مجموعة متنوعة من الأنشطة الخاصة بإدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية بالمعهد المصرفي

تقدم إدارة برامج تطوير الأداء والمهارات الإدارية مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية التي تهدف إلى المساهمة في تطوير العنصر البشرى داخل وخارج القطاع المصرفي.

هذا وقد قامت الإدارة بعدة نشاطات وشراكة جديدة لتمكين القطاع المصرفي المصري بأحدث الوسائل التدريبية لصقل مهارات العاملين بالقطاع.

المعهد المصرفي المصري يُعلن إطلاق شراكته مع مؤسسة “ Go1

تحتوي المنصة على أكثر من1.5 مليون متعلم وتتيح الوصول إلى أكثر من 80.000 برنامج تدريبي

خلال شهر يناير 2021 – قام المعهد المصرفي المصري الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، بتوقيع اتفاقية جديدة مع احدى الشركات الرائدة في مجال التعلم عن بعد  E-learningوالتي يتزامن في نفس الوقت مع توسع Go1 في القطاع المصرفي المصري.  حيث تتيح هذه الاتفاقية من الوصول إلى أكثر من 80.000 دورة تدريبية من أشهر الجهات العالمية في مجال التعلم عن بعد مثل Skillsoftو Thomson Reuters , Wall Street Prepكل ذلك من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة. يساهم هذا التعاقد بين المعهد المصرفي وGo1  في تسهيل تدريب وتطوير موظفي القطاع المصرفي من خلال أحدث البرامج الدولية و تمكين المؤسسات من الوصول إلى استراتيجيتها.

 يشمل مستثمرو :GO1 Microsoft وSalesforce وSEEK وY Combinator.

البرامج الاستراتيجية

برنامج قيادات المستقبل

بدأت الإدارة بتنفيذ مجموعتين من البرنامج في دورته الثلاثين والواحد وثلاثين خلال شهر يناير 2021 بمشاركة عدد 35 متدرب من عدة بنوك للبدء في رحلة تعلم جديدة ومثمرة تهدف إلى إعداد كوادر مؤهلة لتولى المناصب القيادية بالقطاع المصرفي.

برنامج ” القيادات الشابة”

تم البدء بتنفيذ دورتين من البرنامج خلال شهر يناير2021 فضلا عن الإعلان عن دورات جديدة يتم تنفيذها عبر منصات التعلم الافتراضي حيث يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج التي تهتم بالموظفين خاصة الذين يشغلون مناصب بالإدارة المتوسطة، مما يتيح لهم فرصة صقل مهاراتهم الإدارية والفنية وتبادل الخبرات مع متدربين من مختلف البنوك.

التعاون مع أفريقيا

المعهد المصرفي يحتفل بتخريج أول دفعة من برنامج قيادات المستقبل في القطاع المصرفي الإفريقي عبر الإنترنت

 احتفل المعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، بتخريج أول دفعة لبرنامج قيادات المستقبل في القطاع المصرفي الإفريقي (African Future Leaders) عبر الإنترنت خلال شهر يناير 2021، الذي أطلقه المعهد في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتعزيز العلاقات مع إفريقيا، وتعليمات السيد محافظ البنك المركزي المصري. وقد شارك في الدورة الأولى من البرنامج 8 دول إفريقية. ويعد هذا البرنامج إضافة جديدة لبرامج وخدمات المعهد التي يتم تنفيذها عن بعد – كمنحة مقدمة من المعهد للبنوك المركزية الإفريقية.

وقد حضر حفل التخرج الافتراضي كل من السيد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري, ونائب رئيس مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، والسيد عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، ولفيف من أعضاء مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري.

والجدير بالذكر، أن المعهد المصرفي يعمل على تصميم وإطلاق أحدث البرامج وخدمات التعلم عن بعد لتلائم مختلف الاحتياجات في ظل التوجه العام للتحول الرقمي ونظرًا للظروف الراهنة والإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظًا على سلامة المتدربين.

ومن هذا المنطلق تم الإعلان عن الدورة الثانية من البرنامج خلال شهر فبراير 2021 وتم استقبال الترشيحات من مختلف الدول الأفريقية للبدء في رحلة جديدة من البرنامج.

