الأنشطة الخاصة بإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي خلال الفترة من أبريل حتى يونيو 2021

برنامج احتضان المعهد المصرفي المصري

للعام الثاني علي التوالي قام المعهد المصرفي المصري بتنظيم برنامج احتضان المعهد المصرفي (EBI Incubation    Program)  لتنمية قدرات الشباب في مجال ريادة الأعمال ومساعدتهم على بداية مشروعاتهم على ارض الواقع حيث ينقسم البرنامج الي ٥ مراحل مختلفة: –

المرحلة الاولي (تدريب توليد الأفكار للشباب من جميع المحافظات) وشمل التدريب ٤٢٠٠ من الشباب المصري من جميع محافظات الجمهورية بواقع مشاركة ٥٥٪ من المشاركين من الفتيات و٤٥٪ من الذكور لمدة ١٥ ساعة تدريبة على تحويل أفكارهم الي خطط عمل على أرض الواقع.

المرحلة الثانية (مرحلة التدريب المتقدم لريادة الاعمال) – حيث تم اختيار أفضل المشروعات من المرحلة الاولي وتقديم تدريب مكثف لمدة ٤٠ ساعة تدريبة لعدد ٣٠٠ رائد اعمال من جميع المحافظات على كيفية عمل دراسات جدوى لمشروعاتهم.

المرحلة الثالثة (مرحلة ما قبل الاحتضان) حيث تم اختيار أفضل ٦٠ مشروع لينضموا إلى مرحلة ما قبل الاحتضان وخلال تلك المرحلة تم تطبيق أفكارهم على أرض الواقع وبداية خطوات التنفيذ بتوفير ٧٠ ساعة تدريب وتوجيه واستشارات للمشروعات من قبل متخصصين في كافة المجالات.

المرحلة الرابعة (مرحلة الاحتضان) وخلال هذه المرحلة تم اختيار أفضل ٣٠ مشروع للمشاركة في المرحلة الأخيرة لتأهيل المشروعات للحصول على الاستثمار المناسب لبدء مشروعاتهم على ارض الواقع، وخلال تلك المرحلة يعمل العديد من الموجهين والمدربين لمساعدة المشروعات على توثيق جميع خطواتهم العملية والاستعداد للانطلاق إلى عالم ريادة الاعمال.

المرحلة الخامسة (احتفاليه ريادة الأعمال للشباب) – خلال الاحتفالية التي أقيمت يوم ٢٦ يونية 2021 في فندق ماريوت القاهرة بحضور أكثر من ١٥٠ من عالم ريادة الاعمال والاقتصاد المصري من المستثمرين، وممثلي البنوك والقطاع الخاص المصري وممثلي حاضنات ومسرعات الأعمال في الوطن العربي – تم عرض أفضل ٢٠ مشروع امام لجنه التحكيم والحضور لتوفير الدعم والاستثمار للمشروعات المشاركة، وتم  بث الاحتفالية الي أكثر من ١٠٠ ألف من المشاهدين من جميع المحافظات.

برنامج دعم التجار ومشروعات التكنولوجيا المالية

بالتعاون مع شركة فيزا – قام المعهد المصرفي المصري بتنظيم برنامج دعم التجار على التحول الإلكتروني ومساعده الشركات الناشئة التي تعمل في مجال الابتكار لإيجاد حلول المدفوعات الالكترونية للتجار.

خلال البرنامج تم التدريب على قبول وسائل الدفع المختلفة لعدد ١٠٠٠ من التجار من المحافظات المختلفة، وتم التركيز بواقع ٦٠٪ من المشاركين لمناطق الصعيد والدلتا. وبالتعاون مع البنك الأهلي المصري سوف يتم توفير ماكينات الدفع الإلكتروني من خلال مبادرة البنك المركزي للشمول المالي،

وفي القسم الاخير من البرنامج تم تنظيم ٤ تدريبات متخصصة لعدد ٢٨ مشروع ناشئ يعمل في مجال التكنولوجيا المالية لاختيار أفضل مشروعين وتقديم الدعم الفني والمالي لهم لتنفيذهم على أرض الواقع.

برنامج ريادة الأعمال للشباب

قام المعهد المصرفي المصري بإنشاء منصة تعليمية متخصصة لتقديم برامج تعلم عن بعد لريادة الأعمال للشباب المصري، من خلال تقديم ٥ برامج تدريبية شاملة. تتيح تلك البرامج للمشترك التعرف على مراحل المشروع المختلفة من بداية تقديم الأفكار وحتى الاستفادة من الخدمات البنكية المقدمة إلى المشروعات الصغيرة.

المنصة متاحة للجميع من خلال الانترنت ويستطيع المشترك أن يحصل على كل برنامج على حدا أو من خلال الاشتراك في البرامج الخمسة بشكل متتابع.

التدريب الدولي

قامت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ برنامجين خلال شهري مايو ويونيو 2021 تحت عنوان:

  •   “Loan Restructuring” بالتعاون مع مؤسسة “GBRW Learning”.
  •  “SME Credit Early Warning Signs and Distress Management – Especially Under Covid-19” بالتعاون مع مؤسسة  “Capital City Training & Consulting (CCT)” وذلك لعدد 52 متدرب من مختلف البنوك.

شاهد أيضاً

تنظيم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف هلال عمر

نظم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف/ هلال عمر- خبير إدارة الموارد …