أحمد متولي – باحث مصرفي
ظهرت مؤخراً ثورة مصرفية جديدة نعيش فيها الآن، ثورة مصرفية تعتمد بشكل كبير على التطور التكنولوجي والتحول الرقمي والتوسع في إنشاء فروع ومنصات إلكترونية قادرة على تقديم عديد من الخدمات المصرفية للعملاء بتكنولوجيا متطورة، وذلك دون التدخل من العنصر البشري، وما بين المزايا التي تقدمها التكنولوجيا المتطورة في القطاع المصرفي من خلال سهولة إجراء المعاملات المصرفية، خفض تكاليف تقديم الخدمات المالية، وتلبية احتياجات العملاء، تظهر أحد أهم التغيرات التي تحدث من خلال تطبيق هذه التكنولوجيا، وهي مستقبل الوظائف البنكية التقليدية، وهو ما يجعلنا نشعر بالخوف تجاه وظائفنا في المستقبل، هل سنستمر في وظائفنا أم سيتم الاستغناء عنا!!
من المتوقع أن تهدد التكنولوجيا والتحول الرقمي بإخفاء بعض الوظائف التقليدية في القطاع المصرفي خاصة الإدارية منها، ليحل محلها الذكاء الاصطناعي، والخدمات الإلكترونية عبر الأنترنت، حيث تسعي كافة البنوك لرقمنه خدماتها المصرفية للعملاء، بشكل أكثر سهولة وأقل تكلفة عن طريق ” الهاتف المحمول والأنترنت ” إضافة أيضا إلى التوسع في الفروع الإلكترونية.
ومن المتوقع أيضا استبعاد أي تأثير سلبي خلال الفترة المقبلة على معدل التوظيف في القطاع المصرفي، وذلك لعدة أسباب منها، أن معدل اختراق السوق المحلي لا يزال ضعيفاً ولم تتجاوز نسبته 45%، لذلك تعمل بعض البنوك الكبرى حتى الآن في طرح فروع تقليدية لكي تكون قادرة على تغطية كافة أنحاء الجمهورية والوصول إلى كافة عملائها، وظهور عدد من الوظائف الجديدة التي تحتاج إلى موظفين جدد تكون قادرة على تطبيق التكنولوجيا المالية المستخدمة في القطاع المصرفي.
من العوامل التي ساعدت القطاع المصرفي على تطبيق التكنولوجيا والتحول الرقمي والتوسع في إنشاء الفروع الإلكترونية مؤخرا هي جائحة فيروس كورونا المستجد، جعلت العملاء يتقبلون الخدمات الرقمية والتحول الرقمي، وتجربة التطورات التكنولوجية الجديدة وعدم رغبتهم في الذهاب للفروع التقليدية والتعامل المباشر مع الموظفين خلال الجائحة..
ولكن بشكل عام تعمل البنوك على جانبين أحدهما هو التوسع في تطبيق التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي والتوسع في الفروع الالكترونية وذلك لأنها تستوعب عدد قليل من العمالة، وهو ما سيؤدى إلى انخفاض تكاليف العمالة وتحقيق أرباح أكثر، ومن جانب أخر تعمل البنوك على تدريب العاملين بها كأحد وأهم عنصر من عناصر استراتيجية العديد من البنوك المصرية، لكي تكون العمالة مدربة بشكل جيد على تطبيق التكنولوجيا وأن تكون قادرة على العمل بالوظائف الجديدة التي من المتوقع أن تظهر خلال السنوات القليلة القادمة.
وإذ ذهبنا إلى أحد الدول العربية ” الإمارات ” نجد أن هناك ارتفاع في عدد العاملين بالقطاع المصرفي بمعدل 7% خلال العام، وذلك بالرغم من توجه البنوك لتقليص الفروع التقليدية والتوسع في الفروع الإلكترونية لتقديم الخدمات المالية، وأرجع المصرفيون هناك بأن هذه الزيادة ترجع إلى استحداث وظائف جديدة مثل مختصو شبكات الخدمات الإلكترونية أو وظائف متعلقة بالتسويق او المبيعات أو توصيل الخدمات للعملاء.
بلغ عدد العاملين في القطاع المصرفي المصري 126 ألف بنهاية يونيو 2021 مقارنة 124 ألف بنهاية يونيو 2020 وهو ما يدل على زيادة عدد العاملين بالقطاع المصرفي،علي الرغم من زيادة عدد الفروع الإلكترونية في مصر وزيادة معدلات تطبيق التكنولوجيا المالية، وهو ما يدل على أنه قد تختفي فعلياً بعض الوظائف التقليدية في القطاع المصرفي أو يقل معدل التوظيف بها، إلا أنه على الجانب الآخر سوف تظهر وظائف جديدة أخري متعلقة بالتكنولوجيا وقطاعات الشمول المالي، لذلك أعتقد بأنه مع مرور الوقت ستختفي عديد من الوظائف وتظهر وظائف جديدة مما هذا لا يؤثر إطلاقاً على معدلات التوظيف في القطاع المصرفي المصري.
ولكي تكون قادر على المنافسة في سوق العمل المصرفي، وتستطيع أن تحافظ على مكانك في القطاع المصرفي، وألا يتم الاستغناء عنك في المستقبل، لابد من أن تكون قادر على مواكبة التطور التكنولوجي، أو قد يتطلب الأمر أن تطور من نفسك لتواكب التطور التكنولوجي في بعض الأحيان، وهذا يأتي بالمعرفة والتدريب والتثقيف المالي والتكنولوجي المستمر، لذلك فالمعادلة قد تكون بسيطة ” طور من نفسك – حافظ على مكانك “.
الجدول (1) بعض التحديات المتوقعة التي تواجه التحول الرقمي والمرتبطة بالعنصر البشري
التحدي | |
1 | عدم توافر قيادات مؤهلة بشكل كافي |
2 | صعوبة الوصول للخبرات التقنية المطلوبة |
3 | ندرة المهارات والكفاءات المدربة بسوق العمل |
4 | الهيكل التنظيمي يمثل عائق للعملية الرقمية |
5 | نقص الوعي التكنولوجي والرقمي |
6 | مقاومة الموظفين للتغير |
الجدول (2) بعض الوظائف المطلوبة في عصر التحول الرقمي والتوسع التكنولوجي:
الوظيفة | |
1 | تحليلات البيانات Data Analytics |
2 | المصممين Designers |
3 | تكنولوجيا المعلومات Information Technology |
4 | الإدارة والقيادة Leadership & Management |
5 | المبيعات والتسويق Sales & Marketing |
6 | التعليم والتدريب Education & Training |
7 | التجار والمستثمرين الماليون Financial Trader & Investors |
8 | واضعي السياسات والتنظيم Policy Maker & Regulation |
9 | المهندسين والميكانيكيين Engineers & Mechanics |
Reference: Jenkin, N., (2021), ” Developing Competencies for a just Transition of the South African Banking Sector: Digitalization “, Working Paper.