البنك المركزي لجمهورية الدومينيكان يعلن عن إنشاء مركز الابتكار المالي Financial Innovation Hub

أشار  Héctor Valdezمحافظ البنك المركزي لجمهورية الدومينيكان (BCRD)، عن الجهود المبذولة لجمهورية الدومينكان لإنشاء مركز الابتكار المالي   Financial Innovation Hubللسماح بتحليل تلك المبادرات الخاصة في مجال الابتكار المالي، واختبارها وتقييمها في بيئة خاضعة للرقابة، قبل الموافقة رسمياً على تطبيق تلك المبادرات وتنفيذها على أرض الواقع.

توجد مراكز الابتكار هذه بالفعل في بلدان مثل المملكة المتحدة والمكسيك، على سبيل المثال لا الحصر، وقد أثبتت أنها منصة مفيدة جدًا لتبادل المعلومات والخبرات، كتلك التي يتم تنظيمها للترويج للمشاريع الجديدة التي تفيد السكان، وتدعم الوصول العادل إلى الخدمات المالية.

تحدث المحافظ في اجتماع دولي عبر الانترنت نظمته المجلة الإنجليزية المرموقة LATAM Investor بصفته المتحدث الرئيسي في المنطقة لتناول موضوع “التكنولوجيا المالية والابتكار المالي في أمريكا الوسطى”.

وخلال الاجتماع، أظهر المحافظ تقريراً عن التحولات التي حدثت خلال العقد الماضي في مجال الابتكار المالي، والتحديات التنظيمية المترتبة عليه، والتغيرات المستمرة في احتياجات المستخدمين، مما يحتم على ضرورة الحفاظ على الاستقرار المالي، وحماية المستخدم.

وفي ذات السياق، قال المحافظ أن “التطور التكنولوجي والتغيرات في احتياجات المستخدمين قد حفزت البنوك على الدعم الكامل للتحول الرقمي في جميع عملياتها. في الوقت نفسه، أدت التكنولوجيا إلى ظهور شركات تقدم منتجات وخدمات مالية رقمية ومبتكرة للعملاء والمعروفة باسم “شركات التكنولوجيا المالية FinTech Companies”.

وأشار المحافظ إلي المنصات الرقمية الجديدة المتواجدة حالياً، وقال” بالنسبة لجمهورية الدومينيكان، بلغ اجمالي عدد مستخدمي المنصات الرقمية 1.4 مليون مستخدم خلال عام 2014، مقارنة ب 4.9 مليون مستخدم اعتباراً مارس 2021. أما عن شركات التكنولوجيا المالية، أضاف المحافظ إنه من بين 20 شركة في مجال التكنولوجيا المالية تم احتسابها في عام 2018، تمتلك الدولة حالياً أكثر من 40 شركة تكنولوجيا مالية تقدم خدمات في قطاعات مختلفة مثل: المدفوعات الرقمية، وإدارة التمويل الشخصي والتجاري، والتمويل البديل، والأصول المالية، والأسواق المالية ورؤوس الأموال”.

وقال المحافظ خلال الاجتماع” عزز البنك المركزي، كجزء من استراتيجيته للشمول المالي، تقديم الخدمات المالية في المناطق النائية غير المخدومة، من خلال توفير رقم للوكلاء الفرعيين للبنك، والذي بلغ عددهم منذ مارس 2021، إجمالي 4996، بإجمالي بمبالغ تم تداولها 11.3 مليار بيزو”.

وأشار إلى أنه نظرًا لأن الشمول المالي هو هدف استراتيجي لـ BCRD ، “فقد كان الابتكار التكنولوجي أداة لا غنى عنها لتحقيق ذلك”.

ومع ذلك، قال “إنه لم يكن من الممكن تحقيق الشمول المالي بدون تنظيم يسعى إلى تحقيق التوازن بين الابتكار التكنولوجي، وتوفير الخدمات المالية، كل ذلك في إطار من تحقيق الاستقرار المالي وحماية المستخدم”.

المصدر:

Dominican.News: https://dominican.news/money/central-bank-announces-the-creation-of-a-financial-innovation-hub/

شاهد أيضاً

تنفيذاً لتكليفات السيد رئيس الجمهورية بتمكين ذوي الهمم وتعزيز مشاركتهم المجتمعية

البنك المركزي يصدر تعليمات لتيسير المعاملات المصرفية عملا على تحقيق الشمول المالي وتقديم الخدمات البنكية …