Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»جزيرة في البنك

    جزيرة في البنك

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    د / هشام حمزة – باحث مصرفي

    عنوان غير مفهوم بالتأكيد، وما علاقة الجزيرة بالبنك؟ وكيف يكون هناك جزيرة في البنك من الأساس؟  والحقيقة هي ليست جزيرة واحده تلك التي بداخل البنك، ولكن عدة جزر ومنعزلة أيضاً، فما هي الحكاية؟

    الحكاية تبدأ بتعريف معني كلمة جزيرة، والجزيرة هي مساحة من الأرض تحاط بالماء من جميع الجهات، أو هي اليابسة التي تحيط بها المياه من كل جانب، وعن مصطلح الجزر المنعزلة فيعني التجمعات التي تعيش بمعزل عن المجتمعات الأخرى، وذلك نتيجة عدم وجود ترابط بين تلك الجزر، وبناءً عليه يقوم كل تجمع على تلك الجزر باتخاذ القرارات منفردة بمعزل عن الجزيرة الأخرى وبدون تنسيق مسبق بينهم.

    وبعد أن عرفنا ما هي الجزيرة وما هي الجزر المنعزلة ومشكلة عدم تنسيق الجهود بين تلك الجزر باختصار، السؤال هو ما علاقة ذلك بالقطاع المصرفي أو أي مؤسسة مالية أخرى؟

     عدد كبير من المنظمات المالية بما فيها البنوك تعاني من مشكلة الجزر المنعزلة Isolated Islands  في بيئة العمل ، وأعني هنا غياب التنسيق الكافي بين قطاعات البنك المختلفة ، إذ يتم العمل داخل كل إدارة أو قطاع بالبنك بمعزل عن الإدارة أو القطاع الآخر ويشمل ذلك اتخاذ القرارات على مستوى التشغيل اليومي ، وقد يصل الأمر إلى القرارات الاستراتيجية أيضًا ، والجزر المنعزلة في البنوك لا تعني التخبط في القرارات وإنما تعني أن كل قرار يتم اتخاذه في أروقة إدارة ما داخل البنك فإنه  يتم بمعزل عن بقية الإدارات أو القطاعات الأخرى ، وذلك بغض النظر عن اتساق القرار مع بقية الإدارات الأخرى من عدمه.

    ومن صور أو أشكال الجزر المنعزلة داخل البنوك التالي:

    • أن يكون لكل إدارة أو قطاع داخل البنك المعلومات أو الأنظمة الخاصة به دون غيره من إدارات أو قطاعات البنك.
    • أن يكون لكل إدارة أو قطاع تعليمات خاصة بها دون اتساق مع تعليمات الإدارات الأخرى.
    • تكرار نفس الأنشطة دون داع ودون تنسيق مسبق بين قطاعات البنك، وحال الكل عند تكرار نفس النشاط هو استخدام اللفظ (وأنا مالي)، على سبيل المثال قد نجد أن عملية تطوير نفس الفرع تكررت خلال اخر 5 سنوات مرتين دون داعي، في حين أن فروع أخرى لم يطالها أيد التطوير من 10 سنوات.
    • الانفصال بين الأقسام، إذ يعمل كل قسم دون تنسيق أو معرفة كاملة بما يحدث في الأقسام الأخرى
    • الانفصال بين الفروع، وهذا شائع جدًا، خاصة إذا حدثت مشكلة داخل أحد فروع مثل استخدام أحد المحتالين لأسلوب جديد في أحد الفروع ونجاحه في استخدامه أكثر من مره في أكثر من فرع، والحقيقة أن مسئولية إدارة أول فرع هي مسئولية محدودة في نجاح حدوث الاحتيال، لكن الحقيقة أنه لا توجد حجه لدى بقية الفروع في الاستجابة لعملية الاحتيال سوى أمر واحد أننا داخل جزر منعزلة.
    • عدم قدرة أو حتى القدرة المحدودة لوصول كافة الافراد داخل البنك لكافة المعلومات، وأقصد هنا المعلومات التشغيلية والتقارير بعيدًا عن معاملات الأفراد والمعلومات الشخصية لكل عميل والتي يخضع الوصول إليها إلى صلاحيات خاصة.

    الأسباب الرئيسية لمشكلة الجزر المنعزلة في البنوك

    • غياب التكامل التكنولوجي بين الأنظمة (كل إدارة لديها نظام مختلف، وقد يكون النظام غير قابل للربط مستقبلا بين أنظمة البنك الأخرى Inhouse Program).
    • ثقافة عمل تقليدية تركز على المركزية في تنفيذ الأدوار وأن لكل إدارة شأن مستقل بذاتها بعيداً عن باقي الإدارات والأدوار.
    • ضعف التواصل الداخلي بين المستويات الإدارية المختلفة خاصة المستوي الاشرافي والتنفيذي.
    • عدم وجود حوكمة بيانات موحدة أو إدارة معرفة فعالة   Knowledge Management

    الآثار السلبية للجزر المنعزلة

    • زيادة التكاليف التشغيلية والوقت المهدر، فبسبب عدم وجود تنسيق قد يقوم أحد القطاعات بالمنظمة بشراء نظام محاسبي متطور لإحلال النظام الحالي لذي ذلك القطاع، وفي نفس الوقت تكون الإدارة العليا بصدد شراء نظام موحد يناسب عدد من القطاعات المختلفة، والمحصلة هي تكاليف ضخمة مهدرة دون داع، ووقت وجهد واختبارات وتعليمات ونماذج ضاعت هباء بسبب غياب التنسيق.
    • انخفاض في الإنتاجية وضعف الإدارة بشكل عام على مستوى المنظمة، فقد تكون إنتاجية احد القطاعات أفضل من غيرها، لكن يظل التعاون هو الأصل لتحقيق إنتاجية أفضل على المستوى الكلي للبنك أو المنظمة وليس على مستوى قطاع أو إدارة بعينها دون غيرها.
    • قد تضيع فرص استثمارية نتيجة عدم الوعي بأهمية التنسيق المسبق قبل اتخاذ أي قرار (تكلفة الفرصة البديلة)
    • ضعف الرؤية الشاملة لمتطلبات العملاء Customer 360 View
    • زيادة المخاطر التشغيلية بسبب نقص المعلومات المتبادلة.
    • البطء في اتخاذ القرار، خاصة القرارات الاستراتيجية.
    • صعوبة في ابتكار منتجات جديدة مبنية على بيانات موحدة.
    • تضارب في الأرقام والمؤشرات بين الإدارات.
    • تفاقم المشكلات.
    • خدمات اقل جودة

    الممارسات السليمة لمواجهة مشكلة الجزر المنعزلة في البنوك

    1. التحول الرقمي الكامل وربط كل الإدارات على نظام موحد Core Banking + Data Warehouse  ، والمقصود بالـ Data Warehouse  هو أن يكون النظام البنكي الأساسي عبارة عن مستودع مركزي Centralized موحد للبيانات سواء الداخلية أو الخارجية ، على أن تتكامل تلك البيانات معًا Integrated  ، بالإضافة إلى تخزينها بشكل تاريخي ، مع إمكانية الاحتفاظ بها بشكل آمن بحيث لا يمكن حذفها أو التعديل عليها not deleted or modified، بالإضافة إلى الاحتفاظ بنسخ أخرى لسهولة الرجوع إليها عند الحاجة Data Backup.
    2. إنشاء مركز بيانات موحد (Data Hub) يجمع بيانات الإدارات والقطاعات كلها معاً.
    3. تفعيل الحوكمة المؤسسية للبيانات Data Governance
    4. تغيير الثقافة التنظيمية من “جزر منعزلة  Isolated Islands إلى “فريق موحد One team  و تعزيز بيئة العمل لتشجع على التعاون والعمل الجماعي بدلاً من استخدام كلمات مثل (وأنا مالي).
    5. تطوير أنظمة ذكاء أعمال (Business Intelligence) لعرض مؤشرات موحدة في الوقت الحقيقي.
    6. تحسين التواصل عن طريق تشجيع التواصل الفعال بين الفرق والأقسام من خلال الاجتماعات المنتظمة وتبادل البيانات. 
    7. إعادة هيكلة العمليات ويتم عن طريق مراجعة العمليات والإجراءات لتقليل الانعزال وتحسين التنسيق. 
    8. توفير معلومات آنية حيت يمكن تمكين الموظفين والإدارات من الوصول الفوري للمعلومات لدعم اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

    في النهاية، تمثل مشكلة الجزر المنعزلة في الإدارة داخل البنوك أحد أبرز التحديات التي تعوق التكامل المؤسسي وكفاءة الأداء. فغياب التواصل والتنسيق بين الإدارات المختلفة يؤدي إلى تضارب القرارات، وتكرار الجهود، وضعف جودة الخدمة المقدمة للعملاء، ولذلك، فإن تبنّي نهج الإدارة المتكاملة القائم على تبادل المعلومات، والعمل الجماعي، واستخدام الأنظمة الرقمية الموحدة، أصبح ضرورة استراتيجية لضمان سرعة اتخاذ القرار، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحقيق أهداف البنك في النمو والاستدامة.

    المقالات ذات الصلة

    العملات المستقرة ومستقبل الاقتصاد الرقمي دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية لفرصها ومخاطرها في السوق المصرفي المصري

    أكتوبر 30, 2025

    تقييم الجدارة الائتمانية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير القطاع المالي

    أكتوبر 30, 2025

    التكنولوجيا المالية الخضراء

    أكتوبر 30, 2025آخر تحديث:أكتوبر 30, 2025

    تعزيز أدوات إدارة مخاطر التشغيل المرتبطة بتمويل التجارة الدولية

    أكتوبر 8, 2025

    تحليل البيانات في القطاع المصرفي

    أكتوبر 7, 2025

    من التقييم إلى التطوير: خطط النمو الفردية كجسر يربط الإنسان بالمؤسسة

    أكتوبر 2, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع الأستاذة/ لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية المجتمعية

    ديسمبر 9, 2020

    حوار مع الأستاذ/ هيثم حماد -نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع ببنك المشرق– مصر

    أكتوبر 24, 2021

    حوار عن ” الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ” مع الخبير الدولي جاري كولينز

    يوليو 7, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • العملات المستقرة ومستقبل الاقتصاد الرقمي دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية لفرصها ومخاطرها في السوق المصرفي المصري
    • Alternative Data for Credit Scoring – بيانات بديلة لتقييم الائتمان
    • جزيرة في البنك
    • تقييم الجدارة الائتمانية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير القطاع المالي
    • التكنولوجيا المالية الخضراء
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×