احتفالية تفاعلية نظمها المركزي المصري بالتنسيق مع المعهد المصرفي لتكريم الطلاب الفائزين في مبادرة FinYology-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech for Youth بهدف اكتشاف و تمكين المواهب الشابة ونشر الوعي والابتكار في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية عن طريق إدراج مشروعات التكنولوجيا المالية ضمن البرامج الدراسية لطلبة الكليات من التخصصات ذات الصلة وتشجيعهم لتقديم حلول ابتكارية في مجال التكنولوجيا المالية تلائم طبيعة واحتياجات السوق المصرفي والمالي المصري ومن أهمها تحقيق أهداف الشمول المالي وذلك بالتعاون مع عدد من البنوك والجامعات.

وبعد الانتهاء من المرحلة الأولي التجريبية التي تم الإعلان عنها في فبراير 2020 بنجاح، كلفت إدارة التكنولوجيا المالية والابتكار بالبنك المركزي إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي بالعمل على تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة بداية من أكتوبر 2020، وقد لاقت المبادرة اهتمام ملحوظ من جانب الجامعات والبنوك المصرية.

وفي يوم الأربعاء 3 مارس 2021، نظم البنك المركزي المصري بالتنسيق مع المعهد المصرفي المصري احتفالية تفاعلية عبر الإنترنت للاحتفال بالطلاب الفائزين والمشاركين في المبادرة بمرحلتيها الأولي التجريبية (فبراير 2020) والثانية (أكتوبر 2020).

وصرح الأستاذ/ رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري “المبادرة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بدعم الشباب وتشجيع الابتكار كأحد السبل الرئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، حيث يحرص البنك المركزي من خلال FinYology- FinTech for Youth على تعزيز تعليم التكنولوجيا المالية للشباب ومساندة المواهب في هذا المجال، وذلك ضمن جهود تفعيل استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار والتي يمثل الاهتمام بالمبتكرين ركيزة أساسية لنجاحها وتحقيق الشمول المالي”. 

ومن جانبه أوضح المهندس/ أيمن حسين وكيل المحافظ لقطاع تكنولوجيا المعلومات أن “إطلاق مبادرة FinYology- FinTech for Youth يأتي من واقع رؤية طموحة للبنك المركزي المصري تهدف للتوسع في دورات وتخصصات التكنولوجيا المالية مستقبلاً في الجامعات المختلفة، وذلك بهدف مواكبة الطفرات الكبيرة والمتلاحقة التي تشهدها هذه الصناعة الهامة من خلال تعزيز الابتكار في التكنولوجيا المالية بالسوق المصري، واكتشاف المواهب من الشباب في هذا المجال الحيوي ورعاية أفكارهم ومشروعاتهم”.

كما أعرب الأستاذ/ عبد العزيز نصير – المدير التنفيذي للمعهد المصرفي عن سعادته بمشاركة المعهد المصرفي في تنفيذ مبادرة FinYology- FinTech for Youth بتفويض من البنك المركزي لبناء قدرات شباب الجامعات وتطوير مهاراتهم، بما يتوافق مع الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، كما أشاد بالدور المميز للبنوك في دعم الشباب الواعد وأثنى على الدور القيم لأساتذة الجامعات في الإشراف على المشروعات المقدمة من قبل الطلاب في مجال التكنولوجيا المالية خلال مراحل تنفيذ المبادرة.

 كما شهد الحفل حضور مميز من جانب رؤساء ونواب رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات المشاركة في المبادرة، وقد قامت الدكتورة/ رشا نجم – وكيل محافظ مساعد بقطاع تكنولوجيا المعلومات- البنك المركزي المصري بتقديم أصحاب المشروعات الفائزة وأفضل المشروعات المقدمة لتكريمهم، كما تحدث أساتذة الجامعات المشاركة عن أهمية مشاركتهم في المبادرة وأثرها الإيجابي على الطلاب وعرضوا تفاصيل المشروعات المميزة.

وقد شهدت مبادرة FinYology خلال المرحلتين الأولي التجريبية والثانية مشاركة خمس جامعات وهم:

  1. American University in Cairo – الجامعة الأمريكية بالقاهرة
  2. Arab Academy for Science Technology & Maritime Transport – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  3. New Giza University – جامعة الجيزة الجديدة
  4. German University in Cairo – الجامعة الألمانية بالقاهرة
  5. Nile University – جامعة النيل

وقد قامت فرق العمل المكونة من البنوك (البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك الإسكندرية، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك قطر الوطني، البنك المصري لتنمية الصادرات، البنك الأهلي الكويتي) بالإضافة إلى خبراء من البنك المركزي المصري بتقديم خبراتهم للطلاب من خلال محاضرات تدريبية وأخرى نقاشية لتقديم التوجيه والإرشاد اللازم بما يدعم مواهبهم والمساعدة على تطوير أفكارهم ومشروعاتهم الدراسية من الناحية التقنية في مجال التكنولوجيا المالية مع إتاحة إمكانية لتطبيقها وتنميتها والتوسع فيها مستقبلاً.

وتستهدف المبادرة في الأجل القصير نشر الوعي عن مفاهيم التكنولوجيا المالية عن طريق إدراج مهام إعداد مشروعات التكنولوجيا المالية ضمن البرامج الدراسية لبعض المواد العلمية والعملية لطلبة الجامعات وخاصةً في التخصصات ذات الصلة ومن أهمها التخصصات المالية، إدارة الأعمال (قسمي رياده الأعمال والابتكار)، هندسة الحاسب الآلي وحاسبات ومعلومات. 

أما في الأجل المتوسط والطويل يسعي المركزي المصري من خلال تلك المبادرة لتطوير بعض المناهج الدراسية لتشمل اختصاصات التكنولوجيا المالية بالكليات ذات الصلة في مراحل لاحقة من المبادرة. 

ويسعي المعهد المصرفي المصري بتكليف من البنك المركزي المصري للتوسع لإدراج عدد أكبر من الجامعات الخاصة والحكومية وإشراك عدد أكبر من البنوك المصرية وحاضنات الأعمال لدعم الطلاب أصحاب المشاريع المميزة في السنة الدراسية 2021 – 2022. كما سيعمل المعهد على توفير فرص تدريب صيفي للطلاب أصحاب المشاريع المميزة بالبنوك، وتوفير فرص لتبني تلك المشاريع من خلال حاضنات الأعمال، علاوة على تخصيص مجموعة من جلسات التوعية والبرامج التدريبية التي يقدمها المعهد في مجال التكنولوجيا المالية للطلاب.   

شاهد أيضاً

إدارة البحوث والتوعية بالمعهد المصرفي تستكمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة البنك المركزي المصري FinYoLogy-FinTech for Youth

في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري الخاصة بالتكنولوجيا المالية والابتكار أطلق البنك المركزي مبادرة FinYoLogy-FinTech …