احتياطيات الذهب في البنوك المركزية – نتائج استبيان 2020

       تتناول هذه المقالة نتائج دراسة استقصائية للبنوك المركزية أجرتها Central Banking ، بدعم من Invesco ، في أغسطس 2020. ومن خلال هذا الإستبيان،  يشارك مديرو احتياطيات الذهب من 26 بنك مركزى  – وجهات نظرهم حول التخصيصات المستهدفة ، وأساليب الشراء والتخزين ، واستخدام صناديق الاستثمار المتداولة  وتأثير Covid- 19.

ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة الإستقصائية ما يلى:

  • لم تغير جائحة Covid-19 من وجهة نظر معظم البنوك المركزية بشأن احتياطى  الذهب، بينما راى 23% من المستجيبين  أن الذهب أصبح أكثر جاذبية كإحتياطى .
  • يتوقع محافظو البنوك المركزية زيادة حيازات البنك المركزي من الذهب خلال الاثني عشر شهرًا القادمة ؛ لم يتوقع أي مشارك انخفاضًا. بينما توقع 23% من المستجيبين بقاؤها كما هى.
  • عند تحديد حيازة البنك المركزي من الذهب ، تشكل  فوائد تنويع استثمارات الإحتياطيات العامل الأهم فى قرار نسبة الإحتياطى من الذهب.كما أن لانخفاض أسعار الفائدة الحقيقية أهمية  بارزة في عملية صنع القرار. ولم  يكن هناك سوى اقلية من المستجيبين الذين وقع اختيارهم  على عوامل اخرى مثل: “تراجع اسعار الدولار الأمريكي” و “جائحة كوفيد -19” و “تراجع النمو العالمي” “و” مخاطر التضخم “.
العوامل المؤثرة فى قرار نسبة الإحتياطى من الذهبشديد الصلةمتوسط الصلةمنعدم الصلة
 نسبةنسبةنسبة
التحديات الجيوسياسية geopoliticalالدولية32%27%41%
تحديات السياسة الداخلية5%19%76%
تراجع اسعار الدولار الأمريكى18%41%41%
تفشى وباء كورونا18%36%45%
تراجع النمو الإقتصادى العالمى  18%23%59%
إنخفاض أسعار الفائدة41%23%36%
فوائد التنويع64%18%18%
المساهمة فى مخاطر المحفظة المالية36%32%32%
مخاطر التضخم18%41%41%

أعرب 23%  فقط  من  المستجيبين  إن لديهم مخصصات مستهدفة للذهب .





اما فى حال وجود مخصصات للإحتياطات من الذهب، فتمثل نسبة 5-9% من إجمالي محفظة الاحتياطيات الخاصة بالبنك المركزى  النسبة المئوية الأكثر شيوعا بين البنوك المركزية .

  • اما عن كيفية شراء البنوك المركزية للذهب، فتعتبر عمليات الشراء في السوق العالمية هى الوسيلة الأكثر شيوعًا لشراء وبيع الذهب.
طرق شراء الذهبالطريقة  الحاليةالمستهدف خلال 1-2 سنواتالمستهدف خلال 3-4 سنوات
 نسبةنسبةنسبة
السوق العالمى93%7%0
السوق المحلى67%33%0
صناديق الإستثمار المتداولة50%50%0
مشتقات الذهب67%33%0

وفيما يتعلق بكيفية  تخزين مقتنيات البنك المركزى من الذهب، فيعتبر التخزين في البنوك المركزية الخارجية هى الطريقة المفضلة لتخزين الذهب.

أما عن رؤية البنوك المركزية لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، فأغلب البنوك تنظر لها بشكل إيجابى إلا أن القليل منهم ما يستثمر فيها فعليا.

و بالإستقصاء عن الفوائد الرئيسية للبنوك المركزية التي تمتلك صناديق الاستثمار المتداولة، فوُجد أن  الجمع بين  فائدة الذهب فى التحوط من تغيرات أسعار الصرف الدولار الأمريكي والفعالية من حيث التكلفة هما الفوائد الرئيسية للاحتفاظ بصناديق الاستثمار المتداولة.

واخيرا، تعد مخاطر السيولة هي مصدر القلق الرئيسي المرتبط بامتلاك صناديق الذهب المتداولة في البورصة.

وفى النهاية، تجدر الإشارة بأن Central Banking   قد أشارت فى تقريرها بانه ليست كل الأسئلة مُجاب عليها من كل المستجيبين (البعض امتنع عن الإجابة لبعض الأسئلة)، كما ان بعض الأسئلة سمحت للمستجيبين بإختيار اكثر من إجابة.   

المصدر: https://www.centralbanking.com/central-banks/reserves/gold/7706776/gold-reserves-in-central-banks-2020-survey-results#cxrecs_s

شاهد أيضاً

مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري

البنك المركزي يطلق مبادرة بمبلغ 100 مليار جنيه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بتيسيرات غير …