Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»تنمية المهارات الاستراتيجية للمديرين في البنوك العاملة في مصر أثناء جائحة كوفيد 19 من خلال التدريب والتعلم وتبني مبادرات التطوير المؤسسي

    تنمية المهارات الاستراتيجية للمديرين في البنوك العاملة في مصر أثناء جائحة كوفيد 19 من خلال التدريب والتعلم وتبني مبادرات التطوير المؤسسي

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    بقلم: الدكتور/ مجدي إسكندر

    إستشاري الإدارة والمالية وعضو هيئة تدريس بالجامعة الأمريكية – كلية التعليم المستمر 

    مدرب معتمد – المعهد المصرفي والكلية الملكية البريطانية  

    بانقضاء عام 2021 تم التعرف ومشاركة الخبرات الناجحة التي تكونت خلال العامين الماضيين لأفضل الممارسات والمبادرات من البنوك العاملة في مصر، التي استثمرت بمستويات متميزة في تحديث أنظمتها، وتطوير إجراءاتها، وتنمية رأس مالها البشري، من خلال التدريب والتطوير والتركيز على مبادرات وخطط الاستدامة المؤسسية والتي أصبحت ضرورة ملحة للتعامل مع الجائحة.

    فقد أدركت العديد من البنوك أهمية تطوير القدرات والكفاءات للإدارة التنفيذية والوسطي والإشرافية لتحسين تطبيق مهارات الإدارة الإستراتيجية وعمليات التخطيط الإستراتيجي من أدوات وتقنيات، وبالفعل فقد تم تحقيق ذلك من خلال استمرار أنشطة وبرامج الورش التدريبية الافتراضية، والمشاركة في فرق العمل لمناقشة وتفعيل المبادرات الإيجابية لتطوير حجم الأعمال والنتائج المالية والربحية.

    وقد قامت البنوك التي كانت على يقظة بشأن مواجهة التداعيات الغير متوقعة للجائحة باتخاذ حزمة من الإجراءات المتكاملة التي من شأنها التخفيف من حدة الآثار السلبية للجائحة، وذلك من خلال إعادة النظر في استراتيجيتها للأعوام 2020 و2021 و2022، مع تضمين نظام التقييم الذكي (S.M.A.R.T) ) في بطاقة الأهداف و النتائج المتوازنة الخاصة بها Balanced-Scorecard ، و ذلك علي المستويين الاستراتيجي و المؤسسي للاستفادة من محافظ أعمالها و إمكاناتها الحالية و المستقبلية.

    هذا بالإضافة إلى إدراج نظام (S.M.A.R.T) في أنظمة التقييمات السنوية للمديرين وربطها بنظم الحوافز والمكافآت، ولتحقيق ذلك تم وضع مجموعة من مؤشرات الأداء الطموحة، والعمل على تحقيقها منذ بداية الجائحة خلال عام 2020، إلى جانب تطوير عدد من الأساليب وخطط العمل وفقا لإطار زمني محدد، وذلك لدعم تحقيق تلك الخطط والمؤشرات المستهدفة على نحو مستدام، مع تفعيل آليات التقييم الدوري والربع سنوي لما يتم إنجازه من نتائج ومقارنتها بالخطط المالية المستهدفة وخطط العمل البديلة إن لزم الأمر.

    وتضمنت الإجراءات التنفيذية توجيه أولوياتها نحو تنمية مهارات الأفراد وتحفيزهم، واتباع حلول غير تقليدية لمواجهة الأزمات، وذلك لتحقيق معدلات عالية من مبيعات المنتجات المصرفية المختلفة وتطوير قنوات التوزيع الرقمية وأساليب التواصل مع العملاء.

     لذلك فالمحرك الأول للنجاح يتمثل في التركيز على تطوير قدرات وكفاءات قادة ومدراء المستقبل من مختلف المستويات الإدارية من خلال التعلم والتدريب على نحو منتظم ومستمر، مما ينعكس إيجابياً على سرعة وجودة الأداء.

    بينما يتمثل المحرك الثاني للنجاح في تطوير الآليات التنظيمية، من حيث إعادة تصميم سلاسل الإمداد Supply Value Chain   وابتكار قنوات جديدة لترويج المنتجات والخدمات المصرفية الكترونياً.

    أما عن المحرك الثالث للنجاح فيتمثل في إعادة النظر في الاستراتيجيات المؤسسية للبنوك التي أخذت في الاعتبار أحدث الاتجاهات والممارسات العالمية لإدارة أعمالها، بالإضافة إلى تطوير إستراتيجيات العمل التي تغطي كلا من الإستراتيجيات التنافسية، والتعاونية مع مختلف الأطراف المعنية. وأخيرًا تطوير الاستراتيجيات الوظيفية التي تعتبر مصدر حيوي وأساسي لتعظيم إنتاجية الموارد والإمكانات المستخدمة.

    ولا يزال هناك المزيد من خطط العمل قيد التنفيذ والتطوير المستمر من خلال إتباع تنفيذ إستراتيجيات خفض تكلفة الخدمات والمنتجات، وتحقيق سمة التميز للخدمات المصرفية المقدمة، مع الالتزام بتطبيق معايير الجودة الشاملة، وإتباع سياسات قيادة التكلفة الإجمالية، والحوكمة، وريادة مبادرات الاستدامة المؤسسية لتحقيق أعلي معدلات للربحية.

    المقالات ذات الصلة

    العملات المستقرة ومستقبل الاقتصاد الرقمي دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية لفرصها ومخاطرها في السوق المصرفي المصري

    أكتوبر 30, 2025

    جزيرة في البنك

    أكتوبر 30, 2025

    تقييم الجدارة الائتمانية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير القطاع المالي

    أكتوبر 30, 2025

    التكنولوجيا المالية الخضراء

    أكتوبر 30, 2025آخر تحديث:أكتوبر 30, 2025

    تعزيز أدوات إدارة مخاطر التشغيل المرتبطة بتمويل التجارة الدولية

    أكتوبر 8, 2025

    تحليل البيانات في القطاع المصرفي

    أكتوبر 7, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع الأستاذة/ غادة غيث – رئيس قطاع الاتصال المؤسسي – البنك المصري لتنمية الصادرات

    أبريل 1, 2021

    حوار عن ” الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ” مع الخبير الدولي جاري كولينز

    يوليو 7, 2021

    حوار عن “مخاطر الائتمان” مع الخبير الدولي أندريا لانسر – مؤسسة Euromoney Learning

    أكتوبر 31, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • البنك المركزي المصري يُصدر تقرير الاستقرار المالي مارس 2025
    • موافقة مجلس الوزراء على استمرار سريان أسعار عائد مبادرات التمويل العقاري بواقع 3% و8% على العملاء السابق تقدمهم للحجز بإعلانات مبادرة سكن لكل المصريين أرقام3،2،1
    • استمرارًا لجهوده في رعاية ودعم كوادر التكنولوجيا المالية من الشباب البنك المركزي المصري يطلق النسخة الثالثة من مسابقة”FinTech Got Talent 2025″
    • العملات المستقرة ومستقبل الاقتصاد الرقمي دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية لفرصها ومخاطرها في السوق المصرفي المصري
    • Alternative Data for Credit Scoring – بيانات بديلة لتقييم الائتمان
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×