في ظل جائحة الوباء العالمي: تستمر جهود فريق عمل إدارة خدمات التقييم في تنفيذ العديد من مشروعات الترقيات والتوظيف والتطوير لعدد كبير من البنوك مع مراعاة كافة الاجراءات الاحترازية المعلنة من وزارة الصحة

لم يعيق الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من تفشي فيروس كورونا، والملتزم بها المعهد المصرفي بشكل صارم فريق عمل “إدارة خدمات التقييم” من استكمال تنفيذ خدمات التقييم. وذلك بالالتزام بالمنهجيات والحلول المكملة التي طورها فريق العمل حتى تتماشى مع الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الجهاز المصرفي المصري في ظل استمرار الظروف الحالية في البلاد.

فمن خلال طرق المراقبة عن بعد والتي قام فريق عمل التقييم بتطويرها وهي تتمثل في نوعين:

  • النوع الأول وهو “المراقبة الذاتية”: وهذه النوعية من الخدمات تُعد من خدمات التقييم المطورة ، والتي تتم باستخدام أدوات مراقبة عبر الإنترنت من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي التي تساعد في الحفاظ على دقة ومصداقية التقييمات والاختبارات، حيث تقوم الأداة بالتأكد من هوية الممتحن بخطوات سلسة وبسيطة، تحدد بالوقت والمدة الزمنية أي أنشطة مشكوك بها قام بها المشارك، كما يمنع الممتحن من تصفح صفحات الويب أثناء الاختبار أو الوصول إلى أي ملفات أخرى على جهاز الحاسب الآلي.
  •  النوع الثاني وهو المراقبة المباشرة (البث المباشر): من خلال الحلول التكنولوجية المختلفة والمتطورة، فإن فريق خدمات التقييم المدرب لديه القدرة والكفاءة على تقديم خدمات المراقبة المباشرة التي يتم من خلالها رؤية الممتحن والتواصل معه طوال فترة عملية التقييم بأكملها، لضمان تجربة تقييم ممتازة تطابق معايير الجودة العالمية وطبقاً لأفضل الممارسات المعمول بها في هذا المجال.

استطاع فريق عمل التقييم الاستمرار في تنفيذ مشروعاته دون توقف أو إعاقة. فعلى سبيل المثال في الفترة ما بين بداية شهر يوليو 2020 وحتى نهاية شهر أكتوبر2020 تم تقييم عدد 7318 مشارك قاموا بأداء عدد 11198 تقييم، وهذه الاعداد هي حصيلة تنفيذ عدد من مشروعات التقييم للاختيار سواء بغرض التعيين أو الترقي أو التطوير، والتي يعتمد معظمها في تنفيذها على الوسائل الحديثة في المراقبة عن بعد دون الحاجة إلى انتقال المشاركين من أماكن تواجدهم في المحافظات المختلفة وحضورهم بمقر المعهد المصرفي بالقاهرة.

وفي خلال هذه الفترة، قامت الإدارة بتنفيذ العديد من مشروعات التقييم بهدف التعيين والتي تضم اختبارات متعددة مثال: اختبار اللغة الإنجليزية و/أو المعرفة المصرفية و/أو القدرات و/أو المهارات الأساسية للحاسب الآلي لكل من البنوك التالية:

بنك الإسكندرية، وبنك القاهرة، وبنك التنمية الصناعية، وبنك عودة، وبنك فيصل الاسلامي وبنك البركة والمصرف المتحد، وبنك الاسكان والتعمير، وميد بنك.

وفي ظل الإنجازات الغير مسبوقة لإدارة خدمات التقييم، قامت الإدارة بتنفيذ تقييم عن طريق المقابلات الشخصية المسجلة بالفيديو عبر الإنترنت باستخدام الطرق الحديثة لعدد حوالي 3000 مشارك من المتقدمين، للحصول على منحة التدريب الصيفي من مؤسسة من أهم المؤسسات بجمهورية مصر العربية وهي البنك المركزي المصري.

