المعهد المصرفي المصري ينظم مسابقة الابتكار 2022 للعام الثاني علي التوالي

في إطار حرص المعهد المصرفي المصري علي دعم وتشجيع الابتكار في القطاع المصرفي المصري، نظم المعهد المصرفي مسابقة الابتكار 2022 للعام الثاني علي التوالي، ويهدف المعهد المصرفي المصري من مسابقة الابتكار تشجيع العاملين في القطاع المصرفي المصري علي تقديم أفكارهم المبتكرة استنادا على التطورات التكنولوجية التي ساهمت في إحداث تغيرات جوهرية في الصناعة المصرفية.

وتلقت إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي أكثر من 80 فكرة في الموضوعات الثلاثة لهذا العام، وكانت موضوعات مسابقة الابتكار لهذا العام:

  1. الابتكار من أجل الأمن السيبراني (أمن تكنولوجيا المعلومات) في القطاع المصرفي

يُطلب من المصرفيين تحديد مخاطر الأمن السيبراني والمرونة في القطاع المصرفي، والتوصل إلى برامج أمنية مبتكرة لإدارة الأمن والمخاطر، وضمان مستويات مناسبة من الحماية.

  1. الابتكار من أجل التنمية المستدامة في القطاع المصرفي

يُطلب من المصرفيين تقديم فكرة أو منتج يشجع الابتكار من أجل التنمية المستدامة. ويتمثل التحدي في دمج مفهوم التنمية المستدامة مع نهج الابتكار المصرفي كاستراتيجية تسويقية تتيح للبنوك أن تكون قادرة على المنافسة.

  1. الابتكار من أجل خدمات التقاعد في القطاع المصرفي

يُطلب من المصرفيين ابتكار منتجات تقاعد مرنة ورقمية في القطاع المصرفي لتعزيز الشمول المالي من خلال ضمان مستقبل أفضل للأفراد المتقاعدين.

وقد شارك في المسابقة متسابقين من البنوك التالية:

بنك مصر، بنك القاهرة، بنك أبو ظبي التجاري، البنك الزراعي المصري، البنك التجاري الدولي، البنك العقاري المصري، البنك الأهلي المصري، بنك قطر الوطني الأهلي، بنك إمارات دبي، بنك إسكندرية، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، المصرف المتحد، بنك فيصل الإسلامي، البنك المركزي المصري، بنك كريدي أجريكول، البنك الأهلي المتحد.

وقد تم تصفية المشاريع المقدمة وبلغ عددها بعد التصفية 15 مشروع للتقييم من قبل لجنة التحكيم المكونة من مجموعة متميزة من الخبراء بالمجال المصرفي والمالي وهم كالتالي:

  • الأستاذ/ أحمد إمام- المدير التنفيذي لشركة أملاك للتمويل
  • الأستاذة/ عبير خضر- رئيس قطاع أمن المعلومات – البنك الأهلي المصري
  • الأستاذة/ رشا عزت – رئيس استراتيجيات الاستدامة والابتكار -البنك التجاري الدولي
  • الأستاذ/ هاني سليمان- مدير عام Paytabs مصر
  • الأستاذة/ ليلي حسني- مدير إدارة المسئولية الاجتماعية والتنمية – بنك الإسكندرية
  • المهندس/ هشام محمد – رئيس قطاع أمن تكنولوجيا المعلومات- بنك الإمارات دبي الوطني

وبنهاية التقييم، قامت اللجنة باختيار أفضل 4 أفكار للفوز بمسابقة الابتكار لعام 2022 وفقا للمعايير التالية:

  • تحديد حاجة السوق.
  • منتج جيد يتناسب مع السوق.
  • خطة العمل.
  • الإبداع والابتكار.
  • النظم التكنولوجيا المستخدمة.

وفيما يلي نستعرض أسماء السيدات والسادة الفائزين في الموضوعات الثلاثة لمسابقة الابتكار لعام 2022:

  • الفائز في موضوع الابتكار من أجل الأمن السيبراني ( أمن تكنولوجيا المعلومات)

الأستاذ/ أحمد عادل- البنك الأهلي المصري

  • الفائزين في موضوع الابتكار من أجل خدمات التقاعد في القطاع المصرفي

الأستاذ/ شريف النشار – البنك الأهلي المتحد

الأستاذة / مارسيل مشرقي – البنك الأهلي المتحد

الأستاذة/ منه محمد فرحات – البنك المركزي المصري

  • الفائز في موضوع: الابتكار من أجل التنمية المستدامة في القطاع المصرفي

الأستاذ/ حازم محمد عبد الحليم – البنك الأهلي المصري

نبذة عن المشاريع الفائزة:

المشروع الفائز في موضوع “الابتكار من أجل الأمن السيبراني (أمن تكنولوجيا المعلومات) في القطاع المصرفي” للأستاذ/ أحمد عادل محمد – البنك الأهلي المصري بعنوان” Trust Mobile Application

يقدم برنامج ترست للهاتف المحمول حل ذكي للحد من الاحتيال المصرفي عن طريق بناء قناة معلوماتية آمنه بين العملاء والعاملين بالجهاز المصرفي بحيث يتم فيها تبادل البيانات بشكل آمن وغير قابل للاختراق، عبر تخليق OTP وارساله للعميل من خلال البرنامج، ليستخدمه العميل في تحديد هوية الموظف وطريقة التواصل المطلوبة وموضوع المعاملة …، ليصبح التواصل مع العملاء محدد مسبقا ومسجل وآمن كما يرفع الوعي لدى عملاء الجهاز المصرفي بأهمية تأمين بياناتهم الشخصية، وبذلك يقدم برنامج ترست حل يضمن غلق باب الاحتيال المصرفي.

المشروعات الفائزة في موضوع “الابتكار من أجل خدمات التقاعد في القطاع المصرفي “وهما مشروعين كالتالي:

مشروع مشترك بين الأستاذ/ شريف النشار والأستاذة/ مارسيل مشرقي- البنك الأهلي المتحد بعنوان” شهادة للمتقاعدين”.

الفكرة عبارة عن شهادة للمتقاعدين فوق سن المعاش مصممة خصيصا لتغطي كافة احتياجاتهم من ضمان دخل ثابت و مرتفع، بالإضافة إلى الخدمات الصحية عن طريق تمكينهم من الاستفادة بالخصومات الطبية على التحاليل و الأدوية و كشوفات الأطباء مع كبرى شركات التأمين الطبي بدون تكلفة، و كذلك خدمات المساعد الشخصي الذى يمكنهم من أداء كافة الخدمات الحكومية أو الشخصية بدون تكلفة أو جهد (مثل تجديد البطاقة الشخصية – الرخصة و خلافه)، و كذلك خدمة توصيل النقود للمنزل و التي تمكنهم من قبض المعاش بدون مغادرة المنزل بتكلفة رمزية و خصومات و عروض ترويجية مختلفة، و تساعد هذه الشهادة على تحقيق الاستدامة للمتقاعدين و كذلك الشركات المشاركة و الراعية لهذه الشهادة، مما يحقق رؤية الدولة نحو الاستدامة و التحول الرقمي في مصر 2030.

مشروع الأستاذة/ منة محمد فرحات – البنك المركزي المصري بعنوان”Mobile App Easy Money.

يهدف تطبيق Easy Money الهاتفي إلي تقديم حلول رقمية لأصحاب المعاشات من خلال ادخار الشباب منذ السن المبكر في تطبيق (eaZy Money)  الهاتفي،  لتقوم  البنوك بدورها باستثمار تلك الودائع في شتى المجالات، بالإضافة إلى تقديم خدمة وضع الأهداف المالية لمعاش المواطن لمساعدته في الوصول  إليها عند ترك سوق العمل.

المشروع الفائز في موضوع “الابتكار من أجل التنمية المستدامة في القطاع المصرفي” للأستاذ/ حازم محمد حليم – البنك الأهلي المصري بعنوان ” Shortcut”.

 تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة ووفقا للمستجدات التكنولوجية والمصرفية الحديثة، تم ابتكار تطبيق Shortcut الذي يستهدف حديثي التخرج والطلاب بالجامعات المختلفة ليكون حلقة الوصل الفعالة بين المرحلة التعليمية والحياة العملية. وذلك من خلال مساعدة الفئة المستهدفة في زيادة الوعي الذاتي ووضع خطة تطوير شخصية مصممة خصيصا لكل مستخدم، التعرف على متطلبات سوق العمل بالمجال المصرفي والمساعدة في معرفة الوظائف المناسبة لهم وفقا لتقييم الشخصية, مما يعود بالنفع على توفير الكوادر المؤهلة للالتحاق بالعمل بالمجال المصرفي.

وقد تم تكريم السيدات والسادة الفائزين بالمسابقة خلال المؤتمر السنوي العاشر للمعهد المصرفي المصري من قبل الدكتور/ عبد العزيز نصير- المدير التنفيذي للمعهد، كما تم أيضا تكريم باقي المتسابقين وتسليمهم شهادات تقديرية تشجيعا وتقديرا من المعهد على مشاركتهم في المسابقة والجهد المبذول من قبل جميع المتسابقين.

شاهد أيضاً

جلسات المؤتمر السنوي العاشر للمعهد المصرفي المصري

تحت رعاية معالي السيد الأستاذ طارق عامر- محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس إدارة المعهد …