Close Menu
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى مصرفيون
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب لينكدإن
    المصرفيونالمصرفيون
    • الأعداد السابقة
    • وظائف البنوك
    • النشرة اليومية
    • اتصل بنا
    انضم إلى المصرفيون
    • الصفحة الرئيسية
    • أخبار البنك المركزي المصرى
    • أخبار البنوك
    • عن المعهد المصرفي
      • من نحن
      • أخبار المعهد
      • الخطة التدريبية
    • مقالات و آراء
    • إصدارات بحثية
      • دراسات بحثية
      • الاتجاهات الحالية بالقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة
    • حوارات
      • حوار مع خبير
      • جلسات حوارية
      • ندوات و مؤتمرات
    المصرفيونالمصرفيون
    الرئيسية»أخبار البنك المركزي المصري»البنك المركزي يعلن المؤشرات الرئيسية للشمول المالي

    البنك المركزي يعلن المؤشرات الرئيسية للشمول المالي

    فيسبوك لينكدإن البريد الإلكتروني

    •  56.2 % نسبة الشمول المالي بنهاية 2021
    • 115% معدل النمو في الشمول المالي خلال ست سنوات
    • 36.8 مليون مواطن يمتلكون حسابات مالية منهم 16 مليون سيدة

    في إطار الجهود المبذولة على مستوي الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين، أصدر البنك المركزي المصري المؤشرات الرئيسية للشمول المالي، والتي تساهم في متابعة تطور استخدام الخدمات والمنتجات المالية لكافة فئات المجتمع بما يدعم تحقيق النمو المستدام والاستقرار الاقتصادي.

    وقد أظهرت المؤشرات زيادة كبيرة في معدلات الشمول المالي خلال الست سنوات الماضية محققة معدل نمو بلغ 115% ليصل إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية– والتي تشمل الحسابات في البنوك أو البريد المصري، أو محافظ الهاتف المحمول أو البطاقات مسبقة الدفع – إلى 36.8 مليون مواطن بما يعادل 56.2% من إجمالي المواطنين 16 سنة فأكثر والبالغ عددهم 65.4 مليون مواطن.

    وعلى صعيد الشمول المالي للمرأة، أظهرت المؤشرات قفزة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 16 مليون سيدة في نهاية 2021، بمعدل نمو بلغ 171% مقارنة بعام 2016.

    كما قفز عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى39.883  ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، فيما بلغ عدد محافظ الهاتف 38.505  ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

    وتشير المؤشرات إلى تطور عدد نقاط الإتاحة المالية – والتي تضم كل من فروع البنوك والبريد المصري ومؤسسات التمويل متناهي الصغر بالإضافة إلى ماكينات الصراف الآلي، ونقاط البيع الإلكترونية ومقدمي خدمات الدفع – ليصل إلى 1037 نقطة لكل 100 ألف مواطن.

    وجدير بالذكر أن اصدار المؤشرات الرئيسية للشمول المالي من قبل البنك المركزي يساهم بشكل فعال في الفهم الجيد للسوق المصري وسلوك المواطنين مما يساعد على وضع السياسات الداعمة لتمكينهم اقتصاديا.

    المقالات ذات الصلة

    محافظ البنك المركزي المصري يلتقي رئيس التحالف الدولي للشمول المالي

    أبريل 9, 2025آخر تحديث:أبريل 9, 2025

    محافظ البنك المركزي المصري يرأس وفد مصر المشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين “G20″بجنوب أفريقيا

    مارس 10, 2025

    معدلات الشمول المالي في مصر تواصل الصعود.. وصلت إلى 74.8% بنهاية 2024

    فبراير 26, 2025

    البنك المركزي المصري يستقبل وفدًا من نظيره التنزاني في ضوء رؤية الدولة المصرية لتعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية

    فبراير 26, 2025آخر تحديث:فبراير 26, 2025

    لجنة السياسة النقديـة تقرر الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير

    فبراير 23, 2025

    في إطار الحرص على تعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة في كافة المجالات … البنك المركزي المصري يستقبل وفدًا من نظيره اليمنى للتعرف على التجربة المصرية الرائدة في مجال نظم وخدمات الدفع

    فبراير 6, 2025آخر تحديث:فبراير 6, 2025
    لا تفوت قراءة

    حوار عن ” التحول الرقمي”مع الخبير الدولي الدكتور ستيفان نيانغو

    أبريل 11, 2022

    حوار عن “التمويل المستدام” مع الخبير الدولي د.عمرو أداس

    يناير 10, 2022

    حوار عن ” تقييم و إدارة المخاطر” مع الخبير الدولي دينيس كوكس

    يناير 10, 2022
    نوصي لك بقراءة

    حوار مع أ/ محمد عباس – مدير عام الإدارة المركزية للتطوير والتعلم وتطوير الكفاءات – بنك مصر

    فبراير 8, 2021

    حوار مع الأستاذة/ مريم الجمال – رئيسة الموارد البشرية والتنظيم – بنك الإسكندرية

    نوفمبر 2, 2021

    حوار عن ” ثقافة التعلم المرن Agile Learning” مع الخبير الدولي بن ليون

    نوفمبر 30, 2020
    EBI Talks
    https://www.youtube.com/watch?v=piTV9sEfpLw
    يوتيوب الانستغرام لينكدإن فيسبوك
    أحدث المقالات
    • بنك saib يوقع عقد رعاية مع 3 أبطال من لاعبي منتخب مصر للإسكواش
    • أسلوب الحياة المصرفي Lifestyle Banking
    • من التقييم إلى التطوير: كيف تصبح مراكز التقييم أداة ذكية لتطوير موظفي البنوك؟
    • كيف تساهم الموارد البشرية بتطبيق مفهوم “DEIB” فى إنجاح المؤسسات
    • الخدمات المصرفية في عصر الذكاء الاصطناعي (AI)
    © جميع الحقوق محفوظة بواسطة المعهد المصرفي المصري 2023

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    ×
    ×
    ×