خُرافات العمل التسع: دليل المدير المستنير لكشف خفايا القيادة الحقيقية/ ماركوس باكينجهام و آشلي جودال

المؤلفان :

ماركوس باكينجهام: باحث ومؤلف عالمي ومفكر مشغول بإطلاق العنان لنقاط قوة الآخرين، وتحسين أدائهم، وريادة مستقبل الأداء في بيئات العمل. يرأس قسم الأبحاث والأداء في معهد “إيه دي بي”، ومن كتبه الأخرى: “تميز…قيم مواطن قوتك” واكتشف نقاط قوتك والسر الثاني.

آشلي جودال:

نائب رئيس مؤسسة “leadership and team intelligence ” في شركة “سيسكو” ، شغل سابقاً منصب مدير التعلم وتطوير القادة في مؤسسة “ديلويت”. شارك بالتعاون مع “ماركوس” في مقالين ظهراً على غلاف صحيفة “هارفارد بيزنس ريفيو” تحت عنوان “إعادة ابتكار إدارة الأداء” في أبريل 2015، و”أكذوبة الاستجابة والتقييم” في أبريل 2019 .

فقرة عن الخلاصة

يهتم معظم المديرين بالنتائج أكثر من رأس المال البشري الذي يحقق تلك النتائج، وبثقافة المؤسسة أكثر ممن يُشكِّلونها. رغم أن مهمة المدير هي إرشاد الآخرين ورفع معنوياتهم والتعرُّف إلى شخصياتهم والسمات التي تميِّزهم. يحاول “ماركوس باكينجهام” في هذا الملخص إثبات أن ما يظنه القادة صحيحاً، هو مجرد خرافة. ويرى أن أهم واجبات المدير هي أن يمحور مهمات موظفيه حول نقاط قوتهم التي تميزهم، بغض النظر عن متطلبات أعمالهم، ثم يفند تسع خُرافات تسود بيئات العمل. ويطالب المديرين بإدراك حقيقتها وتغيير أسلوبهم القيادي. الخرافات التسع هي: – الأفراد يهتمون لأمر مؤسساتهم – سيكون النجاح حليفنا لأننا نملك خطة – وضع الأهداف يحسن الأداء بالضرورة – الموظفون الأفضل يستطيعون أداء أي عمل – تقييم الأداء ضرورة لا بدَّ منها – من السهل تقييم الآخرين – يرغب الأفراد في معرفة المزيد حول إمكاناتهم – التدوير الوظيفي هو المهم لتجربة كلِّ شيء – العالم بحاجة إلى المزيد من القادة وينتهي ملخص الكتاب إلى التأكيد على أن مهمة القائد هي بناء فريقٍ عمل منفتح، يعي كل أعضائه سلوكهم، فيشعروا بالحرية والمرونة في التعبير عن مشاعرهم، ويستثمرون نقاط قوتهم، وهذا هو الإنجاز والعمل الحقيقي الذي ينبغي أن ينصَّب عليه تفكير كل قائد!

شاهد أيضاً

Global Productivity: Trends, Drivers, and Policies. -Edited by Alistair Dieppe. Washington, DC: World Bank.2021

About The Book: The World Bank has created an extraordinary book on productivity, covering a …