أما في مجال التقييم بهدف الترقي، فقد قامت الإدارة من خلال الطرق الحديثة للمراقبة عن بعد بتنفيذ حركة ترقيات سبتمبر 2020 الخاصة ببنك مصر، وذلك لعدد 2988 مشارك تم تقييمهم بشكل إلكتروني “Online”، ومشروع ترقيات العاملين ببنك مصر فروع الخارج.

 كما تم تنفيذ العديد من مشروعات التقييم من أجل التطوير من خلال مراكز للقياس تشمل مجموعة متنوعة من الأدوات المختلفة للتقييم مثل المقابلات الشخصية المبنية على الجدارات والاستبيانات السيكوميترية واختبارات القدرات، بالإضافة إلى اختبارات المعرفة الفنية واللغة لعدد كبير من البنوك منها على سبيل المثال: بنك فيصل الإسلامي، وبنك البركة، وبنك أتش إس بي سي، بنك مصر، بنك الكويت الوطني وغيرها من البنوك الأخرى.

 الجديد في الخدمات المقدمة من قبل الإدارة:

يقوم فريق الإدارة حاليا بالتجهير للعديد من المشروعات الكبرى والتي من المتوقع أن تبدأ في الفترة القادمة، والتي تشمل عدة مشروعات للتقييم بهدف تطوير المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي. كما يبحث فريق الإدارة حاليا عدة عروض مقدمة من أكبر مقدمى خدمات وحلول التقييم في العالم، من أجل تصميم حلول للتقييم تعمل كمساعد في عملية اتخاذ القرارات التي تخص اختيار المرشحين للمناصب الإدارية العليا.

وفي إطار التعاون وتطوير الشراكات الدولية مع أفضل مقدمي حلول التقييم في العالم، فإن الإدارة حاليا بصدد إنهاء توقيع تعاقد الشراكة مع واحدة من أكبر بيوت الاستشارات الإدارية في العالم لتقديم مجموعة من أدوات التقييم المختلفة، وأيضاً التعاقد مع واحدة من أكبر الشركات التي تقدم حلول وأنظمة المراقبة عن بعد المبتكرة، كما يستمر تجديد شراكات التعاون مع الشركاء الحاليين من أجل تقديم حلول التقييم المختلفة لتناسب كافة احتياجات العملاء، والتي تطابق أعلى معايير جودة التقييم العالمية.

المشروعات التي تم تنفيذها:

  • تعيينات البنك المركزي المصري
  • تعيينات بنك القاهرة
  • تعيينات بنك التنمية الصناعية
  • تعيينات ميد بنك
  • تعيينات بنك فيصل الإسلامي
  • تعيينات المصرف المتحد
  • تعيينات بنك التعمير والأسكان
  • تعيينات بنك عودة
  • تعيينات بنك مصر الخليجي
  • ترقيات بنك مصر – حركة سبتمبر 2020
  • مرحلة التقييم الخاصة ببرنامج “قادة المستقبل 2020 – بنك مصر”
  • التقييم من أجل التطوير للعاملين بخدمة العملاء – بنك البركة من خلال مراكز القياس
  • التقييم من أجل التطوير للعاملين بالشئون القانونية – بنك الكويت الوطني من خلال مراكز القياس
  • الاستمرار في تنفيذ برنامج التدريب من اجل التوظيف – مرحلة التقييم والمقابلات الشخصية
  • مرحلة التقييم الخاصة ببرنامج “القادة الناشئين” لعدد من البنوك

المشروعات التي يتم التحضير لها:

  • مشروع تعيينات بنك أبو ظبي التجاري
  • مشروع اختيار المحاضر الداخلي – البنك الزراعي المصري
  • مشروع ترقيات العاملين بالبنك الأهلي المصري بالوظائف النمطية

وذلك بالاعتماد بشكل عام على كافة أدوات ووسائل التقييم المتاحة، والتي تقدم بشكل إلكتروني من خلال شبكة الانترنت “Online Assessment Tools”، والتي تم تنفيذها إما من خلال خدمة المراقبة عن بعد، أو من التنفيذ دخل مقر المعهد المصرفي المصري، أو بمقر البنك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المعمول بها في ظل جائحة كورونا.

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …