Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»!PSD2- The future in the making صناعة المستقبل

    !PSD2- The future in the making صناعة المستقبل

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    دكتور/ محمد العنتبلي – رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد بنوك مصر

    وسط زحام الفكر بين العمل اليومي وأمواج الأزمات الدولية وآثارها السلبية التي استطالت إلى معظم دول العالم بما في ذلك مصرنا الحبيبة، ونسبة القروض إلى الناتج المحلى وصندوق النقد وسعر الدولار وترشيد الواردات وتعظيم الصادرات وتعميق المنتج المحلى وتوطين التكنولوجيا والشمول المالي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والزيادة السكانية التي تلتهم ثمار التنمية والمشروعات الضخمة التي طورت العاصمة والمحافظات بشكل واضح ومميز والاستدامة وتغيير المناخ وبدء العام الدراسي والسبلايز….. وغيرها في ظل فيضان المعلومات والنوتفيكيشينز والبوستات التي لا تتوقف….  وسط هذا الزحام لابد أن نوجد مكانا في فكرنا ووقتا لصناعة المستقبل… فلو نطرنا للحظة لوجدنا أن الحاضر الذى نعيشه هو لحظة متحركة تفصل بين الماضي والمستقبل ولذلك فما نعيشه ليس هو الحاضر ولكنه المستقبل والذى إما نشكل رؤيتنا ونخطط له وبذلك نصنعه، وإما أن نتوقعه ونستعد له… أم الأسوأ ألا نفعل هذا ولا ذاك فيكون قدرنا أن نكون تابعين لغيرنا الذين عملوا الأفضل.

    وبتطبيق ما تقدم على الصناعة المصرفية فمن ناحية أود أن أبدأ بتصحيح معلومة شائعة وهي أن “””التكنولوجيا تتقادم بسرعة”””…. التكنولوجيا تتطور بالبناء على ما تقدم ولا تتقادم بتخطي الماضي فلو نظرنا لوجدنا أن التحول الرقمي الحالي ليس وليد اللحظة بل هو قمة هرم على قواعد نشأت وتطورت ولا زالت على مدى عشرات السنين بدءا من Main Frames  ثم الحواسب الشخصية PCs والتي بدأت من الثمانينات والإنترنت من تسعينات القرن الماضي ثم الهواتف المحمولة والتي بدأت في التسعينيات ثم الايميلات ثم ثورة تحليل البيانات وصولا للمنتج النهائي الهجين الذى يجمع كل ما تقدم وهو التطبيقات!

    ومن ناحية أخرى، نرى أن التحول الرقمي في الصناعة المصرفية هو مثلث تحدده ثلاثة أضلاع غير متساوية….. أولها العرض أي التطبيقات وما تتضمنه من قيمة مضافة وسهولة الاستخدام في بيئة آمنة (الأمن السيبرانى) ، وثانيها الطلب أي العملاء واحتياجاتهم ومدى قبولهم للتطبيقات المقدمة وتحولهم بينها وثقافة “الاستخدام الآمن” لديهم ، أما ثالثهم فهو القوانين والتعليمات من الجهات الحكومية والرقابية وهنا نصل إلى عنوان المقال PDS2 Payment Services Directive 2 والذى تم إصداره في الإتحاد الأوروبي أول 2019 وتبعه في الشرق الأوسط البحرين في 2020 ثم المملكة العربية السعودية في 2022 ويمثل نقلة نوعية في التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية ومستقبل البنوك والصناعة المصرفية.

    هذا القرار ألزم البنوك والمؤسسات المالية في الإتحاد الأوروبي والدول المعنية بتنفيذ تعليمات من يطلب من العملاء (أفراد أو شركات) بعمل ربط إلكتروني لبيانات العميل طرف البنك لأى طرف ثالث . FinTech      

    وبالتالي ظهرت مصطلحات Open Banking and Open Finance  واستحدثت بعض البنوك في أوروبا وظيفة Head of Open banking وبدأت شركات مثل IWOCA UK تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة بناء على ربط إلكتروني مع بنك العميل وعمل تقييم رقمي بناء على “كل البيانات المتاحة في كشف الحساب” ، على سبيل المثال المنتجات المستخدمة وأسماء وعناوين المستفيدين من أو الآمرين بالتحويلات والشيكات وأسماء وعناوين بنوكهم وقيمة الجمارك والضرائب التي نرد بياناتهم في المدفوعات الواردة أو الصادرة…… وهذا تطور كبير وخطير في ضوء ثورة المعلومات وما نشهده من AI, Machine Learning ,Data Analytics ,Aata Scientists ,Big Data, Blockchains حيث أن كنوز المعلومات والبيانات البديلة Alternative data which could be used in behavioral scoring لم تعد ملكا خالصة للبنوك وإنما أصبحت تحت تصرف العميل وهو من يحدد مع من يتم مشاركتها إلكترونيا طبقا للخدمات والقيمة المضافة المقدمة للعميل!

    وعليه ستظهر تطبيقات وخدمات مستحدثة ذات قيمة مضافة للعملاء لجذبهم وهنا تظهر أهمية مركزية العميل Customer Centricity وسنشهد جولات من الإستحواذات والمشاركة المفيدة win-win بين البنوك والشركات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

    المقالات ذات الصلة

    من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟

    أبريل 30, 2025

    كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات

    أبريل 30, 2025

    الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)

    أبريل 30, 2025

    التمويل المستدام Sustainable Finance

    أبريل 30, 2025آخر تحديث:أبريل 30, 2025

    التحول الرقمي في القطاع المصرفي: محرّك الاستثمارات وعمليات الدمج والاستحواذ

    مارس 24, 2025

    ريادة الأعمال و دعم المشروعات متناهية الصغر في مصر

    يناير 12, 2025آخر تحديث:يناير 12, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع الأستاذة/ إنجي وهدان – رئيس قطاع الموارد البشرية – البنك العربي الأفريقي الدولي.

    يوليو 7, 2021

    حوار مع أ/ محمد عباس – مدير عام الإدارة المركزية للتطوير والتعلم وتطوير الكفاءات – بنك مصر

    فبراير 8, 2021

    حوار مع الأستاذة/ مريم الجمال – رئيسة الموارد البشرية والتنظيم – بنك الإسكندرية

    نوفمبر 2, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×