المعهد المصرفي المصري ينظم مسابقة الابتكار لعام 2021

في ضوء تشجيع شباب المصرفيين على تقديم وتطوير رؤيتهم وأفكارهم في القطاع المالي والمصرفي، نظمت إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي المصري مسابقة جديدة تحت اسم “مسابقة الابتكار”. 

 واستهدفت المسابقة بشكلها الجديد مواكبة الديناميكيات المتغيرة في القطاع المصرفي المتأثر بالتقنيات الرقمية والتكنولوجيا المالية. فالتقنيات التكنولوجية الحديثة توفر عددًا كبيرًا من الفرص للنمو وابتكار الخدمات والمنتجات وتطوير العمليات في القطاع المصرفي. وفي هذا السياق، دعي المعهد المصرفي المصري شباب المصرفيين للمشاركة في مسابقة الابتكار، بهدف البحث عن الحلول الأكثر ابتكارًا لأكبر الاهتمامات والتحديات الرئيسية التي تواجه القطاع المالي والمصرفي، لخدمة العملاء بشكل أفضل من خلال تعزيز الابتكار في البنوك.

وقد استلمت إدارة البحوث والتوعية عدد 113 مشروع وفكرة من مختلف العالمين في القطاع المصرفي المصري، على النحو التالي:

  1. التكنولوجيا المالية لمستقبل القطاع المصرفي: استهدف هذا الموضوع تقديم مشروع أو فكرة أو تطبيق لديه القدرة على تحويل الصناعة المصرفية خلال السنوات العشر القادمة من خلال استخدام التقنيات الرقمية الجديدة. وكان عدد المتقدمين 42.
  2. التكنولوجيا المالية للأفراد: استهدف هذا الموضوع تقديم مشروع أو فكرة أو تطبيق يكون له أثر كبير على الحياة المالية للأفراد، ويشجع على تطوير الأدوات المبتكرة لتحقيق أهداف الشمول المالي لمساعدة الفئات المستبعدة من القطاع المالي الرسمي أو التي تفتقر إلى الخدمات المالية المناسبة من التعامل مع المنتجات والخدمات المصرفية بسهولة. وكان عدد المتقدمين 52.
  3. التكنولوجيا المالية للأعمال: استهدف هذا الموضوع تقديم مشروع أو فكرة أو تطبيق يتمتع بأكبر قدر من الإمكانات لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تطوير أفكارها، الحصول على التمويل والدعم الضروري من خلال آليات فعالة وبسيطة لضمان نجاح واستدامة الأعمال. وكان عدد المتقدمين 19.

وقد تم تصفية المشارع المقدمة وتقييمها من قِبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء بالمجال المصرفي والتكنولوجيا المالية وهم:

  • الأستاذ / أحمد إمام – مؤسس الجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية
  • الأستاذ / هاني سليمان – General Manager at PayTabs Egypt
  • الأستاذ/ إبراهيم رمضان – Associate at Sawari Ventures

بعد تصفية المشاريع تم اختيار أفضل 13 مشروع لتقديم عرض power point امام اللجنة عن طرق zoom meeting، وفقاً للمعاير الاتية:

1. تحديد حاجة السوق.

2. منتج جيد يتناسب مع السوق.

3. خطة العمل.

4. الإبداع والابتكار.

5. النظم التكنولوجيا المستخدمة.

وقد قامت اللجنة باختيار الأبحاث الفائزة وهم:

  • الفائز بموضوع التكنولوجيا المالية لمستقبل القطاع المصرفي” مشروع مشترك بين:

      محمد صبحي السيد – أحمد سيد العربي / البنك الأهلي المصري

محمد صبحي السيد

أحمد سيد العربي

  • الفائز بموضوع التكنولوجيا المالية للأفراد“، مشروع مشترك بين:

مديحة عاصم – نهي ماجد / بنك الشركة المصرفية العربية الدولية

نهي ماجد

مديحة عاصم

  • الفائز بموضوع التكنولوجيا المالية للأعمال“ِ:

ياسمين محمود البيومي / البنك الأهلي المصري

ياسمين محمود البيومي

نبذة عن المشاريع الفائزة:

التكنولوجيا المالية لمستقبل القطاع المصرفي” مشروع مشترك بين: محمد صبحي السيد – أحمد سيد العربي / البنك الأهلي المصري.

