المعهد المصرفي المصري ينظم مسابقة لطلاب الجامعات حول ” أفضل منتج مصرفي مبتكر” للسنة الثانية بالتعاون مع نموذج النظام المصرفي المصري EBSM

في إطار الدور الريادي للمعهد المصرفي المصري لدعم التثقيف المالي ومواكبة فعاليات الشمول المالي والأسبوع المالي العالمي لسنة 2021، نظمت إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي المصري مسابقة لطلاب الجامعات حول “أفضل منتج مصرفي مبتكر”، وذلك للعام الثاني بالتعاون مع نموذج النظام المصرفي المصري EBSM برئاسة الأستاذ/ محمد عبد الحق، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وتستهدف المسابقة عرض أفكار طلاب الجامعات لاقتراح أو تطوير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة تتلاءم مع احتياجات القطاع المصرفي المصري، بالإضافة إلى تحقيق الشمول المالي لفئة الشباب ودمجهم بالقطاع المصرفي الرسمي.

 وتجدر الإشارة أن إدارة البحوث والتوعية تسلمت عدد 17 فكرة، تم تصفيتهم إلى 11 فكرة للتقييم والمناقشة على مدار ثلاث أيام، من قبل نخبة من المتخصصين في المجالين المصرفي والمالي، وذلك بحضور الأستاذة/ ليلي العطيفي – مدير أول إدارة البحوث والتوعية، لاختيار أفضل ثلاث أفكار مبتكرة للفوز بالمسابقة البحثية لطلاب الجامعات لعام 2021.

وحصلت علي المركز الأول فكرة بعنوان” New technology for mobile banks”، و تدور حول إضافة خاصية جديدة علي التطبيقات الالكترونية للبنوك تُمكن العملاء من حجز مواعيدهم وأدوارهم للوصول للبنك في موعد محدد، مع وجود خاصية التذكير الالكتروني لتذكرة العميل بموعده، إلي جانب إدخال استخدام تكنولوجيا Live Tracking GPS   لربط  العملاء و توزيعهم بفروع البنوك الأقرب إليهم، و ذلك من أجل تنظيم وتوفير الوقت المهدر في كافة المعاملات المصرفية لدي العملاء والبنوك، وتقليل الازدحام الشديد بالبنوك خاصة في ظل وباء كورونا العالميCovid- 19 ،  إضافة إلي تعزيز الشمول المالي و مواكبة التطور التكنولوجي.

المجموعة الفائزة بالمركز الأول

وجاءت في المركز الثاني فكرة بعنوان “Bank Metro-Station“، وتقوم على إصدار البنوك كارت خاص للمترو باعتباره أحد أهم وسائل المواصلات، ويدعم تمريرة على ماكينات المترو، ويتم شحن الكارت عن طريق الإيداع بماكينة الصراف الآلي أو عن طريق تحويل المال من حساب العميل بالبنك إلى حساب ذلك الكارت.

أما عن المزايا المرتبطة بهذه الفكرة تتمثل في الحفاظ على البيئة وعدم قطع الأشجار لاستخلاص الأوراق لإصدار التذاكر، وتوفير تكاليف طباعة تذاكر المترو، والحد من التلامس بالأيدي لمنع انتشار فيروس كورونا أو أي فيروسات أخري، إلى جانب تجنب ازدحام المواطنين للحصول على تلك التذاكر. بالإضافة إلى دعم الشمول المالي من خلال إدراج فئة جديدة من العملاء للقطاع المصرفي للحصول على كارت المترو.

المجموعة الفائزة بالمركز الثاني

أما الفكرة الفائزة بالمركز الثالث فكانت بعنوان ” الحساب العائلي – Family Account“، ودارت حول تقديم خدمة مصرفية جديدة تسمح بإنشاء حساب واحد لفردين او أكثر من نفس العائلة.، يتم الإيداع فيه أو السحب منه من قبل جميع أفراد العائلة، مع وجود صلاحية لفرد من العائلة – الأب أو الأم- تتاح له خاصية تحديد أقصى حد للسحب (Maximum Limit) من الرصيد داخل الحساب لكل فرد، كما يتم إضافة فائدة على الحساب ككل، وتوفير بطاقات للسحب (Debit Cards) من ماكينات الصراف الآلي (ATMs). والفكرة لها مميزات عديدة لجميع الأطراف، كزيادة نسبة السيولة والإيداع للبنك، وتسهيل التعاملات المالية داخل أفراد الأسرة الواحدة، ونشر وتشجيع ثقافة الادخار لدي الأسر المصرية، والتوجه نحو دعم الشمول المالي والاقتصاد الرقمي.

وتقديرا من المعهد المصرفي لجهود الطلاب وتحفيزهم للتطوير من أنفسهم، قدم المعهد المصرفي جوائز مالية للمجموعات الفائزة بالمراكز الثلاثة. فقد تم منح المجموعة الفائزة بالمركز الأول مبلغ خمسة عشر ألف جنيها مصريا، والمجموعة الفائزة بالمركز الثاني مبلغ عشرة آلاف جنيها مصريا، والمجموعة الفائزة بالمركز الثالث مبلغ خمسة آلاف جنيها مصريا.

وتم تكريم المجموعات الفائزة خلال حفل الختام للعام الثامن على التوالي لنموذج النظام المصرفي المصري EBSM، وتوزيع شهادات التقدير والتقاط بعض الصور التذكارية معهم.

المجموعة الفائزة بالمركز الثالث

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …