أنشطة إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال سبتمبر إلى ديسمبر 2020

قامت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطه بتطوير مجموعه جديده من البرامج التدريبيه والشهادات المتخصصة ليتم تقديمها بنظام ” التعلم التفاعلي عن بعد”، عملا على الوصول الى العملاء فى القطاع المصرفي والمالي في ظل استمرار أزمة كورونا، وذلك حرصا على الوفاء بمتطلبات العاملين من جميع الدرجات الوظيفية فى قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنوك المصرية والمؤسسات المالية. تهدف هذه الاصدارات الجديدة إلى تأهيل وبناء قدرات العاملين فى قطاعات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشكل يضمن تلبية إحتياجاتهم ومتطلباتهم المهاريه الفنيه والسلوكية بشكل آمن وفعال، بما يضمن سلامتهم وبما يتيح لهم التأقلم مع المستجدات والمتغيرات المتلاحقه بشكل مهنى وسريع وذلك بالتعاون والتنسيق مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين. 

وفى هذا الإطار، قامت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باستئناف العمل في مقرات المعهد خلال شهر سبتمبر 2020 وذلك باستكمال شهادة فراكفورت Certified Expert in SME Finance – Level 1، بالإضافة لتقديم شهادة أساسيات الائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنظام التعلم التفاعلي عن بعد لمجموعتين من العاملين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك الإسكندرية.

من ناحية أخرى، قامت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتطوير المنهج التدريبى الخاص بشهادة أخصائى التمويل للمشروعات متناهية الصغر لتقدم بنظام Blended Program ، والذى يتضمن إستخدام وسائل تعليميه أكثر تنوعا في تنفيذها ، حيث تشمل أسلوب التعلم التفاعلى عن بعد والقراءة بنظام التعلم الإليكتروني، بالإضافة إلي أداء التكليفات المطلوبة وجارى تحديثها لتتضمن جزء بنظام التعلم الإليكتروني. هذا وقد تم تصميم هذه الشهاده لتقدم مدخلاً متخصصاً فى التمويل متناهى الصغر بطريق مباشر للأفراد أصحاب المنشآت متناهية الصغر، أو بطريق غير مباشر من خلال تمويل مؤسسات التمويل متناهى الصغر المختلفة بالتوافق مع الممارسات المصرفية السليمة.

وقدمت إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشركات الإقراض متناهي الصغر، والجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تقوم بإقراض العملاء الافراد من أصحاب المشروعات متناهية الصغر، برنامج الإقراض متناهى الصغر لمؤسسات التمويل الأصغر بعد تطويره ليقدم بنظام التعلم التفاعلى عن بعد، وحضر هذا التدريب مديرى الفروع ونوابهم فى شركة تساهيل للإقراض متناهي الصغر، في أكتوبر2020، وذلك ليقدم مدخلاً متخصصاً في تقديم الخدمات التمويلية للمشروعات متناهية الصغر بشكل احترافي يتوافق مع الممارسات التمويلية المقبولة.

خلال شهر أكتوبر 2020، تم تنفيذ البرامج الدولي SME Problem Loan Workout and Debt Restructuring in Egypt، بالتعاون مع مؤسسة JBS Training بنظام التعلم التفاعلي عن بعد ونظراً للإقبال الشديد على البرنامج قد تم تنفيذه لمجموعتين.

وقد قامت الإدارة ايضاً باستئناف تقديم برامج المشروع الزراعي SASME للبنوك المشاركة وبتقديم الدعم الفني لبنك القاهرة، من خلال خبراء دوليين بطريقة (التعلم عن بعد) وكذلك تقديم الدعم الفني لشركة ضمان مخاطر الائتمان، وذلك بعد أن تم مد المشروع حتي 2 ديسمبر 2020.

وفي إطار دعم جهود الدولة لنشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر لدى الشباب والخريجين، ومن أجل تعزيز قدرات قطاع واسع من الشباب من رواد الأعمال والشركات الناشئة لتمكينهم من إدارة مشاريعهم وشركاتهم، عقد المعهد المصرفي المصري (EBI)، بالتعاون مع شركة “EYouth” للتدريب وإدارة المشروعات، المؤتمر الختامي لريادة الأعمال للمشروعات الناشئة يوم السبت الموافق 26 سبتمبر2020.

وفي هذا السياق، قال الأستاذ عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري (EBI): “دائماً ما كان الاهتمام بدعم وتطوير الشباب هو أهم ما نسعى إليه في المعهد المصرفي، لما له من دور كبير في تعظيم الأثر المجتمعي وإتاحة فرص عمل جديدة لملايين الشباب وخلق غدٍ أفضل لهم. واليوم أشعر بالفخر الشديد لتخريج هذه الدفعة من برنامج “حاضنة رواد الأعمال” بالتعاون مع EYouth، لدعم قاعدة كبيرة من شباب رواد الأعمال في مصر”.

 وقد تم عقد المؤتمر بمشاركة وحضور العديد من الشركاء الدوليين والمحلين والبنك المركزي المصري وممثلين من الوزارات التي تدعم ريادة الأعمال، هذا بالإضافة إلى عدد من شباب رواد الأعمال المصريين من مختلف المحافظات، متضمنا فعاليات المؤتمر تخريج المشاركين في مشروع “تأهيل شباب رواد الأعمال.”

وعرض المؤتمر17 مشروعاً ناشئاً من مشاريع الشركات الناشئة التي استطاعت أن تثبت كفاءتها في المراحل الأربعة الأولية من توليد الأفكار حتى الاحتضان، بالإضافة إلى تقديم الدعم للمشروعات النهائية، كنوع من المشاركة لمساعدتهم في بداية شركاتهم على أرض الواقع.

 وأكد الأستاذ نصير: “تم ابتكار برنامج حاضنة رواد الأعمال بالتعاون مع EYouth، الذي شارك في مرحلة التدريب الأولي له أكثر من 2200 مشارك من 24 محافظة مصرية، من أجل امداد رواد الأعمال بالمعرفة والمهارات والأدوات اللازمة لتطوير أعمالهم الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً أنه في مرحلة ريادة الأعمال المتقدمة، قام المعهد بتدريب أكثر من 220 مشاركًا في 8 أماكن. وفي مرحلة ما قبل الحاضنة، تم اختيار 43 شركة ناشئة للتأهيل حتى وصلوا إلى 17 شركة ناشئة لدخول حاضنة الأعمال”.

 وأشار الأستاذ نصير إلى أن 12 شركة ناشئة من إجمالي الـ 17 شركة تم عرض أعمالهم لفرص الاستثمار مع شركات Falak Startupsو Cairo Angels وFlat6Labs.  وأوضح المدير التنفيذي للمعهد المصرفي إلى مدى أهمية معرفة رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة بأساسيات إدارة الأعمال والتخطيط الإستراتيجي والتنبؤات المالية، ومن هنا تم ابتكار دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للتعامل مع البنوك وتم تطبيقه في أكثر من 10 جولات تدريبية لأكثر من 190 من رواد الأعمال. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات رواد الأعمال من الشباب المصريين وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب خلق مجتمع تعاوني لرواد الأعمال المصريين للتعلم من تجارب الأعمال الناجحة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، والمساعدة في توجيه رواد الأعمال من خلال تطوير أعمالهم وإرشادهم من أجل الاستفادة من جميع الموارد المتاحة وتنظيمها وجعلها في متناول رواد الأعمال من الشباب الطموحين

شاهد أيضاً

تنظيم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف هلال عمر

نظم المعهد المصرفي المصري جلسة لمناقشة كتاب HR Hunters للمؤلف/ هلال عمر- خبير إدارة الموارد …