مَشْرُوعُ مَيْكَنَةِ الْمَزَادَاتِ الْعَلَنِيَّةِ لِلْمَصَارِفِ: وَهُوَ تَطْبِيقٌ يَعْمَلُ عَلَى الْأَنْظِمَةِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ،

 مِثْلُ: Websites, Android & IOS لتَيْسِيرِ إِجْرَاءَاتِ الْمَزَادِ بِجَمِيعِ مَرَاحِلِهَا؛ بِدَايَةً بِالتَّعْرِيفِ بِالْمُنْتَجِ الَّذِي يُقَامُ مِنْ أَجْلِهِ الْمَزَادُ، حَتَّى عَمَلِيَّةِ إِرْسَاءِ الشِّرَاءِ عَلَى الْعَمِيلِ الْمُنَاسِبِ.

التكنولوجيا المالية للأفراد“، مشروع مشترك بين: مديحة عاصم – نهي ماجد / بنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

تتمثل الفكرة الرئيسية في استحداث نوع جديد من البنوك بالإضافة إلى الأنواع القائمة حاليا والمتمثلة في   ,Retail Bank Corporate Bank   ويسمى Supermarket bank وتكون مسئوليته:

” التخطيط المالي لدخل الأسر / الأفراد شاملا مستحقات الأفراد في الدعم (السلعي و/ الدعم النقدي و/ الدعم الطبي) وأدارته بأسلوب محترف يؤدى إلى تحقيق أعلی عائد من المعاملات المالیة ویساهم فی خلق الحوافز الداعمة للادخار وتلبيه احتياجات الأفراد من المنتجات (السلع / الخدمات) المصرفية / غير المصرفية وإشباع رغباتهم في أي وقت وبأكثر الطرق كفاءه وفعالية وفى حدود إمكانياتهم وبدون تحميل الافراد مزيد من أعباء القروض والتسهيلات الائتمانية”.

وذلك باستخدام التكنولوجيا المالية المتطورة والمتمثلة في الانترنت بنك ويكون للعميل امكانيه تنفيذ كافة العمليات التي يحتاج لها من خلال البرنامج باستخدام Qr code

” التكنولوجيا المالية للأعمال”ِ: ياسمين محمود البيومي / البنك الأهلي المصري.

تقديم مفهوم التمويل الجماعي في السوق المالي المصري:

التمويل الجماعي هو مفهوم للتمويل يمكنه بشكل أساسي إعادة هيكلة استراتيجية الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وشركات الــ Startup من خلال تقديم مخطط جديد مرن لعملية الإقراض مقابل النظام الحالي الذي تتبعه البنوك والمؤسسات المالية. تعتمد العملية بشكل أساسي على تصميم منصة رقمية سهلة الاستخدام يمكن استخدامها من خلال الشركات والمنشآت والمستثمرين وتديرها مؤسسة حصلت مسبقا على ترخيص التشغيل من البنك المركزي المصري. سيؤثر هذا المفهوم على المستثمرين الذين يفضلون نظام التمويل الإسلامي والذين لا يفضلون ادخار الكثير من خلال الشهادات البنكية. مع التركيز على العمليات المبتكرة، سواء في التكنولوجيا أو في إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. كما ستدعم الفكرة المبادرات الجديدة وتشجيع رواد الأعمال الشباب على بدء أعمالهم الخاصة وتقليل هروب الموهوبين إلى الخارج.

شاهد أيضاً

المعهد المصرفي المصري ومعهد الخدمات المالية والشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) مصر يطلقون سلسلة ندوات “التصنيف الائتماني الرقمي”

أدركت البنوك والمؤسسات المالية الناجحة في القرن الحادي والعشرين أهمية البيانات لعملياتها التجارية. تهدف سلسلة …