البرامج التدريبية لإدارة برامج العمليات المصرفية والتمويل بالمعهد المصرفي المصري

تسعي إدارة برامج العمليات المصرفية والتمويل بالمعهد المصرفي المصري علي تنفيذ العديد من البرامج التدريبة المتميزة على النحو التالي:

  • Modelling for COVID-19 Uncertainty

تم تنفيذ برنامج Modelling for COVID-19 Uncertainty بمشاركة 17 مشارك من البنوك المصرية بالتعاون مع مؤسسة Moody’s ، من خلال تطبيق النماذج المالية على برنامج Excel. حيث تم تطبيق النماذج المالية التي تتضمن هيكل التكاليف لأعداد الموازنات، وإدارة التدفقات المالية، بالإضافة إلى مواجهة السيناريوهات المحتملة الناجمة عن أزمة كوفيد 19 إلى جانب التنبؤ بالمؤشرات المالية.

  • Credit for Decision Makers

يتم تنفيذ برنامج Credit for Decision Makers بالتعاون مع مؤسسة BG Consulting، ويتناول البرنامج كيفية تحديد كل من مخاطر النشاط والمخاطر المالية، والمخاطر الهيكلية والطرق المتاحة لتجنب تلك المخاطر والتي سيترتب عليها التوصيات المناسبة للحصول على الموافقة فيما يتعلق بالتسهيلات الائتمانية. وتجدر الإشارة، إنه يتم تنفيذ البرنامج من خلال حالات عملية لتوضيح منهج إدارة المخاطر.

  • Analyzing Sovereign & Country Risk

يتم تنفيذ برنامج Analyzing Sovereign & Country Risk بالتعاون مع مؤسسة Moody’s، وسيتم تنفيذ دورتين من البرنامج للبنوك المصرية. يتناول البرنامج المخاطر الائتمانية وبالأخص المخاطر السيادية، وذلك من خلال تحليل المخاطر الاقتصادية التي تتعرض لها الدول، والمرتبطة على سبيل المثال بالناتج المحلي الإجمالي وعجز الموازنة وميزان المدفوعات والعديد من المؤشرات التي قد تؤثر على الملاءة الائتمانية للدول.

  • Loan Syndication

تم تنفيذ برنامج Loan Syndication بالتعاون مع مؤسسة Euromoney. وتم تقديم البرنامج لتزويد المشاركين بفهم واضح للقروض المشتركة، وذلك من خلال تعريف عملية الهيكلة والتسعير. وكيفية إدارة فريق العمل بين البنوك المشاركة.

  • Credit Report Writing

تم تنفيذ برنامج Credit Report Writing بالتعاون مع مؤسسة BG Consulting . وتم تصميم البرنامج لتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لإعداد وكتابة مذكرة ائتمانية واضحة ومحددة ومتكاملة الأركان، وذلك لتوفير وقت إعدادها وقراءتها بينما تكون في نفس الوقت ذاخرة بالإيضاحات والتحليل، مما يساهم في الوصول الى استنتاجات وتوصيات منطقية وفعالة.

  • Treasury & Capital Markets Program

تم تصميم هذا البرنامج لتزويد المشاركين بالمعرفة الشاملة حول منتجات الخزينة وأسواق رأس المال الأساسية، كما يتضمن البرنامج مختلف الأدوار التي يتم إجراؤها بالبنك. حيث تعكس هذه الأدوار مجموعة واسعة من التخطيط الاستراتيجي وإعداد أسواق رأس المال التي تهدف إلى الاتصال الفعلي بالعميل.

تم عقد عدد 2 دورة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر بعدد 47 متدرب من بنوك مختلفة.

  • Wolfsberg Trade Finance 2019 Updated Principles (Combating Money Laundering Using L/C, L/G, Collection, Open Account, Banks Trade Loans )

في مارس 2019، قامت مجموعة Wolfsberg بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية بباريس واتحاد المصارف الأمريكية للتمويل والتجارة بتحديث المبادئ الصادرة منهم مسبقا في 2017، والتي تعتبر من أفضل الممارسات الدولية الحاكمة على المستوى المصرفي دوليا لمكافحة الجرائم المالية، و تحديدا مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب باستخدام منتجات تمويل التجارة، حيث ترسى تلك المبادئ الجديدة قواعد محدثة بالإضافة الى تطوير أسلوب تنفيذ خدمات تمويل التجارة.
كما غطت المبادئ النواحي الرقابية على خدمات التجارة المعروفة لكافة البنوك وكافة  المتعاملين في مجال خدمات التجارة وهي:
•الاعتمادات المستندية
• التحصيلات المستندية
•  الاعتماد الضامن
•خطابات الضمان

أيضاً غطت المبادئ النواحي الرقابية على خدمات تمويل التجارة الحديثة وهي:
• تمويل مستحقات الحساب المفتوح
• القروض المصرفية بضمان الاعتمادات المستندية

وتم عقد البرنامج بواسطة التعليم عن بعد خلال الفترة من 15/11-19/11/2020 بإجمالي عدد 26 متدرب من مختلف البنوك.

