البنك المركزي يكلف المعهد المصرفي بتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة FinYology-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech for Youth بهدف اكتشاف و تمكين المواهب الشابة ونشر الوعي والابتكار في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية عن طريق إدراج مشروعات التكنولوجيا المالية ضمن البرامج الدراسية لطلبة الكليات من التخصصات ذات الصلة وتشجيعهم لتقديم حلول ابتكارية في مجال التكنولوجيا المالية تلائم طبيعة واحتياجات السوق المصرفي والمالي المصري ومن أهمها تحقيق أهداف الشمول المالي وذلك بالتعاون مع عدد من البنوك والجامعات ولاقت المبادرة اهتمام ملحوظ من جانب الجامعات والبنوك المشاركة.

وتستهدف المبادرة في الأجل القصير نشر الوعي عن مفاهيم التكنولوجيا المالية عن طريق إدراج مهام إعداد مشروعات التكنولوجيا المالية ضمن البرامج الدراسية لبعض المواد العلمية والعملية لطلبة الجامعات وخاصةً في التخصصات ذات الصلة ومن أهمها التخصصات المالية، إدارة الأعمال (قسمي رياده الأعمال والابتكار)، هندسة الحاسب الآلي وحاسبات ومعلومات. 

أما في الأجل المتوسط والطويل يسعي المركزي المصري من خلال تلك المبادرة لتطوير بعض المناهج الدراسية لتشمل اختصاصات التكنولوجيا المالية بالكليات ذات الصلة في مراحل لاحقة من المبادرة. 

وتم إطلاق المرحلة التجريبية للمبادرة بالفعل في فبراير 2020 مع 4 جامعات وهي الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC والجامعة الألمانية بالقاهرة GUC وجامعة الجيزة الجديدة نيو جيزة  NGUوالأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري AAST. وقد قامت فرق العمل المكونة من البنوك (الأهلي المصري، ومصر، والإمارات دبي الوطني، وقطر الوطني، والإسكندرية) بالإضافة إلى خبراء من البنك المركزي المصري بتقديم خبراتهم للطلاب من خلال محاضرات تدريبية وأخرى نقاشية لتقديم التوجيه والإرشاد اللازم بما يدعم مواهبهم والمساعدة على تطوير أفكارهم ومشروعاتهم الدراسية من الناحية التقنية في مجال التكنولوجيا المالية مع إتاحة إمكانية لتطبيقها وتنميتها والتوسع فيها مستقبلاً.

وقد كلف البنك المركزي المعهد المصرفي بالعمل على تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة في السنة الدراسية 2020 – 2021، وذلك بهدف التوسع لإدراج عدد أكبر من الجامعات الخاصة والحكومية وإشراك عدد أكبر من البنوك المصرية وحاضنات الأعمال لدعم الطلاب أصحاب المشاريع المميزة. وقد بدأ المعهد بالفعل ابتداء من شهر أكتوبر 2020 بالتنسيق مع عدد من الجامعات والبنوك في هذا الشأن تحت إشراف إدارة التكنولوجيا المالية والابتكار بالبنك المركزي. وسيعمل المعهد على توفير فرص تدريب صيفي للطلاب أصحاب المشاريع المميزة بالبنوك، فرص لتبني تلك المشاريع من خلال حاضنات الأعمال، علاوة على تخصيص مجموعة من جلسات التوعية والبرامج التدريبية التي يقدمها المعهد في مجال التكنولوجيا المالية للطلاب.   

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …