عقد المعهد المصرفي المصري ندوة عبر الانترنت بعنوان “Effective Whistleblowing in the Banking Sector”

عقدت إدارة البحوث بالمعهد المصرفي المصري ندوة عبر الانترنت في الخامس و العشرون من مايو 2021، بعنوان  “Effective Whistleblowing in the Banking sector”وذلك بالتعاون مع إدارة التعاون الدولي بالمعهد المصرفي و Citibank. وقد حضر الندوة ما يزيد عن 175 مصرفى من مختلف البنوك العامة والخاصة بالقطاع المصرفى المصرى. وقد قامت أ. ليلى العطيفى، مدير إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفى  بإلقاء الكلمة الإفتتاحية للندوة و أعقب ذلك تناول المتحدثين لموضوع الندوة وهما  Lia N. Brooks Citigroup’s Ethics Officer for the APAC and EMEA regions و Lisa Perrett, Citigroup’s EMEA Ethics Coordinator.

وفى بداية الندوة، رحبت أ. ليلى بالحضور و أوضحت أن أهمية موضوع الندوة تنبع من حقيقية أن  Whistleblowing الإبلاغ عن المخالفات يؤثر على كل من سير الأعمال وكذا المعايير والقيم الأخلاقية في أي مؤسسة، كما أنه يؤدى إلى تحقيق العدالة ، مما يضمن الصدق والشفافية بين الموظفين، الأمر الذى لا يمكن أن يظفر عن أي شيء سوى زيادة الإنتاجية والكفاءة والسمعة. وأضافت أن تلك  الأهمية للإبلاغ عن المخالفات  تتجسد بصورة أوضح فى القطاع المصرفي ، حيث يساعد الإبلاغ على تحديد المخاطر المتنوعة التى تتضمنها المعاملات المصرفية. كما تحدثت أ. ليلى عن كيفية تفعيل سياسات الإبلاغ عن المخالفات في أي مؤسسة، والتي يجب أن تكون مصاحبة لعدد من الخصائص القائمة فى المؤسسات مثل: ضمان التزام مجلس الإدارة بالتنفيذ الفعال للإبلاغ عن المخالفات ، وتخصيص الموارد لذلك ، ونشر سياسات الإبلاغ عن المخالفات بصورة كتابية وشاملة وواضحة ، وزيادة وعي الموظفين بآليات وسياسات الإبلاغ الحالية ، وضمان سرية هوية المبلغين عن المخالفات واستخدام بعض المؤشرات لاختبار فعالية إجراءات الإبلاغ عن المخالفات في المؤسسة.

كما ألقت أ.  ليلى الضوء على أهمية الدور الذى يقوم به البنك المركزى المصرى فى دفع كل البنوك على انتهاج سياسات فعالة للإبلاغ عن المخالفات، ففي قانون 2019 ، حث البنك المركزى البنوك على الإلتزام بتطبيق سياسات الإبلاغ عن المخالفات وإجراءات الحماية للمبلغين. وبناءً على ذلك ، بدأت معظم البنوك في مصر في اتخاذ خطوات جادة نحو ذلك لدرجة أن بعض البنوك قد أنشأت بالفعل إدارات للإبلاغ عن المخالفات.

أما عن المتحدثين Lia N. Brooks و Lisa Perrett ، فقد تناولتا مفهوم الإبلاغ عن المخالفات فى القطاع المصرفى من المنظور الدولى، وأهم عناصره، و كيفية تطورة للوصول لمرحلة إرساء قانون حماية الإبلاغ عن المخالفات بالولايات المتحدة الأمريكية. كما ألقى المتحدثين الضوء على الإهتمام الدولى بمفهوم الإبلاغ عن المخالفات و أهميته فى مختلف المنشأت الإقتصادية، و عناصر نجاح برامج الإبلاغ عن المخالفات. كما تم عرض عدد من الحالات التطبيقية  بمؤسسات مالية هامة مثل Wells Fargo و Barclays.

وقد أعقب الندوة عدد من الأسئلة من الحضور و تم مناقشتها من خلال المتحدثين، معربين عن سعادتهم بأهمية المحاور النقاشية و مدى وعى المصرفين بمصر بأهمية موضوع الإبلاغ عن المخالفات.  

شاهد أيضاً

المعهد المصرفي المصري ومعهد الخدمات المالية والشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) مصر يطلقون سلسلة ندوات “التصنيف الائتماني الرقمي”

أدركت البنوك والمؤسسات المالية الناجحة في القرن الحادي والعشرين أهمية البيانات لعملياتها التجارية. تهدف سلسلة …