مجموعة متنوعة من الأنشطة الخاصة بإدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية بالمعهد المصرفي

تقدم إدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية التي تهدف إلى المساهمة في تطوير العنصر البشرى داخل وخارج القطاع المصرفي.

هذا وقد قامت الإدارة بعدة نشاطات لتمكين القطاع المصرفي المصري بأحدث الوسائل التدريبية لصقل مهارات العاملين بالقطاع.

البرامج الخاصة:

أعلنت الإدارة عن مجموعة من البرامج الخاصة التي تم تصميمها وتقديمها للسوق المصرفي المصري والعربي والأفريقي، علاوة على تقديم البرامج للأفراد من خلال الدراسات الحرة. الهدف الرئيسي لتقديم مثل هذه البرامج الخاصة هو سعي إدارة تطوير الأداء والمهارات القيادية والإدارية وراء مواكبة كل ما هو جديد في صناعة التدريب والتطوير داخل وخارج السوق المصري.

لذا، تقوم الإدارة بتوفير البرامج الخاصة من خلال نمط “التعلم عن بعد” بالإضافة إلى نمط التدريب التقليدي، وذلك استجابة لحاجة السوق. على سبيل المثال، فقد تم تقديم أكثر من برنامج خاص ومشاركة متدربين من داخل السوق المصرفي المصري وآخرون من بنوك عدة بقارة أفريقيا.

وهذه نبذة عن بعض البرامج الخاصة التي تم تقديمها وكان لها نجاح كبير من قبل العملاء:

1- برنامج الاتجاهات الجديدة في إدارة الأداء”New Trends in Performance Management”:

تهدف هذه الدورة إلى تزويد المتدربين بأحدث اتجاهات إدارة الأداء للتأكد من أن المؤسسة وكل أنظمتها الفرعية تعمل بكفاءة لتحقيق النتائج المرجوة.

2-برنامج الثقة بالنفس وتوكيد الذات:

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى تطوير القدرة المعرفية للمتدربين بذاتهم وتطوير أدواتهم وامكانياتهم لزيادة تقدير الذات والثقة بالنفس وفهم العلاقة بين تقدير الذات والثقة بالنفس، من خلال التواصل مع الآخرين واستخدام مهارات القيادة وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

3-برنامج لغة الإشارة:

يقدم هذا البرنامج أساسيات التواصل بلغة الإشارة لاستخدامها في تكوين جمل حوارية والتعامل بها في سياق تقديم الخدمات البنكية للعملاء من القادرون باختلاف من أصحاب الهمم (الصم والبكم وضِعاف السمع).

فلغة الإشارة هي اللغة الأم للتواصل والتخاطب للصم والبكم وضِعاف السمع، وتعتبر من اللغات التي تستخدم فيها لغة اليدين بإشارات محددة. ولغة الإشارة ليست قاصرة فقط على حركة اليدين، فهي تشمل تعابير الوجه، وحركة الشفاه والتعابير بحركة الجسم.

4- برنامج مهارات الاتصال وإدارة الأزمات “Crisis Management and Communication Skills”:

يقدم هذا البرنامج للمتدربين أدوات لإدارة الأزمات من تحديد ومنع وكيفية السيطرة على الأزمات. هذه الأساسيات تضم: التحضير، التدريب، والامتثال للقواعد خلال مراحل مختلفة من إدارة الأزمة، وتشكيل فريق إدارة الأزمات. كما يساعد هذا البرنامج المتدربين على تحديد المخاطر المحتملة أو المواقف التي قد تُعجل بأزمة أو حالة طوارئ.

5- تحليل الاحتياجات التدريبية: “Training Needs Analysis (TNA)”:

الهدف من هذا البرنامج هو تزويد المتدربين بالتقنيات العملية لتقييم وتحليل الاحتياجات التدريبية من المنظور الاستراتيجي، والتشغيلي، والفردي داخل أي مؤسسة.

6- برنامج مستجدات قانون العمل:

يهدف هذا البرنامج للتعريف ورفع وعي المتدربين بأهم نصوص القانون ومستجداته، مما يؤثر بشكل إيجابي على فهم المتدربين لكيفية تحقيق الامتثال القانوني وتجنب النزاعات.

7- برنامجمبادئ الإدارة بالأهداف The Principles of Management by Objectives: 

تم تصميم هذا البرنامج لتعريف المتدربين من مختلف القطاعات والدرجات الوظيفية على أهمية مؤشرات الأداء وأفضل طرق إدارة وقياس الأهداف لدعم تحقيق الأهداف التنظيمية لأي مؤسسة.

برنامج إعداد القيادات الشابة

سوف يتم الإعلان عن الدورة الجديدة من البرنامج لاستكمال سلسة من النجاحات المستمرة للبرنامج، لما حققه من اثبات مساهمته في تطوير العاملين بالقطاع المصرفي ممن لا تقل سنوات خبرتهم عن8 سنوات.

برنامج إعداد القيادات الشابة الافريقية

تم الإعلان عن الدورة الجديدة من البرنامج بعد تحقيق نجاح كبير في أول دورتين خلال النصف الأول من عام 2021. فقد لاقي هذا البرنامج اهتمام الدول الإفريقية، وتم ترشيح أكثر من مائة وأربعين متقدم من أكثر من أثني عشر دولة إفريقية. وجدير بالذكر، أنه قد تم عقد البرنامج في دورتيه السابقتين بمجمل تسعة وعشرون متدرب من ثماني دول إفريقية.

شاهد أيضاً

في إطار قمة المناخ COP27:

المعهد المصرفي المصري EBI يستعرض أنشطته وبرامجه في مجال الاستدامة تزامنًا مع قمة المناخ المنعقدة …