مجموعة متنوعة من الأنشطة الخاصة بإدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية بالمعهد المصرفي

تقدم إدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية التي تهدف إلى المساهمة في تطوير العنصر البشرى داخل وخارج القطاع المصرفي.

هذا وقد قامت الإدارة بعدة نشاطات وشراكة جديدة لتمكين القطاع المصرفي المصري بأحدث الوسائل التدريبية لصقل مهارات العاملين بالقطاع.

برنامج قيادات المستقبل

في إطار تنفيذ البرنامج وخلال شهر سبتمبر 2021- تم البدء بانعقاد لقاءات تحفيزية لمتدربي البرنامج بحضور أحد قيادات القطاع المصرفي المصري بكل لقاء.

عقد اللقاء الأول مع السيد الأستاذ/ حسين رفاعي- رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس– وتم عقد اللقاء الثاني مع السيد الأستاذ/إيهاب السويركي- عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي التجاري– حيث قاما بسرد قصص النجاح أثناء مشاورهما المهني والتحديات التي واجهتم وكيفية التغلب عليها لتقلد أعلى المناصب بالقطاع المصرفي المصري،هذا وقد تبادل المتدربين بعض الأسئلة خلال اللقاءات لاكتساب بعض الخبرات من السادة رؤساء البنوك والاستفادة من تجاربهم في ذات المجال.

اللقاء الأول مع السيد الأستاذ/ حسين رفاعي- رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس

اللقاء الثاني مع السيد الأستاذ/إيهاب السويركي- عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي التجاري

مبادرة “شاور”

بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة وضمن فعاليات مبادرة “شاور” التي أطلقها بنك مصر؛ سعد المعهد المصرفي بتقديم برنامج “لغة الإشارة” لعدد من مسئولي خدمة العملاء والاستقبال بفروع بنك مصر، وجاري استكمال باقي الفروع.

من أهم أهداف البرنامج، إيجاد حلقة تواصل بين ذوي الهمم من الصم وموظفي البنك وتذليل كافة العقبات التي تواجههم خلال تعاملاتهم البنكية.

مجتمعنا مكان للجميع!

البرامج الخاصة

أعلنت الإدارة عن مجموعة من البرامج الخاصة التي تم تصميمها وتقديمها للسوق المصرفي المصري والعربي والأفريقي علاوة على تقديم البرامج لمشاركة الأفراد من خلال الدراسات الحرة. الهدف الرئيسي لتقديم مثل هذه البرامج الخاصة هو سعي إدارة تطوير الأداء والمهارات القيادية والإدارية وراء مواكبة كل ما هو جديد في صناعة التدريب والتطوير داخل وخارج السوق المصري.

لذا، تقوم الإدارة بتوفير البرامج الخاصة من خلال نمط “التعلم عن بعد” بالإضافة إلى نمط التدريب التقليدي وذلك استجابة لحاجة السوق. على سبيل المثال، فقد تم تقديم أكثر من برنامج خاص ومشاركة متدربين من داخل السوق المصرفي المصري وآخرون من بنوك عدة بقارة أفريقيا. وهذه نبذة عن بعض البرامج الخاصة التي تم تقديمها وكان لها نجاح كبير من قبل شركاء النجاح:

1التحول الرقمي للموارد البشرية”HR Digital Transformation “

تهدف هذه الدورة إلى زيادة وعي موظفي الموارد البشرية فيما يتعلق بالتحول الرقمي واستخدم نظم معلومات الموارد البشرية كونها أداة داعمة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في مجال الموارد البشرية.

2فن القيادة، والمبيعات واكتساب ولاء العملاء “Customer Loyalty, Sales and Leadership”

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى تمكين مديري المبيعات من توفير التوجيه والدعم لفريق العمل الذي سيمكنهم من التفوق والوصول إلى تقديم خدمة أفضل. يتدرب المشاركون على كيفية التعامل بمرونة أكبر مع العملاء لتقديم خدمة من الدرجة الأولى.

3لغة الإشارة:

يقدم هذا البرنامج أساسيات التواصل بلغة الإشارة لاستخدامها في تكوين جمل حوارية والتعامل بها في سياق تقديم الخدمات البنكية للعملاء من أصحاب الهمم (الصم وضِعاف السمع).

فلغة الإشارة هي اللغة الأم للتواصل والتخاطب للصم وضِعاف السمع. وتعتبر من اللغات التي تستخدم فيها لغة اليدين بإشارات محددة. ولغة الإشارة ليست قاصرة فقط على حركة اليدين، فهي تشمل تعابير الوجه، وحركة الشفاه والتعابير بحركة الجسم.

4البرنامج التأهيلي لإدارة المشروعات “Project Management Professional Boot Camp”:

يقدم هذا البرنامج تدريب مكثف لتأهيل المتدربين لخوض امتحان إدارة المشروعات حيث يصبح المتدرب قادر علي تطوير ومتابعة خطط إدارة المشاريع الخاصة به/بها. بالإضافة لذلك تلعب إدارة المشاريع دورًا محوريًا في أي نجاح تجاري، ولا جدال في أن تنفيذ منظومة إدارة المشاريع يكون له تأثير كبير.

5التدريب المهني للمدربين (TOT)Professional Training of Trainers:

الهدف من هذا البرنامج هو تزويد المشاركين بكل ما هو جديد عن المهارات والتقنيات وأفضل الممارسات اللازمة لتطوير وتقديم دورات تدريبية ناجحة وجهاً لوجه ومن خلال نمط “التعلم عن بعد”.

6برنامج التدريب والتوجيهCoaching and Mentoring : 

الغرض الرئيسي من هذه الدورة هو تأهيل المشاركين لتوظيف مبادئ التوجيه والإرشاد، وإجراء جلسات توجيه فعالة لمساعدة أعضاء الفريق على إطلاق العنان لإمكاناتهم وتحقيق أفضل الأداء.

ففي هذه الدورة، سيتلقى المشاركون المعرفة اللازمة حول التدريب والتوجيه، وسوف يتعلمون من خلال تدريب عملي خطوة بخطوة حول كيفية تطبيق التدريب والتوجيه مع أعضاء فريقهم. تتضمن الدورة أنشطة تفاعلية مثل المناقشات ومقاطع الفيديو ولعب الأدوار والأنشطة الجماعية ودراسة الحالة التي تعزز التعلم وتحسن مهارات التدريب والتوجيه.

7-برنامج القيادة التحويليةTransformational Leadership: 

تناسب دورة القيادة التحويلية القادة الذين يريدون إلهام فرقهم لتحقيق نتائج غير عادية، وايضاً تطوير قدرتهم على القيادة حيث يشهد الاقتصاد العالمي تغيرًا كبيراً وهذا يؤثر على الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا. تعمل القيادة التحويلية على تمكين الفرق من التوافق مع الأهداف، ليس فقط للفريق وقائدهم المباشر ولكن أيضًا مع المنظمة.

فقد ثبت أن القيادة التحويلية يمكن أن تحرك الموظفين لتجاوز أدائهم وقيادتهم إلى مستويات أعلى من الدافع والالتزام تجاه فريقهم والمنظمة.

شاهد أيضاً

تنظيم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف هلال عمر

نظم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف/ هلال عمر- خبير إدارة الموارد …