Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»تنمية المهارات الاستراتيجية للمديرين في البنوك العاملة في مصر أثناء جائحة كوفيد 19 من خلال التدريب والتعلم وتبني مبادرات التطوير المؤسسي

    تنمية المهارات الاستراتيجية للمديرين في البنوك العاملة في مصر أثناء جائحة كوفيد 19 من خلال التدريب والتعلم وتبني مبادرات التطوير المؤسسي

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    بقلم: الدكتور/ مجدي إسكندر

    إستشاري الإدارة والمالية وعضو هيئة تدريس بالجامعة الأمريكية – كلية التعليم المستمر 

    مدرب معتمد – المعهد المصرفي والكلية الملكية البريطانية  

    بانقضاء عام 2021 تم التعرف ومشاركة الخبرات الناجحة التي تكونت خلال العامين الماضيين لأفضل الممارسات والمبادرات من البنوك العاملة في مصر، التي استثمرت بمستويات متميزة في تحديث أنظمتها، وتطوير إجراءاتها، وتنمية رأس مالها البشري، من خلال التدريب والتطوير والتركيز على مبادرات وخطط الاستدامة المؤسسية والتي أصبحت ضرورة ملحة للتعامل مع الجائحة.

    فقد أدركت العديد من البنوك أهمية تطوير القدرات والكفاءات للإدارة التنفيذية والوسطي والإشرافية لتحسين تطبيق مهارات الإدارة الإستراتيجية وعمليات التخطيط الإستراتيجي من أدوات وتقنيات، وبالفعل فقد تم تحقيق ذلك من خلال استمرار أنشطة وبرامج الورش التدريبية الافتراضية، والمشاركة في فرق العمل لمناقشة وتفعيل المبادرات الإيجابية لتطوير حجم الأعمال والنتائج المالية والربحية.

    وقد قامت البنوك التي كانت على يقظة بشأن مواجهة التداعيات الغير متوقعة للجائحة باتخاذ حزمة من الإجراءات المتكاملة التي من شأنها التخفيف من حدة الآثار السلبية للجائحة، وذلك من خلال إعادة النظر في استراتيجيتها للأعوام 2020 و2021 و2022، مع تضمين نظام التقييم الذكي (S.M.A.R.T) ) في بطاقة الأهداف و النتائج المتوازنة الخاصة بها Balanced-Scorecard ، و ذلك علي المستويين الاستراتيجي و المؤسسي للاستفادة من محافظ أعمالها و إمكاناتها الحالية و المستقبلية.

    هذا بالإضافة إلى إدراج نظام (S.M.A.R.T) في أنظمة التقييمات السنوية للمديرين وربطها بنظم الحوافز والمكافآت، ولتحقيق ذلك تم وضع مجموعة من مؤشرات الأداء الطموحة، والعمل على تحقيقها منذ بداية الجائحة خلال عام 2020، إلى جانب تطوير عدد من الأساليب وخطط العمل وفقا لإطار زمني محدد، وذلك لدعم تحقيق تلك الخطط والمؤشرات المستهدفة على نحو مستدام، مع تفعيل آليات التقييم الدوري والربع سنوي لما يتم إنجازه من نتائج ومقارنتها بالخطط المالية المستهدفة وخطط العمل البديلة إن لزم الأمر.

    وتضمنت الإجراءات التنفيذية توجيه أولوياتها نحو تنمية مهارات الأفراد وتحفيزهم، واتباع حلول غير تقليدية لمواجهة الأزمات، وذلك لتحقيق معدلات عالية من مبيعات المنتجات المصرفية المختلفة وتطوير قنوات التوزيع الرقمية وأساليب التواصل مع العملاء.

     لذلك فالمحرك الأول للنجاح يتمثل في التركيز على تطوير قدرات وكفاءات قادة ومدراء المستقبل من مختلف المستويات الإدارية من خلال التعلم والتدريب على نحو منتظم ومستمر، مما ينعكس إيجابياً على سرعة وجودة الأداء.

    بينما يتمثل المحرك الثاني للنجاح في تطوير الآليات التنظيمية، من حيث إعادة تصميم سلاسل الإمداد Supply Value Chain   وابتكار قنوات جديدة لترويج المنتجات والخدمات المصرفية الكترونياً.

    أما عن المحرك الثالث للنجاح فيتمثل في إعادة النظر في الاستراتيجيات المؤسسية للبنوك التي أخذت في الاعتبار أحدث الاتجاهات والممارسات العالمية لإدارة أعمالها، بالإضافة إلى تطوير إستراتيجيات العمل التي تغطي كلا من الإستراتيجيات التنافسية، والتعاونية مع مختلف الأطراف المعنية. وأخيرًا تطوير الاستراتيجيات الوظيفية التي تعتبر مصدر حيوي وأساسي لتعظيم إنتاجية الموارد والإمكانات المستخدمة.

    ولا يزال هناك المزيد من خطط العمل قيد التنفيذ والتطوير المستمر من خلال إتباع تنفيذ إستراتيجيات خفض تكلفة الخدمات والمنتجات، وتحقيق سمة التميز للخدمات المصرفية المقدمة، مع الالتزام بتطبيق معايير الجودة الشاملة، وإتباع سياسات قيادة التكلفة الإجمالية، والحوكمة، وريادة مبادرات الاستدامة المؤسسية لتحقيق أعلي معدلات للربحية.

    المقالات ذات الصلة

    من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟

    أبريل 30, 2025

    كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات

    أبريل 30, 2025

    الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)

    أبريل 30, 2025

    التمويل المستدام Sustainable Finance

    أبريل 30, 2025آخر تحديث:أبريل 30, 2025

    التحول الرقمي في القطاع المصرفي: محرّك الاستثمارات وعمليات الدمج والاستحواذ

    مارس 24, 2025

    ريادة الأعمال و دعم المشروعات متناهية الصغر في مصر

    يناير 12, 2025آخر تحديث:يناير 12, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع الأستاذ/ محمد على- رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال – بنك القاهرة

    أغسطس 19, 2021

    حوار مع د.لمياء صلاح الدين الأيوبى، أستاذ مساعد ريادة أعمال، جامعة الجيزة الجديدة

    أبريل 1, 2021

    حوار مع الأستاذة/ مريم الجمال – رئيسة الموارد البشرية والتنظيم – بنك الإسكندرية

    نوفمبر 2, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×