يتناول البحث تأثير استهداف البنوك التجارية لسياسات واستراتيجيات داعمة لتحقيق الشمول المالي للمرأة بشكل أساسي كفئة سوقية هامة ومهمشة؛ وذلك من خلال طرح مبادرات وخدمات مصممة خصيصاً لمتطلبات واحتياجات السيدات في الدولة المتواجد بها البنك. ويتم ذلك من خلال استعراض نتائج وتأثير المبادرات والاستراتيجيات الموجهة للمرأة على أداء ومكانة البنوك من ناحية وعلى السيدات ومشاريعهن من ناحية أخري. وقد اخترنا في الدراسة أن نركز على نماذج لبنوك تجارية رائدة في دعم المرأة في ثالث دول عربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهم بنك فلسطين، بنك الاتحاد بالأردن، البنك اللبناني للتجارة BLC .، هذا ويتم تسليط الضوء على دور البنوك المركزية في تلك الدول لدعم الشمول المالي للمرأة. كما تستعرض الدراسة وضع الشمول المالي للمرأة في مصر مع التركيز على جهود البنك المركزي المصري وتطورها وتأثيرها على القطاع المصرفي المصري. كما تجري الدراسة مقارنة بين جهود البنوك المركزية في فلسطين، الأردن، لبنان ومصر وتقدم في النهاية مجموعة من الإجراءات المقترحة والتي من الممكن تطبيقها من جانب القطاع المصرفي المصري استنادا إلى تجارب البنوك التجارية الرائدة والناجحة في تعزيز الشمول المالي للمرأة.