد عملاء جدد Lead Emails
- رسائل البريد الإلكتروني للعروض الترويجية Dedicated Emails
الذكاء الاصطناعي من أجل تعزيز عملية التسويق الرقمي:
خدمة العملاء:
يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكبر عندما يتعلق الأمر بالعملاء، فهو يساهم في تحسين تجربة العملاء من خلال الآتي:
- تخصيص المحتوى والرسائل والإجابات.
- توقع احتياجات العملاء.
- تبسيط عملية الشراء.
- توجيه الاستفسارات أو الاهتمامات إلى القسم المناسب.
تجزئة العملاء:
يساعد تقسيم العملاء واستهدافهم على تحديد العملاء الأكثر قيمة والتأثير عليهم بفاعلية أكبر. ومع ذلك، فإن القيام بذلك يدويًا يستغرق وقتًا طويلاً وتكلفة عالية يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام الخوارزميات، لتقسيم العملاء المحتملين والعملاء إلى مجموعات أو فئات حسب الاهتمامات أو الاحتياجات أو السلوكيات المماثلة.
يمكن بعدها التواصل مع هذه الفئات واستهدافها من خلال رسائل ذات صلة ومخصصة يمكن تكييفها وتعديلها في الوقت الفعلي كما يمكن لأنظمة التوصيات اقتراح منتجات أو خدمات أو عروض تتوافق مع تفضيلات العملاء بينما يمكن لبرمجيات معالجة اللغات الطبيعية (NLP) تحليل تعليقات العملاء ومراجعاتهم لتحسين منتجاتك أو خدماتك أو تجربة العملاء.
تحليلات البيانات:
مع توفر الكثير من البيانات، يدعم الذكاء الاصطناعي التسويق الرقمي بمعالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة. بما يساهم في:
- الحصول على رؤى واضحة من البيانات.
- استخدام البيانات للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية والسلوكيات.
يمكن أن يساعد الجمع بين الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في تعزيز التجربة المخصصة؛ كلما زادت معرفتك للعملاء بشكل أفضل، زادت قدرتك على الاستهداف في رسائلك التسويقية وتحقيق رؤى أفضل للأعمال.
إيجابيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي:
- يعزز الإنتاجية
من خلال أتمتة مجموعة متنوعة من الوظائف يوفر الوقت والجهد لإنجاز مهام أخرى أكثر صعوبة وإستراتيجية.
- تعزيز الكفاءة
التعامل مع الأنشطة العادية والمتكررة، مثل: إدخال البيانات، والرد على استفسارات العملاء.
- الكشف عن الرؤى المستقبلية
يساهم في تطوير نهج تسويق أكثر فعالية وفتح فرص تسويقية جديدة، بناء على توقع سلوك المستهلك واتجاهات السوق.
- زيادة عائد الاستثمار
التنبؤ بسلوك الشراء واختياراته من خلال تقييم البيانات، وتحسين تجربة المستخدم، وتزويد المستهلكين بالمحتوى الذي يحتاجونه لإكمال رحلة المشتري الخاصة بهم.
- إنشاء المحتوى وتحسينه
أتمتة إنشاء المحتوى لإنتاج محتوى عالي الجودة على نطاق واسع لجميع القنوات عبر الإنترنت.
- التخصيص على نطاق واسع
تحليل بيانات العملاء وإنشاء توصيات أو محتوى مخصص لتعزيز تجربة العملاء.
يعمل الذكاء الاصطناعي على إحداث تحول كبير في صناعة التسويق الرقمي، والوسائل التي تصل بها الشركات إلى عملائها، وتتفاعل معهم من خلال تحليل مئات الآلاف أو الملايين من نقاط البيانات، وتحليل سلوك المستهلك مما يؤدي إلى حملات مستهدفة ومركَزة لجذب المزيد من العملاء والوصول إلى شريحة أكبر وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة وتحقيق ربح أعلى.