كيف تخطط أكبر البنوك في أوروبا لتحدي الهيمنة الأمريكية في المدفوعات الرقمية

اتحاد ما يقرب من 31 مصرفاً ومؤسسة ائتمانية لتطوير شبكة مدفوعات رقمية لعموم أوروبا

تعمل البنوك والمؤسسات الائتمانية الأوروبية على إنشاء شبكة مدفوعات جديدة لعموم أوروبا لتحدي هيمنة شركات المدفوعات الأمريكية Mastercard و Visa وتجنب سيطرة عمالقة التكنولوجيا مثل PayPal و Google و Appleعلي سوق المدفوعات الرقمية.

بدأ المشروع الذي يتخذ من بروكسل مقراً له، والذي يطلق عليه مبادرة المدفوعات الأوروبية European Payments Initiative (EPI)، في يوليو2020 ويتوقع أن يطرح في الاتحاد الأوروبي العام المقبل.

وقد تلقت المبادرة حتى الآن تمويلا يزيد عن 36 مليون دولار من الجهات الراعية. ومن بين الداعمين للمبادرة 31 بنكًا ومؤسسات ائتمانية أوروبية مثل Deutsche Bank, UniCredit, BNP Paribas, ING, Societe Generale, Santander and Sabadell . كما أنها تحظى بدعم المفوضية الأوروبية بالإضافة إلى العديد من المنظمين الماليين بالمفوضية.

ما هي مبادرة المدفوعات الأوروبية European Payments Initiative (EPI)؟

تهدف المبادرة إلى تقديم نظام دفع شامل يعتمد على نموذج المعاملات الفورية. حيث سيتم تقديم بطاقة للعملاء، والتي تتيح لهم إجراء عمليات السحب النقدي داخل المتجر وعبر الإنترنت، وإنشاء المحفظة الالكترونية وإتمام المدفوعات التجارية، فضلاً عن إجراء كافة المعاملات النقديةPeer to Peer Transactions.

وأعلن الموقع الالكتروني للمبادرة أن الهدف منها هو” أن تصبح معياراً جديداً للمدفوعات… كبديل لحلول وأنظمة الدفع الدولية الحالية”.

كما أوضح الموقع أن ” هذه المبادرة تتماشى مع دعوات السلطات العامة الأوروبية التي تحث البنوك ومقدمي خدمات الدفع الالكتروني على بناء معيار حديث للمدفوعات الالكترونية لتقديم نظام دفع بديل ومستقل عن الأنظمة المتعارف عليها حالياً.”

من يشارك في المبادرة؟

يُعد واحد وثلاثون بنكًا موزعة على سبع دول، واثنان من شركات الدفع الالكترونية و هما Worldline و Nets جزءًا من المبادرة حالياً.

وتجدر الإشارة أن المبادرة مفتوحة لمزيد من البنوك الأوروبية والمؤسسات المالية ومقدمي خدمات الدفع الالكتروني الذين يرغبون في الانضمام. حيث يمكن لكافة المؤسسات التقدم والانضمام إلى EPI بحلول نهاية عام 2021.

ومن جانبه، قال Gilles Grapinet ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Worldline في فرنسا: “بعد ما يقرب من 20 عامًا من طرح اليورو، حان الوقت لتوحيد الجهود لتزويد المستهلكين والتجار بحل دفع رقمي أوروبي حقيقي”.

لماذا الآن؟

كانت هناك بالفعل محاولات سابقة لتحدي هيمنة الشركات الأمريكية في هذا مجال المدفوعات الرقمية، مثل مشروع Monnet الذي ضم 24 مقرضًا أوروبيًا وتم إطلاقه في عام 2011، لكنها لم تكن ناجحة.

ومع ذلك، فإن المبادرة تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي. وتطمح إلى توفير معيار جديد للمدفوعات في أوروبا، وتقديم بديل أوروبي مستقل عن شركتي الدفع الرقمي الرئيسيتين في الولايات المتحدة الأمريكية.

و من جانبه، قال Joachim Schmalzl، رئيس مجلس الإدارة للمبادرة:” إنه من خلال الانضمام إلى هذه المبادرة، سيدعم المصدرون والمستحوذون الأوروبيون تعزيز السوق الموحدة والأجندة الرقمية الأوروبية”.

وأضاف: “هدفنا هو تحفيز نمو أوروبا من خلال الابتكار المستمر في المدفوعات الرقمية، والتي تعد سمة أساسية للنهوض باقتصادنا”.

وقالت Martina Weimert، الرئيس التنفيذي للمبادرة: ” إن المبادرة ستوفر نظاماً للدفع يتوافق مع الاحتياجات الأوروبية ويغطي تنوع أسواقنا الأوروبية فيما يخص المستهلك والتاجر”.

ما هو حجم سوق المدفوعات الرقمية؟

من المتوقع أن تصل قيمة المعاملات الإجمالية للمدفوعات الرقمية في أوروبا إلى 1.17 تريليون دولار هذا العام، وفقًا لشركة .Statista  كما أن تلك المعاملات تنمو بمعدل سنوي قدره %13.4 ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1.95 تريليون دولار بحلول عام 2025.

حاليًا، يتم إنجاز ما يقرب من %80 من معاملات الدفع الالكتروني في أوروبا بواسطة Mastercard و Visa، وفقًا لـ EuroCommerce ، وهي مجموعة تضم ما يقرب من 6 ملايين شركة بيع بالتجزئة وتجارة جملة وغيرها من الشركات التجارية.

ما هو الجدول الزمني للمبادرة؟

وفقاً لصحيفة Financial Times، من المتوقع أن تقدم المبادرة برنامج لخدمة المدفوعات الرقمية لعموم أوروبا بحلول سبتمبر 2021.

و صرح Schmalzl لصحيفة Financial Times :”سيتم إطلاق أولى تطبيقات نظام المدفوعات الرقمية  بين المستهلكين في أوائل عام 2022 ، بينما سيتم اطلاق أداة دفع الكتروني أوسع نطاقًا في النصف الثاني من العام المقبل”.

المصادر:

شاهد أيضاً

في إطار حملته الترويجية لتشجيع التعامل ببطاقات ميزة.. البنك الأهلي المصري يسلم الجوائز لعملائه الفائزين في المرحلة الأولى

        قام كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، بتسليم 150 دراجة …