Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»الجودة الشاملة بالقطاع المصرفي (المتطلبات والمعوقات)

    الجودة الشاملة بالقطاع المصرفي (المتطلبات والمعوقات)

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    الدكتور/ حسين النجار – خبير مصرفي

    شهد القطاع المصرفي عموما والخدمات المصرفیة بشكل خاص تطورا ملحوظا بسبب دینامیكیة البیئة المصرفیة، ودفع بالكثیر من المصارف إلى تبني أسلوب إدارة الجودة الشاملة, مما يسمح لها بالاستمرارية وتعزيز قدراتها التنافسية في البيئة المصرفية.

    وأصبح تحسين وتطوير الخدمات المصرفية ضرورة حتمية تنبع من الظروف المتغيرة والتحولات التي شهدها العالم، وعلى رأسها المنافسة القوية، بالإضافة إلى وجود العديد من محفزات التطوير الأخرى، كالفرص والتهديدات المرتبطة بالتطور الهائل في مجال الاتصالات والمعلومات، وارتفاع تطلعات العملاء حيث صارت جودة الخدمة هي المعيار الأساسي لتحقيق ولاء ورضا العملاء.

    وتعني الجودة الشاملة التطوير والمحافظة على إمكانية تحسن الجودة بشكل مستمر بما يحقق الوفاء بمتطلبات المستفید.

    أي انها تتضمن البحث عن الجودة في أي مظهر من مظاهر العمل ابتداء من التعرف على احتياجات المستفيد وانتهاءا بتقییم مدى كون المستفيد راضياً عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له.

     وتنبع أهمية الجودة الشاملة كونها منهج شامل ومتكامل یتمتع بالمرونة والقابلیة على التغییر, وإن التزام المصرف بتطبيقها مكنها من تغيير سلوكيات أفرادها تجاه مفهوم الجودة ورفع من درجة اهتمام العاملون بالعمل الجماعي وروح الفريق، كما أزاد من ارتباطهم بالمنظمة وانتمائهم لها, وهذا يساهم في وضع إستراتيجية تنافسية متكاملة لتطوير عمل المصرف.

    دوافع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف:

    1.نمو مجال الخدمات:

    تزايد أعداد المنظمات التجارية التي تقدم الخدمات أكثر من أي وقت مضى، فعلى سبيل المثال نصف منظمات الأعمال التجارية الأمريكية يتعلق نشاطها بالخدمات، إضافة إلى أن نمو المنظمات ذات الصلة بالخدمات مازال مستمرا بالتوسع.

    2.إزدیاد حدة المنافسة:

    ان توفر الجودة في الخدمات المقدمة إلى عملاء المصرف یعتبر عاملا أساسيا في تطوير قدراته التنافسية, حيث أصبح مصیر أي مصرف مرهون بقدرته على المنافسة.

    3.تزاید مطالبة العملاء بتحسین الخدمات المصرفیة:

    بالنظر لتوفر عدد كبیر من المصارف والمنظمات المالیة، أصبح العملاء یدركون بأنهم في سوق تسعى وراء المشترین، لذلك أصبحوا یطالبون المصارف الذین إختارو التعامل معها بتحسین مستوى الخدمة المقدمة إلیهم.

    هناك عدد من المتطلبات يجب توافرها لتحقيق الجودة الشاملة:

    1- دعم القيادة لمفهوم الجودة الشاملة: ويقتضي هذا تتبنى الإدارة العليا للمنظمة مفهوم إدارة الجودة الشاملة وذلك بخلق مناخ ايجابي مؤيد لقبول المفهوم.

    2- تهيئة مناخ العمل وثقافة المصرف: وهنا على الإدارة العليا أن تقوم ومنذ البداية بإعداد الموارد البشرية بالمصرف على مختلف المستويات نفسيا لتقبل فلسفة إدارة الجودة الشاملة وفهمها والاقتناع بها.

    3- العنصر البشري: ترتبط هذه المتطلبات بضرورة الاهتمام بالعنصر البشري وتطويره والاهتمام باختيار العاملين بالمنظمة وتدريبهم وتحفيزهم.

    4- قياس الأداء: من الضروري توفر نظام قادر على قياس الدقيق للأداء لتأكيد مدى نجاح أو فشل إدارة الجودة الشاملة في تحقيق أهدافها

           إن أخطر المعوقات أمام نظم إدارة الجودة هو الهدف من تطبيقها، بمعنى لماذا قررت الإدارة العليا البدء في تطبيق نظام الجودة؟ هل بغرض الحصول على الشهادة الدولية وما يصاحبها من مزايا تسويقية؟ أم الهدف الارتقاء بمستوى المؤسسة ككيان وأفراد لمصاف المؤسسات العملاقة وسيكون نظام الجودة أحد الطرق لبلوغ هذا المصاف؟ 

    المسلك الأول سيكون أكبر العقبات أمام التطبيق الحقيقي لنظام أو نظم الجودة، لأن الحصول على الشهادة هدف سهل وسينتهي دعم الإدارة العليا للمسئولين عن الجودة بتحقيق هذا الهدف، بينما المسلك الثاني يعنى أن هناك إستراتيجية للمؤسسة وإدارتها العليا لن تتوقف قبل وصول المؤسسة وأفرادها لدرجة عالية من النضج في تطبيق نظم الجودة بشكل جاد وفعال حتى تصبح الجودة هي الثقافة السائدة لمعظم أفراد المؤسسة في جميع المستويات الإدارية.

    المقالات ذات الصلة

    من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟

    أبريل 30, 2025

    كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات

    أبريل 30, 2025

    الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)

    أبريل 30, 2025

    التمويل المستدام Sustainable Finance

    أبريل 30, 2025آخر تحديث:أبريل 30, 2025

    التحول الرقمي في القطاع المصرفي: محرّك الاستثمارات وعمليات الدمج والاستحواذ

    مارس 24, 2025

    ريادة الأعمال و دعم المشروعات متناهية الصغر في مصر

    يناير 12, 2025آخر تحديث:يناير 12, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع د.لمياء صلاح الدين الأيوبى، أستاذ مساعد ريادة أعمال، جامعة الجيزة الجديدة

    أبريل 1, 2021

    حوار عن “المشروعات الصغيرة و المتوسطة” مع الخبير الدولي خوان جاميتشو

    أبريل 15, 2021

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×