Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»مقالات و آراء»المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship

    المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    بقلم الدكتور/ أحمد حسني – مدير مراكز تطوير الأعمال – مبادرة رواد النيل

    في إطار سلسلة المفاهيم الإدارية التي نسعى إلى تعميقها بمنظمات الأعمال وكذلك مؤسساتنا المالية، نتناول فيما يلي أحد أهم المفاهيم المعاصرة في علوم الإدارة، ألا وهو مفهوم المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship (OC)، ويرتكز هذا المفهوم حول الموظف ذلك العنصر البشري الذي يعد أهم موارد المنظمة، وتنميته وزيادة فعاليته تعد أحد المحاور العميقة للتطوير المؤسسي.

    وسنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء حول هذا المفهوم وأنماط السلوك الناتجة عنه، وتأثيراتها على الأداء، ومحددات بناء سلوك المواطنة التنظيمية كأحد جوانب التحسين المستمر التي تستند إلى تعظيم دور العنصر البشري داخل المنظمة.

    المواطنة التنظيمية(OC)  Organizational Citizenship: هي تجسيد للتفاعل الايجابي بين المنظمة والعاملين بها، وينشأ عنها سلوكيات إيجابية فيما يعرف بسلوك المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship Behavior (OCB)،  يؤديها العامل اختياريا وبإرادته المنفردة وقد تغفل العديد من المنظمات قياسها عند تقييم أداء العاملين بها مثل: الايثار، الكرم،  الروح الرياضية، وعي الضمير، المحافظة على نظافة مكان العمل، حماية ممتلكات الشركة واحترام قواعدها، سلوك المساعدة والمشاركة، السلوك الحضاري، الامتثال والالتزام ( ولا أعني بالالتزام الحضور والانصراف او الزي الرسمي فقط، بل أعني به الاصرار على الوصول للهدف رغم التحديات والعقبات التي قد تواجهه خلال دورة الأداء).

    هذا طبعا بخلاف أداء دوره الرسمي المحدد له داخل المنظمة والذي سيقيم على أساسه والمخطط لتحقيق الفعالية التنظيمية.

    أنماط سلوك المواطنة التنظيمية:

    • مساعدة الموظف لزملاء العمل، وقد تأخذ هذه المساعدة عدة أشكال منها: مساعدة الموظف حال غيابه عن العمل، مساعدة ذوي الأعباء الوظيفية الكثيرة، توجيه وارشاد الموظفين الجدد، مساعدة الزملاء في حل مشكلات عملهم. هذا السلوك سيساهم حتما في زيادة إنتاج فريق العمل، وكل ذلك بلاشك سينعكس على فعالية القرارات التي سيتم اتخاذها والمبينة على المشاركة وتبادل المنافع والتوقيت المناسب.
    • التمتع بالروح الرياضية، والسلوك الحضاري، يعزز من الروح المعنوية لفريق العمل، ويقلل من ظاهرة انسحاب العمال وهروبهم من العمل وتجنب إضاعة الوقت في أحاديث جانبية، أو إطالة وقت الاستراحة ليكون أكثر مما هو مقرر تنظيميا، أو القيام بزيارات داخلية وخارجية لا علاقة لها بالعمل، ويحفز الموظف لأن يقوم بتقديم المنظمة للآخرين والحديث عنها بصورة جيدة، ويقلل من شكاوى العملاء، وتجنب ممارسات مهنية خطيرة.
    • سعي الموظف نحو التنمية الذاتية، ولهذا السلوك مردود ايجابي في تقليل نفقات التدريب، وتحسين فعالية العمل، وسيساهم حتما في تقديم اقتراحات للتحسينات التنظيمية والإدارية والإجرائية تجعل المنظمة أكثر تميزا.

    من ناحية اخرى، فإن دافعية الفرد للإنجاز Individual’s Motivation for Achievement  (سواء انجاز الدور المحدد له و/ او الدور الاختياري الاستثنائي) يتأثر بمدى إدراكه للدعم التنظيمي ودرجة الثقة في الإدارة، لذا، على المنظمة أن تسعى إلى أن يدرك العاملين بها مدى الدعم التنظيمي الذي تقدمه الإدارة العليا لهم من خلال المحددات التالية: 

    – إدراك العدالة التنظيمية Organizational Justice، بأشكالها الثلاثة (توزيعية، إجرائية، معاملة) ، وما إن أدركها العامل سيقوم بحساب معادلة الرضا الوظيفي بطريقة جيدة:

    عوائد العمل من مرتب وحوافز وترقية ومعاملة ÷ الجهد المبذول

    ويتحقق الرضا عن العمل عندما تكون النتائج  ≥ الواحد الصحيح، أو تكون مساوية لنتائج زميل مماثل في نفس الجهد المبذول.

    وهذا يتطلب :

    – توزيع الأعباء الوظيفية بطريقة عادلة.

    -نظام للأجور والمكافآت بناء على خصائص المهام والواجبات والجهد المبذول.

    – وحدة أسس ومعايير وإجراءات تحديد الأجر والمكافآت والتقييم والترقية.

    • سلوك القائد في مساندة مرؤوسية وتوجيههم، وهي من محددات ترسيخ الولاء التنظيمي Organizational Loyalty المستمر والوجداني لدى العامل، وسيبذل قصارى جهده لتحقيق أهداف المنظمة وأود أن أركز هنا على نوعان من أسلوب القيادة:

    – القيادة التبادلية Transactional Leader: ويقوم خلالها القائد بسلوك برجماتي كلاسيكي بحت، وصاحب مقولة شهيرة “إذا كانت الأمور تسير على ما يرام، فلا تحاول تغييرها”، وتحدث التفاعلات بين القائد والتابع في هذا النوع من القيادة في سياق علاقة اعتماد متبادل بينهما لتنفيذ الأتباع أداء العمل المطلوب.

    –القيادة التحويلية Transformational Leader: وهنا يسعى القائد للتغيير ويقوده، وتهدف القيادة التحويلية إلى تغيير الوضع الراهن أو تحفيز الموظفين لنقل الشركة إلى المستوى التالي من الربحية والنجاح، بصفتك موظفا في إحدى هذه الشركات، غالبا ما تسأل عما ستفعله في سيناريوهات معينة، بالإضافة إلى مدخلاتك حول كيفية تحسين كفاءة العمليات.

    وهذا يتطلب: بناء وتطوير علاقة المديرين بالعاملين ونشر أجواء الثقة.

    • المشاركة في اتخاذ القرارات وتمكين العاملين Empowerment لإطلاق الطاقات الكامنة لديهم ، ومن ثم تكوين رأس المال الفكري Intellectual Capital، وهنا يأتي عنصران في غاية الأهمية وهما: فعالية التغذية المرتدة، ونوع العمل (عمل روتيني وعمل متجدد).
    • صيانة وتنمية الموارد البشرية Human Resources Maintenance and Development واكسابها المعرفة الفنية والسلوكية والادارية، ومهارات تطبيقها، باتجاهات وسلوكيات ايجابيه لكي يفوزوا بالمواقف المختلفة داخل وخارج محيط المنظمة حالة تعرضهم لها ومن ثم تحقيق الأداء الفعال Effective Performance  بل التميز في الأداء وهو ما يعني أداء الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة.

    وهذا يتطلب:

    -إتاحة مصادر متنوعة للمعرفة من داخل وخارج المنظمة.

    -تبسيط لغة تداول المعرفة المتخصصة، وعقد ندوات ولقاءات مع العاملين في هذا الخصوص.

    -توفير آلية تطبيق المعرفة المكتسبة (مسابقات بحثية، التناوب الوظيفي.

    -تفعيل إدارة المواهب Talent Management وتوفير مناخ داعم للابتكار.

    هذه المحددات مجتمعة لها تأثير جوهري على درجة الالتزام التنظيمي لدى العامل، وما إن تحقق الالتزام التنظيمي والثقة في الإدارة تتحقق سلوكيات المواطنة التنظيمية.

    المقالات ذات الصلة

    من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟

    أبريل 30, 2025

    كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات

    أبريل 30, 2025

    الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)

    أبريل 30, 2025

    التمويل المستدام Sustainable Finance

    أبريل 30, 2025آخر تحديث:أبريل 30, 2025

    التحول الرقمي في القطاع المصرفي: محرّك الاستثمارات وعمليات الدمج والاستحواذ

    مارس 24, 2025

    ريادة الأعمال و دعم المشروعات متناهية الصغر في مصر

    يناير 12, 2025آخر تحديث:يناير 12, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع أ/ محمد عباس – مدير عام الإدارة المركزية للتطوير والتعلم وتطوير الكفاءات – بنك مصر

    فبراير 8, 2021

    حوار مع المهندسة مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري

    أبريل 5, 2021

    حوار مع الأستاذة/ إنجي وهدان – رئيس قطاع الموارد البشرية – البنك العربي الأفريقي الدولي.

    يوليو 7, 2021
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×