المعهد المصرفي المصري يكرم الفائزين بالمسابقة البحثية العاشرة لسنة 2020

نظم المعهد المصرفي المصري احتفالية لتكريم الفائزين في المسابقة البحثية العاشرة للمعهد المصري لسنة 2020، وذلك بحضور الأستاذ / عبد العزيز نصير – المدير التنفيذي بالمعهد المصرفي، والأستاذة/ ليلي العطيفي – مدير عام إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي المصري.

وفي البداية، رحب الأستاذ/ عبد العزيز نصير بالسادة الفائزين في المسابقة البحثية لهذا العام، وتقدم بالتهنئة للسادة الفائزين من بنك مصر والبنك الأهلي المصري وبنك كريدي أجريكول وبنك قطر الوطني الأهلي. وأوضح أن تنظيم تلك المسابقة سنوياً منذ 10 سنوات يأتي انطلاقاً من دور المعهد المصرفي المصري في دعم القدرات البحثية للعاملين بالقطاع المصرفي وإيماناً منه بأهمية خلق كوادر مصرفية جديدة على دراية تامة بجميع ما تشهده الساحة المصرفية من مستجدات متلاحقة.

ومن جانبها، أشارت الأستاذة/ ليلي العطيفي في كلمتها الافتتاحية، أن المسابقة البحثية تأتي في سياق تشجيع شباب الباحثين في القطاع المصرفي على تقديم مقترحاتهم ورؤيتهم للمشاركة في صنع مستقبل أفضل لهذا القطاع، حيث ينظم المعهد هذه المسابقة سنويًا إيمانًا منه بأهمية البحث العلمي ودوره الرائد في التطور والتقدم، ليس على مستوى القطاع المصرفي وحسب وإنما على مستوى مختلف القطاعات الاقتصادية بالدولة.

أما بالنسبة للموضوعات الثلاثة للمسابقة البحثية لهذا العام جاءت كالتالي: الموضوع الأول إﻋﺎدة ﺗﻌﺮﻳﻒ دور اﻟﺒﻨﻮك ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻤﺘﻮازن ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ: اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ أو اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ اﻟﻌﻘﺎري أو رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل”، والموضوع الثاني “إﻋﺎدة ﻫﻴﻜﻠﺔ الأوعية اﻻدﺧﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﻨﻮك ﻓﻰ ﺿﻮء اﺗﺠﺎه اﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋﺪة ﻧﺤﻮ اﻻﻧﺨﻔﺎض، والموضوع الثالث ” المهارات والجدارات المستقبلية للبنوك”.

وقد شهدت المسابقة البحثية إقبالاً ملحوظاً من قبل العاملين بالبنوك هذا العام وخلال الأعوام السابقة؛ حيث تلقت إدارة البحوث والتوعية هذا العام إجمالي 114 خطة بحثية في الموضوعات الثلاثة للمسابقة البحثية، وصلت بعد التصفية إلى عدد 23 ورقة بحثية مقدمة للجنة التحكيم. وتجدر الإشارة إلى أن جميع الأبحاث يتم تقييمها من قبل مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين في مجال البحث العلمي، إلى جانب قيام أكثر من محكم بتقييم كل ورقة بحثية مقدَّمة لضمان مزيد من الدقة والشفافية في عملية التقييم.

وقد فاز “بالمركز الأول” في موضوع إﻋﺎدة ﺗﻌﺮﻳﻒ دور اﻟﺒﻨﻮك ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻤﺘﻮازن ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ: اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ أو اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ اﻟﻌﻘﺎري أو رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل”، البحث المشترك للاستاذ/ هشام حمزة كمال جاد والاستاذ/ عاطف حسن غريب حسن عمرو – بنك مصر. وفاز “بالمركز الثاني” الأستاذ/ محمد أحمد محمود أبو موسي- بنك قطر الوطني الأهلي. كما فاز “بالمركز الثالث” البحث المشترك للأستاذ/ أحمد متولي بدير متولي محمد -البنك الأهلي المصري والأستاذ/ محمد عبد الرؤوف أحمد صالح – بنك مصر

وفي موضوع “إﻋﺎدة ﻫﻴﻜﻠﺔ الأوعية اﻻدﺧﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﻨﻮك ﻓﻰ ﺿﻮء اﺗﺠﺎه اﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋﺪة ﻧﺤﻮ اﻻﻧﺨﻔﺎض”، فاز “بالمركز الأول” الأستاذ/ / شريف بكار مصطفي إبراهيم – بنك كريدي أجريكول وفازت “بالمركز الثاني” الأستاذة/ / دينا عبدالله أحمد زين العابدين- البنك الأهلي المصري

أما في موضوع ” المهارات والجدارات المستقبلية للبنوك”، فاز “بالمركز الأول” الأستاذ/ فادي إيليا – بنك كريدي أجريكول، ومن بنك مصر، فازت “بالمركز الأول” الأستاذة / نورا ناصر عبد الهادي، وفاز بالمركز الثاني” الأستاذ/ إبراهيم عبد الكريم محمد أحمد، وفاز “بالمركز الثالث” الأستاذ/ محمد محمود زكي أحمد.

هذا وقد قام الأستاذ/ عبد العزيز نصير، والأستاذة / ليلي العطيفي بتوزيع شهادات التقدير على السيدات والسادة الفائزين بالمسابقة والتقاط الصور التذكارية معهم.

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …