البرامج التدريبية لإدارة برامج العمليات المصرفية والتمويل بالمعهد المصرفي المصري

إدارة برامج العمليات المصرفية والتمويل بالمعهد المصرفي تقدم مجموعة متميزة من البرامج التدريبية على النحو التالي:

Certified Internal Auditor – Part one (CIA – Review Course – IDL)

شهادة CIA  هي شهادة محاسبية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين ( IIA ) بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال التدقيق الداخلي و التميز في الأداء الوظيفي، وذلك لتوثيق خبرتهم العملية التي تمكنهم من تولى المناصب القيادية العليا في مجال التدقيق الداخلي. وقد قام المعهد بعقد برنامج تأهيلي للشهادة المذكورة خلال شهر فبراير وعقد برنامج تعاقدي آخر لعدد 16 متدرب خلال شهر مايو على مدار 58 ساعة عن طريق التعلم التفاعلي عن بعد .  

Wolfesberg Ttrade Finance Principles Compliance Requirements, January 2021- IDL  

يهدف البرنامج الى التعرف  على أفضل الممارسات الدولية الحاكمة على المستوى المصرفي دوليا لمكافحة الجرائم المالية تحديدا مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب، و تم وضعها بالتعاون بين مجموعة الوولفزبرج و كلا من غرفة التجارة الدولية بباريس، و اتحاد المصارف  الأمريكية للتمويل و التجارة، و ذلك للتأكيد علي  المبادئ الجديدة المحدثة التي أصدرت في مارس 2019، و التي لم يكن ممارسي خدمات و تمويل التجارة يمارسوها من قبل، حيث غيرت المبادئ  من أسلوب تنفيذ خدمات تمويل التجارة و حددت مسؤولية البنك في كل مرحلة من  مراحل التعامل مع طلب العميل لخدمات التجارة. والجدير بالذكر انه قد تم عقد (2) دورة خلال شهر مايو ويونيو لعد 42 مصرفي عن طريق التعلم عند بعد.

Introduction to FX / Money Market Activities-IDL

قام المعهد المصرفي المصري بتقديم برنامج تدريبي على مدار 14 ساعة تدريبية عن أحدث المستجدات على الساحة المصرفية، والتدريب على اتقان التعامل في سوق الصرف الأجنبي والأسواق المالية (تاريخها وهيكلها). أيضاً تٌركز هذه الدورة على الأدوات الرئيسية لسوق العملات الأجنبية، العقود الآجلة، المبادلة، الخيارات، كما تم التعرف على تقنيات القيمة الحالية في تقييم أدوات التداول وعقد مناقشات جماعية، وقد تم عقد دورة خلال شهر لعدد  10 مصرفين عن طريق التعلم عند بعد .

Corporate Finance Credit Professional Certificate-NYIF – IDL

تقديم عدد 4 دورات  لعدد 88 متدرب من “شهادة الائتمان المصرفي الجديدة Corporate Finance Credit Professional Certificate  ” وذلك بالتعاون مع New York Institute of Finance  ، حيث تقدم الشهادة الشرح المفصل للمحاسبة المالية وتحليل مخاطر الائتمان والتدفق النقدي وتحليل الصناعة وهيكله الديون،  كما تتناول الشهادة موضوعات تمويل التجارة وكيفيه مراجعة وصياغة العقود الائتمانية واتفاقيات بازل والقروض المتعثرة وطرق معالجتها.

أدوات الدين الحكومي

قام المعهد المصرفي المصري بتنفيذ دورة تدريبية علي مدار10 ساعات خلال شهر يونيو عن أدوات الدين الحكومي لعدد 3 من موظفي البنك المركزي اليمني، و يهدف البرنامج الى امداد المتدربين بكيفية سد عجز الموازنة العامة للدولة بمدخرات حقيقية، و كيفية تلبية المصروفات الجارية والاحتياجات التمويلية للموازنة والوفاء بالالتزامات المالية و  تقليل تكلفة الدين على المدى القصير والمتوسط والطويل، وكيفية  تقليل المخاطر المحتملة والمتعلقة بأدوات الدين الأخرى (الديون الخارجية) والطرق الصحيحة لبناء استراتيجيه لإدارة الدين، وهيكلته من خلال آجال إصدار الأوراق المالية الحكومية، وذلك بدراسة التدفقات النقدية للموازنة العامة للعام المالي الحالي والتوقعات المستقبلية طويلة الأجل. (طبقا لخطط التنمية).

البرامج الدولية:

Risk Based Internal Audit for Banks

تم تقديم برنامج Risk Based Internal Audit For Banks بالتعاون مع مؤسسة Risk Reward . يهدف هذا البرنامج الى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة للعمل بإدارة المراجعة الداخلية و كيفية فهم مكونات الصناعة المصرفية و طريقة تصميم برامج المراجعة الداخلية المناسبة لهذه الصناعة. تم تنفيذ البرنامج بمشاركة كل من البنك المركزي المصري والبنك الأهلي المصري.

Enterprise Risk Management

تم تقديم برنامج Enterprise Risk Management بالتعاون مع مؤسسة AMT Training . يهدف هذا البرنامج الى شرح كيفية تحديد التأثيرات المالية والغير مالية للمخاطر المختلفة. توضيح الأدوات المختلفة لتقييم وإدارة وتجنب المخاطر. تم تنفيذ البرنامج بمشاركة كل من البنك المركزي المصري، البنك الأهلي المصري، سيتي بنك، بنك الامارات دبي، البنك المصري لتنمية الصادرات، والبنك المصري الخليجي.

Market Risk

تم تقديم برنامج Market Risk  بالتعاون و بدعم من مؤسسة ATTF . يهدف هذا البرنامج الى شرح مكونات مخاطر السوق والعلاقة بينها وبين أنواع المخاطر الأخرى. بالإضافة الى كيفية استخدام الأدوات المختلفة لإدارة مخاطر السوق. تم تنفيذ البرنامج بمشاركة كل من البنك المركزي المصري، البنك التجاري الدولي، ميد بنك، والبنك المصري الخليجي.

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …