Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»بطاقات ” ميزة ” بوابة دخول الأفراد والشركات الصغيرة إلى القطاع المصرفي

    بطاقات ” ميزة ” بوابة دخول الأفراد والشركات الصغيرة إلى القطاع المصرفي

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

      أحمد متولي – باحث مصرفي

    بطاقات ” ميزة ” هي أحد أنواع البطاقات المدفوعة مقدماً، تم إصدارها عن طريق شركة البنوك المصرية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي وعدد من البنوك بالسوق المحلي، وتم إطلاقها بنهاية عام 2018، وتعتبر من أحدث المبادرات الحكومية للحد من اعتماد البلاد على النقد والتحول إلى مجتمع بلا نقود، وتعتبر بطاقات ” ميزة ” من أهم أدوات الشمول المالي التي أطلقها البنك المركزي المصري للتوجه نحو مزيد من المدفوعات غير النقدية في مصر، ووصول الخدمات المصرفية لكل أفراد المجتمع بمن فيهم غير القادرين والشباب والقاطنين بالأماكن النائية والنساء، وتهدف خدمات الدفع باستخدام بطاقات ” ميزة ” الى توفير وسيلة دفع لكل فئات المجتمع لتوسيع قاعدة المتعاملين مع القطاع المصرفي وتحقيق الشمول المالي، فهي تعتبر بوابة دخول الأفراد والمشروعات الصغيرة الى القطاع المصرفي.

          يمكن للأشخاص الحصول عليها دون الحاجة الى فتح حساب مصرفي، حيث يمكن استخدامها في التسويق الالكتروني، التحويلات النقدية، الدفع مقابل الخدمات الحكومية والقطاع الخاص المختلفة، سحب النقود من خلال ماكينات الصراف الآلي، دفع الفواتير الحكومية، ربطها على المحافظ الالكترونية واستخدامها في مدفوعات شركة فوري، وغيرها من المميزات الأخرى، وتتميز بطاقات ” ميزة ” بأنه يمكن إصدارها مجانا خلال تلك الفترة تشجيعاً لمبادرة الشمول المالي، فضلاً عن تشجيع أفراد المجتمع خاصة التجار على القيام بالأعمال التجارية من خلالها بدلاً من دفع حسابات مصرفية التي تتميز بارتفاع التكاليف الى حد ما.

         بالرغم من تلك المزايا إلا أنه يقترن تقديم خدمات الدفع باستخدام بطاقات ” ميزة ” العديد من المخاطر ولكن لا تعتبر تلك المخاطر جديدة على القطاع المصرفي، إلا أن خصائص خدمات الدفع باستخدام بطاقات ” ميزة ” قد تزيد من درجات المخاطر بالإضافة الى خلق تحديات جديدة لإدارة تلك المخاطر والتي تتمثل في المخاطر الاستراتيجية والتي تتمثل في مدى الجدوى الاقتصادية لتقديم هذه الخدمات أو استمرارها، مخاطر التشغيل والتي تتمثل في مخاطر الاحتيال او الأخطاء في تنفيذ المعاملات او أحداث غير متوقعة قد تؤدي الى عدم قدرة البنك على تنفيذ الخدمات المطلوبة، مخاطر الالتزام والمخاطر القانونية، مخاطر السمعة والتي تتمثل في انعدام الثقة أو الإفصاح عن معلومات سرية أو استغلال هذه البطاقات في عمليات غسل الأموال، واخيراً مخاطر أمن المعلومات، بالتالي لابد وأن يتخذ القطاع المصرفي العديد من الإجراءات الاحترازية عند اصدار تلك البطاقات والتي من أهمها تطبيق مبدأ ” أعرف عميلك “، حتي يتم تفادي العديد من المخاطر المتوقع حدوثها.

         ومن جهة أخري وبالأرقام، استهدف البنك المركزي المصري إصدار 20 مليون بطاقة ” ميزة ” منها 5 ملايين بطاقة للمرتبات الحكومية، 6.5 مليون بطاقة للمعاشات، 5 ملايين بطاقة لذوى الهمم، 3.5 مليون بطاقة ضمن مبادرة تكافل وكرامة حتي نهاية عام 2021، وأنه بحلول يناير 2022 سيتم تحويل البطاقات الحكومية الالكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة الى بطاقات ” ميزة “، وتم استهداف العديد من الفئات ليتم إصدار لهم بطاقات ” ميزة ” كالشركات الصغيرة ومتناهية الصغر وطلاب الجامعات والعملاء الأجانب والشركات الناشئة ومقدمي الخدمات وغيرها من الفئات الجديدة المستهدفة، وهو ما سيكون له تأثير إيجابي على حجم الأموال المسحوبة من ماكينات الصراف الآلي، حيث يؤدى زيادة اصدار تلك البطاقات الى التوسع في استخدام ماكينات الصراف الآلي، لذلك لابد من وضع استراتيجية من القطاع المصرفي لزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي، لكي تستوعب حجم المعاملات التي يقوم بها الأفراد الحاصلين علي بطاقات ” ميزة “، والتعاقد مع شركات صيانة لمتابعة حالات ماكينات الصارف الآلي بصفة دورية، وذلك أيضا لتجنب أحد المخاطر الهامة وهي مخاطر السمعة، واستكمال الطريق نحو التحول الى مجتمع بلا نقود.الشكل التالي يوضح أكثر الفئات المستفادة من بطاقات ” ميزة “

    وبالأرقام ايضا نجد أنه قد أصدر 25 بنكاً في السوق المحلية نحو 4.1 مليون بطاقة ميزة للمواطنين خلال عام فقط في الفترة من عام 2019 الى عام2020، وهو ما يدل على زيادة إقبال الأفراد على الحصول واستخدام بطاقات ” ميزة “، وبلغ عدد المعاملات التي أجراها العملاء 2 مليون معاملة مالية بحجم 2.6 مليار جنية خلال نفس العام، فيما بلغ عدد التعاملات التي اجراها العملاء باستخدام بطاقة ” ميزة ” 1.149 مليون عملية من خلال نقاط البيع POS بقيمة 1.995 مليار جم، و 721 ألف عملية من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM بقيمة 520 مليون جم خلال نفس العام.

    الجدول التالي يوضح إحصاءات استخدام بطاقات ” ميزة ” خلال عام واحد فقط

    البيانالقيمة / العدد
    عدد بطاقات ميزة التي تم إصدارها4.1 مليون بطاقة
    قيمة المعاملات التي تمت من خلال البطاقة2.6 مليار جم
    عدد العملاء الذين قاموا باستخدام بطاقة ميزة في المعاملات2 مليون عميل
    عدد التعاملات التي تمت بالبطاقة من خلال نقاط البيع1.1 مليون عملية
    قيمة التعاملات التي تمت بالبطاقة من خلال نقاط البيع1.99 مليار جم
    عدد التعاملات التي تمت بالبطاقة من خلال ماكينات الصراف الآلي721 الف عملية
    قيمة التعاملات التي تمت بالبطاقة من خلال ماكينات الصراف الآلي520 مليون جم

    المصدر: بيان صحفي صادر من وكيل محافظ البنك المركزي.

         وتدل تلك الأرقام والبيانات على أنه هناك اقبالاً من المواطنين على إصدار بطاقات ” ميزة ” التي تم الاعلان عنها مؤخراً في إطار خطة الدولة للتحول للاقتصاد الرقمي والرسمي وتعزيز الشمول المالي، ومن المتوقع أن تتزايد اعداد البطاقات المصدرة وتنمو حجم التعاملات بها خلال الفترة المقبلة بطريقة سريعة مع زيادة الوعي وتنفيذ توجهات الدولة للتحول الى مجتمع غير نقدي، ومن الأرقام تبين أيضا ان عدد وحجم العمليات المالية باستخدام نقاط البيع POS اكبر بكثير من المعاملات التي تمت من خلال ماكينات الصراف الآلي، وهو ما يشير الى تزايد الوعي باستخدام بطاقات الدفع الالكتروني وزيادة التسويق والمشتريات الالكترونية. وهو ما جعل البنك المركزي ينوي إصدار أكثر من 20 مليون بطاقة ميزة جديدة خلال السنوات القليلة المقبلة تستهدف دخول فئات جديدة لتكون بطاقات ” ميزة ” هي بوابة الافراد والشركات الذين ينتمون الى القطاع غير الرسمي الى الدخول في القطاع المصرفي.

    المقالات ذات الصلة

    من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟

    أبريل 30, 2025

    كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات

    أبريل 30, 2025

    الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)

    أبريل 30, 2025

    التمويل المستدام Sustainable Finance

    أبريل 30, 2025آخر تحديث:أبريل 30, 2025

    التحول الرقمي في القطاع المصرفي: محرّك الاستثمارات وعمليات الدمج والاستحواذ

    مارس 24, 2025

    ريادة الأعمال و دعم المشروعات متناهية الصغر في مصر

    يناير 12, 2025آخر تحديث:يناير 12, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع الأستاذة/ إنجي وهدان – رئيس قطاع الموارد البشرية – البنك العربي الأفريقي الدولي.

    يوليو 7, 2021

    حوار مع الأستاذ/ محمد على- رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال – بنك القاهرة

    أغسطس 19, 2021

    حوار عن ” الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ” مع الخبير الدولي جاري كولينز

    يوليو 7, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×