  • معيار المحاسبة المصري رقم (49) الخاص بعقود التأجير

حيث ُيهدف معيار المحاسبة المصري الجديد الخاص بعقود التأجير إلى أن تكون القوائم المالية أكثر تعبيراً حيث أن المعيار يتطلب من الشركات إثبات عقود التأجير بأنواعها بقائمة الميزانية من خلال الاعتراف بأصول والتزامات جديده لكامل العقد بدلاً من الاقتصار على أثبات القيمة الإيجارية المستحقة فقط.

وتم عقد البرنامج يوم   21/11/2020 على مدار 8 ساعات بمقر المعهد المصرفي بمدينة نصر

  • Swift Universal Payment Confirmation


يشير البرنامج الى التعديلات الجوهرية من قبل منظمة السويفت، والتي تتضمن تقييم نسبة التزام البنوك الأعضاء بالتقيد بالتعليمات الجديدة الخاصة بتعزيز الحوالات المصرفية في منظومة السويفت. وسوف تقوم منظمة السويفت بوضع مؤشرات تشير الى مدى التزام كل بنك بالتعليمات والمعايير الموضوعة على شكل ألوان (اخضر – برتقالي – احمر) وسوف تأثر هذه التقييمات على سمعة كل بنك من حيث الأداء والالتزام بتلك التعليمات.

أما عن التعليمات الجديدة التي تخص” تعزيز الحوالات “، فنصت أن تكون خلال يومين من تاريخ استحقاقها سواء التعزيز بأن قيمة الحوالة أضيفت لحساب المستفيد أو انها رفضت أو انها معلقة.

وتم عقد البرنامج بواسطة التعليم عن بعد يوم 21/11/2020 للبنوك الأفريقية، أيضا تم عقد دورة أخرى يوم 28/11 /2020 للبنوك المصرية.

  • Strategic Financial Decisions for Banks’ Leaders

يتناول البرنامج الجوانب الفنية والتحليلية المختلفة التي تؤهل المشاركين على اتخاذ القرارات ووضع الاستراتيجيات المالية المناسبة في إطار البيئة المصرفية الحديثة، وتدعم متخذي القرارات الاستراتيجية في القطاعات المختلفة بالبنوك مثل قطاع الائتمان وقطاع الخزانة والمعاملات الدولية وقطاع العمليات المصرفية وقطاع الرقابة المالية. وذلك من خلال دراسة استراتيجيات ادارة التدفقات النقدية والأساليب المالية والإحصائية الحديثة المتبعة في ادارة السيولة والودائع. كما يشمل البرنامج تقنيات ادارة الأصول مقابل الخصوم وأساليب التحوط التي تتبع لمواجهة مخاطر أسعار الفائدة، وذلك من خلال استخدام المشتقات المالية مثل المستقبليات المالية والاختيارات ومبادلة أسعار الفائدة وأساليب “الدوام” في تعظيم القيمة السوقية لرأس المال. بالإضافة الى الاستراتيجيات المالية المتبعة في قطاع الائتمان من خلال تحليل الميزانية وتقنيات التسعير وتحليل الربحية الشاملة لعميل الائتمان وتكلفة الأموال وتحديد التكلفة التحويلية.

وتم عقد البرنامج خلال الفترة من 2/11-16/11/2020 بمقر المعهد المصرفي بالمهندسين.

  • Corporate Finance Credit Professional Certificate in cooperation with

New York Institute of Finance   

استكمالاً للتعاون بين المعهد المصرفي وNew York Institute of Finance    وبعد عقد أول دورة مجانية للبنوك، تم عقد الدورة الثانية والثالثة بواسطة التعليم عن بعد للعاملين بالقطاع المصرفي خلال 18/11/2020 و24/11/ 2020. حيث تقدم الشهادة الشرح المفصل للمحاسبة المالية وتحليل مخاطر الائتمان والتدفق النقدي والتوقعات وتحليل الصناعة وهيكله الديون، كما تتناول الشهادة موضوعات تمويل التجارة وكيفية مراجعة وصياغة العقود الائتمانية واتفاقيات بازل والقروض المتعثرة وطرق معالجتها.

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …