توقيع اتفاقية اندماج بين البنك الأهلي التجاري”NCB” بالمملكة العربية السعودية ومجموعة سامبا المالية لإقامة كيان موحد يعد الأكبر في منطقة الخليج

أعلن البنك الأهلي التجاري أكبر البنوك السعودية، توقيع اتفاقية اندماج مع مجموعة سامبا المالية لإقامة أكبر كيان مصرفي بمنطقة الخليج بأصول تبلغ 837 مليار ريال، أي ما يعادل (223 مليار دولار). وسينتج عن دمج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية أكبر بنك وطني، يساهم في إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي السعودي ويدعم رؤية وأهداف المملكة العربية السعودية لعام 2030.

وجدير بالذكر، انه ستنتج عن تلك الشراكة إنشاء ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج، وذلك بعد بنك قطر الوطني الأهلي QNB، وبنك أبو ظبي الأول بالأمارات FAB.

وصرح البنك الأهلي التجاري في بيان له بالبورصة، إن البنك وافق على دفع 28.45 ريال لكل سهم من أسهم سامبا بقيمة إجمالية لمجموعة الأسهم تقدر بنحو 55.7 مليار ريال، أي ما يعادل (14.85 مليار دولار).

 وتجدر الإشارة، أن المملكة العربية السعودية تشجع على الاندماج بالقطاع المصرفي، حيث تسعى إلى إنشاء كيانات أقوى قادرة على دعم الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص، في سعيه لتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية المعتمد بشكل كبير على النفط. وسيصبح الكيان الجديد بعد الدمج، أكبر بنوك المملكة العربية السعودية وبنكاً رائداً في الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 171 مليار ريال أي ما يعادل (46 مليار دولار).

ويعتبر صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، مستثمرًا رئيسيًا في كلا من البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، حيث تبلغ الحصص الحالية من الأسهم لكلا منهما، 44.29٪ في البنك الأهلي التجاري و22.91٪ في مجموعة سامبا.

وبعد إتمام الاندماج، ستبلغ حصه صندوق الاستثمارات العامة (PIF) من الأسهم في الكيان الجديد نسبة 37.2 ٪ ، بينما ستمتلك المؤسسة العامة للتقاعد نسبة 7.4 ٪، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) نسبة 5.8٪. كما أشار البنك الأهلي التجاري، أنه فور الانتهاء من عملية الاندماج، سيحصل مساهمي مجموعة سامبا المالية على 0.739 سهم جديد في البنك الأهلي التجاري مقابل كل سهم يملكونه من أسهم مجموعة سامبا المالية.

وسيكون رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية “عمار الخضيري” – رئيس مجلس إدارة الكيان الجديد، في حين سيكون رئيس البنك الأهلي التجاري الحالي “سعيد الغامدي”- العضو المنتدب والرئيس التنفيذي.

المصدر: https://www.reuters.com/article/us-saudi-ncb-samba-m-a/ncb-samba-to-merge-into-saudi-banking-heavyweight-idUSKBN26W0KX

شاهد أيضاً

في إطار حملته الترويجية لتشجيع التعامل ببطاقات ميزة.. البنك الأهلي المصري يسلم الجوائز لعملائه الفائزين في المرحلة الأولى

        قام كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، بتسليم 150 دراجة …