الدكتور/ أحمد متولي – باحث مصرفي
أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي في دول العالم أمر مهم ولا غني عنه، وذلك بهدف توفير وتحسين تقديم الخدمات المالية بشكل أكثر اماناً للعملاء، وحصول العملاء على الخدمات والمنتجات المطلوبة بسهوله. استخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في دول العالم جعل فكرة تطبيق الذكاء الاصطناعي في البنوك المحلية أمر مطلوب، ويمكن تناول بعض تجارب البنوك الدولية الناجحة كالاتي:
تجربة بنوك الولايات المتحدة الأمريكية USA
استخدمت العديد من البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية تقنيات الذكاء الاصطناعي AI ومن أهم هذه البنوك هو مصرف ” دويتشه بنك ” الذى استخدم الذكاء الاصطناعي للتدقيق في المحافظ الاستثمارية لعملائه الأثرياء، وتحليل إذا ما كان عملاء البنوك الخاصة أكثر اهتماماً بأصل معين أم لا، واختيار الصناديق أو الأسهم التي تناسب تلك العملاء، وتقديم التوصيات التي انتجها الذكاء الاصطناعي، وتستخدم ايضاً مجموعة ING Group المصرفية في البحث عن العملاء الذين قد يتخلفون عن السداد، وذلك من خلال القيام بدراسة وتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، وتقييم مدي التزامهم بالسداد في المواعيد المحددة، ونسبة تخلفهم عن السداد أو التعثر، ويقوم مصرف ” ويلز فارغو ” باستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الفساد والاحتيال من خلال نماذج ضخمة للمساعدة على تحديد أي المعلومات يجب أن يفصح عنها العملاء للجهات التنظيمية.
الشكل (1) الأسباب الرئيسية لحماس الأمريكيين تجاه الذكاء الاصطناعي % بنهاية عام 2022
تجربة بنوك الصين China
افتتح ثاني أكبر مصرف في الصين من حيث الأصول ” تشاينا كونستركشن بنك “، فرعًا له في مدينة شنغهاي، يدار كاملًا باستخدام التقنيات الحديثة بما في ذلك خاصية التعرف على الوجوه والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي. وبينما تبدو هذه هي التجربة الأولى من نوعها في القطاع المصرفي الصيني، أشار البنك الذي يتخذ من بكين مقرًا له، إنه قام بتثبيت 1600 جهاز ذكي في فروعه كافة داخل المدينة والبالغ عددها 360 فرعًا. وقد خصص المصرف روبوتًا لاستقبال العملاء والإجابة عن استفساراتهم، بجانب العديد من الروبوتات الناطقة الذكية القادرة على تقديم مجموعة من الخدمات، بما في ذلك فتح الحساب، وتحويل الأموال، وتغيير العملات، والاستثمار في الذهب، وإدارة الثروات.
وستكون مجموعة الروبوتات قادرة على معالجة 90% من الطلبات النقدية وغير النقدية التي تجرى عبر المنافذ المصرفية التقليدية. وعند زيارة الفرع لأول مرة، سيكون على العملاء مسح بطاقة الهوية قبل الحصول على إذن بالدخول، ومن ثم سيمنحهم الروبوت المساعد رقم الانتظار الخاص بهم، وخلال الزيارات اللاحقة ستتكفل خاصية التعرف على الوجوه بترتيب كل شيء.
تجربة بنوك المملكة العربية السعودية KSA
أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرا استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي تهدف لجعلها رائدة عالمياً في هذا المجال، وأن تكون ضمن أول 15 دولة في مؤشر جاهزية الحكومات لتطبيق الذكاء الاصطناعي، والوصول إلى أعلي 10 دول في البيانات المفتوحة، وذلك من خلال تطوير وخلق وتبني تقنيات البيانات، والذكاء الاصطناعي في كافة انحاء المملكة، وبالتالي حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي منها الاتي:
- الروبوت صوفيا التي تم حصولها على الجنسية السعودية في سابقة هي الأولي من نوعها في العالم خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تم عقدة في الرياض.
- تم استثمار 75 مليار ريال في الذكاء الاصطناعي.
- إنشاء 300 شركة للذكاء الاصطناعي بحلول 2030.
- تم تأهيل 20 ألف متخصص بمجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتوفير 40 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.
تجربة بنوك الأمارات العربية المتحدة UAE
خطت الإمارات العربية المتحدة خطوات متقدمة مع استحداث وزارة للذكاء الاصطناعي AI في مبادرة هي الأولي عالمياً من نوعها، مؤكدة بذلك التزامها المطلق بتبني تقنيات الجيل الجديد، ويوفر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي نحو 40% من النفقات التشغيلية فى القطاع المصرفي فى الإمارات العربية المتحدة، حيث أن البنوك الإماراتية تستهدف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمساعدتها على توظيف الكميات الضخمة من البيانات التي تمتلكها من آجل تحسين الامتثال، وزيادة عدد العملاء، وتحسين تقديم الخدمات المصرفية وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وتهيمن روبوتات الدردشة على المرحلة الراهنة لتوجه البنوك نحو الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تنحصر المرحلة المقبلة من تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي من قبل القطاع المصرفي الإماراتي في مجالات الأمن السيبراني والإدارة المالية .
تجربة بنوك الأرجنتين Argentina
تم ابتكار تطبيق Konfio والذي يعتمد بشكل كلي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى تمكين الشركات الصغيرة من الحصول على الائتمان، وهو يتبع أحد المؤسسات المصرفية بالأرجنتين، ويتمكن عملاء هذا التطبيق من الحصول على أموالهم بعد تقديم طلبهم في مدة 24 ساعة فقط، وأن معدل التأخر فى السداد 3.1% فقط، مما يدل على كفاءة وفعالية الذكاء الاصطناعي AI فى معالجة المعطيات المتعلقة بكل عميل.
تجربة بنوك جنوب إفريقيا South Africa
اعتمد بنك Tymebank بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي وذلك لتحسين تقديم الخدمات المالية وزيادة عدد العملاء، ومحاولة الوصول إلى كافة الأفراد المستبعدين مالياً، من خلال تقديم خدمات ومنتجات تعتمد بشكل كلي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك أيضا بتكاليف أقل وجودة عالية، حيث تمكن تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأفراد سهولة الوصول إلى المنتج الذى يحتاجونه، واعتمد البنك بتخفيض تكاليف تقديم المنتجات، والخدمات المالية للأفراد وذلك لأن البنك أيضا اعتمد على تخفيض تكاليفه منذ أن بدأ الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهو ما جعل البنك له قدرة تنافسية كبيرة، واستطاع زيادة عدد عملائه وذلك لأنه يقدم لهم الخدمات والمنتجات المالية بتكلفة أقل من البنوك الأخرى.