محافظ بنك انجلترا يحذر: “الضرر الاقتصادي لانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي سيكون أسوأ من الضرر الناجم عن جائحة كوفيد -19”

 Andrew Bailey  – محافظ بنك انجلترا

حذر محافظ بنك إنجلترا “أندرو بيلي”، من أن الآثار الاقتصادية المترتبة على انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي على المدي الطويل، دون التوصل إلى اتفاقية تحكم العلاقات المستقبلية بين الطرفين، ستكون أكثر ضررا من تلك الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

وأوضح ” أندرو بيلي”، أن الاضطراب في حركة التجارة الدولية الناجم عن عدم التوصل إلى اتفاقية بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، لن يكون في صالح المملكة المتحدة على الاطلاق، كما أن الاقتصاد البريطاني سيستغرق بعض الوقت للنهوض والتأقلم على القواعد الجديدة التي ستحكم العلاقات التجارية مستقبلاً بين الطرفين.

وعلى عكس توقعات محافظ بنك انجلترا، يري “بوريس جونسون”- رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المتحدة، أن المملكة المتحدة قادرة على التكيف حتى في ظل عدم التوصل إلى اتفاق، كذلك يري مستشار الخزانة والسياسي البريطاني “ريشي سوناك”، أن المملكة المتحدة قادرة على التأقلم والازدهار تحت أي ظروف.

وتأتي توقعات المحافظ بعد دراسة أجرتها كلية لندن للاقتصاد والمركز البحثي في المملكة المتحدة، والذي صدرت خلال سبتمبر الماضي، وحذرت أن الآثار الاقتصادية الناجمة عن عدم التوصل إلى اتفاقيه تحكم العلاقات المستقبلية بين الطرفين، ستكون أسوأ مرتين إلى ثلاث مرات من الوباء العالمي. وتوصلت الدراسة إلى أن الفشل في التوصل إلى اتفاق، سيؤدي إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8 %على مدى العشر سنوات القادمة، مقارنة بالبقاء في الاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة، أن مازالت المفاوضات مستمرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عبر خاصية Video Conference، بعد أن ثبت إصابة أحد أعضاء فريق التفاوض في الاتحاد الأوروبي بفيروس كورونا، وذلك بشأن الوصول إلى اتفاقية تحكم العلاقات بينهما، وذلك قبل نهاية ديسمبر2020، حيث تنتهي الفترة الانتقالية لبقاء المملكة المتحدة بالاتحاد الأوروبي، والتي بدأت منذ يناير 2020.  

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/uk/politics/brexit-no-deal-damage-bank-of-england-coronavirus-andrew-bailey-b1760810.html

شاهد أيضاً

التطلعات الاقتصادية العالمية لعام 2021

في أعقاب الأزمة الصحية والاقتصادية الضخمة التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، يبدو الاقتصاد …