برنامج ” القيادات الشابة في القطاع المصرفي الأفريقي”

هذا وقد قامت إدارة تطوير الأداء والمهارات الإدارية من إطلاق نسخة جديدة من برنامج (القيادات الشابة) للبنوك الأفريقية وتم تلقي الترشيحات وتنفيذ التقييمات المطلوبة لانتقاء أفضل العناصر من كل بلد لتمثيلها في البرنامج – وقد تم البدء بتنفيذ دورتين منه بمشاركة 29 متدرب من 8 دول أفريقية.

البرامج الخاصة

أعلنت الإدارة عن مجموعة من البرامج الخاصة التي تم تصميمها وتقديمها للسوق المصرفي المصري والعربي والأفريقي علاوة على تقديم البرامج لمشاركة الأفراد من خلال الدراسات الحرة. الهدف الرئيسي لتقديم مثل هذه البرامج الخاصة هو سعي إدارة تطوير الأداء والمهارات الإدارية مواكبة كل ما جديد في صناعة التدريب والتطوير داخل وخارج السوق المصري، وذلك إبًان مواجهة جائحة كورونا وما ترتب على ذلك من التعايش مع واقع جديد مضطرب.

لذا، فقد قامت الإدارة بتوفير البرامج الخاصة من خلال نمط “التعلم عن بعد” بالإضافة إلى نمط التدريب التقليدي. وعليه فقط كان لمواجهة واقعنا الجديد جانب مشرق، وأصبح هناك تقارب أكبر وتواصل أسرع ومستدام بين المتدربين خارج وداخل السوق المصرفي المصري. على سبيل المثال، تم تقديم أكثر من برنامج خاص ومشاركة متدربين من داخل السوق المصرفي المصري، وآخرين من بنوك عدة بقارة أفريقيا.

وهذه نبذة عن بعض البرامج الخاصة التي تم تقديمها وكان لها نجاح كبير من قبل شركاء النجاح:

1- اكتشاف الذات: التدريب على القيادة “Unleash the Unknow: Leadership Coaching”

تهدف هذه الدورة إلى تمكين المديرين من المستوى المتوسط فأعلي، من خلال تقديم أحدث اتجاهات التدريب على القيادة. يساعد هذا البرنامج على تقديم إجابة على مثل هذا السؤال:” لماذا لا نحقق نتائج أفضل بكل القوة البشرية التي لدينا؟” مما يعني أن المسؤولين بحاجة إلى معرفة الطريقة الصحيحة لإطلاق قوة موظفيهم لتحقيق أقصى قدر من أهدافهم وهذا ما يتيحه البرنامج التدريبي.

2- البرنامج الاحترافي لإدارة المشاريع “Project Management Professional Program” 

يتميز هذا البرنامج بتوفير الفرصة للمتدرب ليصبح ضمن المهنيين الحاصلين على شهادة PMP® وليصبحوا من المعترف بهم دوليًا في إدارة المشاريع، وغالبًا ما يتم إدراج الشهادة كشرط للمرشحين الباحثين عن المشاركة في الامتحان الدولي. الهدف من هذه الدورة هو تزويد المشاركين بالمعرفة والتوجيه اللازم لإتمام اختبار شهادة PMP® بنجاح. بالإضافة لذلك فقط تم مراجعة المحتوي وتقديمه بما يتماشى مع المتغيرات الجديدة في امتحان شهادة PMP® الجديدة التي تم إطلاقها في 2 يناير 2021.

3- التفكير التصميمي المرن “Agile Design Thinking

يعد التفكير التصميمي أحد أكثر استراتيجيات التفكير المرن استخدامًا، وهو عملية غير خطية تُستخدم لمساعدة الفرق في فهم العميل، وتحديد المشكلة، وتوليد الأفكار وتقديم حل المشكلة ثم اختباره. سيتعلم المشاركون في هذه الدورة من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية لتمكينهم من التفكير بطريقة تتسم بالذكاء والمرونة. وفيها يتعلم المتدرب كيفية استخدام التفكير التصميمي، واستراتيجية التفكير الإبداعي الأكثر فعالية، وأيضًا كيفية استخدام الخريطة الذهنية بشكل فعال من خلال جلسة العصف الذهني.

4- إدارة الأزمات والتواصل الفعال “Crisis Management and Communication Skills”

تهدف دورة إدارة الأزمات والتواصل الفعال إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير وتنفيذ نظام جيد لإدارة الأزمات.

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …